تابعنا

أمراض المرأة.. أمراض تصيب المرأة أكثر من الرجال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
أمراض تصيب المرأة أكثر من الرجل

يوجد الكثير من الأمراض التي تُصيب المرأة أكثر من الرجل، ويكون السبب في ذلك طبيعة جسم المرأة، والتغيرات التي تطهر عليها، ومن خلال إنجاب ingaab سنقوم بعرض بعض من أمراض المرأة التي تصيبها أكثر من الرجال.

أمراض تصيب المرأة أكثر من الرجل

إليك مجموعة من الأمراض التي تصيب السيدات، وتتواجد بكثرة لديهن عن الرجال:

1- هشاشة العظام والتهاب المفاصل

فعادةً تشتكي النساء من آلام شديدة في مفصل الركبة، فتصبح حركتها ضعيفة كلما زاد عمرها، وترجع هذه الشكوى إلى تغيير في هرمونات جسم المرأة خلال مراحل كثيرة، منها خلال الدورة الشهرية، الحمل، الولادة، سن اليأس، وانقطاع الطمث، لأنه في تلك الحالات يحدث اتساع في منطقة الحوض ويزيد من الضغط على العظام، والمفاصل.

وقد تظهر تلك الشكوى أيضاً من النساء التي تبذل مجهود كبير في العمل، والمنزل، لذلك تبدأ عظام جسمها في الضعف، كما أن ارتداء المرأة للكعب العالي هو أحد أهم أسباب مشاكل المفاصل، وتزداد خطورة الإصابة بمرض هشاشة العظام إذا أهملت المرأة صحتها، ولم تحصل على الكالسيوم، والفيتامينات الكافية لجسمها، فمع تجاهل تلك الآلام، والكسل في تناول الأدوية لفترات طويلة يعمل ذلك في زيادة نسبة الإصابة بهشاشة العظام.

٢- الصداع النصفي

قد أثبتت الدراسات أن مرض الصداع النصفي يصيب ثلاثة نساء مقابل رجل واحد، ويكون سبب الإصابة بهذا المرض الأعباء المنزلية التي تقوم بها المرأة، سواء كان تربية الأبناء، القيام بالواجبات المنزلية، ومن اهم أسباب ذلك المرض التوتر العصبي الذي قد يصيب المرأة نتيجة للضغوطات التي تتعرض لها على مدار اليوم، وقد تصاب المرأة بالصداع النصفي في أي فترة من اليوم، ولكن تظهر شدته في الصباح.

أمراض تصيب المرأة أكثر من الرجل

٣- التصلب اللويحي

تزداد نسبة النساء اللاتي يتعرضن لمرض التصلب اللوحي مقابل نسبة الرجال، وهذا المرض عبارة عن مرض مزمن ويحدث نتيجة لوجود خلل في الجهاز المناعي للمرأة، حيث يقوم الجهاز المناعي بإحداث التلف في الغلاف الذي يعمل على تغطية الأعصاب، مما قد يؤثر على تواصل أعضاء جسم المرأة فيما بينها و بين الدماغ، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات للجسم منها مشاكل البصر، عدم توازن، اضطراب في الإحساس، كما أنه يقلل من التركيز.

٤- مشاكل الغدة الدرقية

تحدث أحياناً اضطرابات الهرمونات في جسم المرأة، وأهمها حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية كفرط النشاط، أو قلة النشاط، وينتج عن هذا الخلل تأثيرات سلبية كثيرة منها الشعور بالإجهاد، انتفاخ حول العين، عدم انتظام ميعاد الدورة الشهرية، الكسل، وتغيرات ملحوظة في وزن المرأة سواء بالزيادة، أو النقصان، وتزداد احتمالية إصابة المرأة بمرض سرطان الغدة الدرقية، بسبب التعرض لعدة مرات للإشعاع خاصة منطقة الرقبة.

أمراض تصيب المرأة أكثر من الرجل

٥- مرض الاكتئاب

من المعروف أن المرأة تواجه العديد من الأعباء، والمتاعب في حياتها، سواء في المنزل مع أبناءها، أو في العمل، فقد تدخل في مشاكل تزيد من قلقها، وتوترها، وأيضاً معروف أن طبيعة المرأة ذات طبيعة حساسة، فهي بذلك أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل، وذلك لأنها لا تحتمل الأعباء النفسية عندما تزيد عن الحد المحتمل بالنسبة لها.

٦- مرض مسمار القدم

تتعرض المرأة للإصابة بمرض مسمار القدم نتيجة لارتداءها للكعب العالي لفترة طويلة، أو ارتداء الأحذية الضيقة، لذلك فهي معرضة للإصابة بذلك المرض أكثر من الرجل، وترتفع نسبة الإصابة بهذا المرض كلما زاد وزن المرأة، وكلما زاد وقوفها.

٧- آلام الظهر والفقرات

من الممكن أن تُصاب المرأة بآلام شديدة في الظهر، وذلك بسبب تعرضها للحمل، والولادة، وخاصة في حالة اتباعها بعض العادات السيئة خلال الحمل مثل ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة.
كما أن الزيادة المفرطة في وزن المرأة قد تؤدي إلى إصابتها بالأم أسفل الظهر، لذلك يتوجب على المرأة ممارسة الرياضة بشكل منتظم، وذلك حفاظاً على وزنها من الزيادة، والحد من فرص الإصابة بتلك الأمراض.

٨- مرض سلس البول

يعتبر من أشهر أمراض المرأة والتي تصيبها بنسبة أكبر من الرجل، ويرجع ذلك إلى:

  • الحمل حيث تكون عضلات الحوض ضعيفة، و يتم الضغط على المثانة بشكل كبير، فيصعب على الحامل التحكم في البول.
  • تعد الإصابة بالتهابات في المسالك البولية سبباً رئيسياً في الإصابة السلس البولي.
  • نتيجة لتغيير هرمونات المرأة في مرحلة سن اليأس، يحدث ارتخاء في عضلة المثانة والتي تعد من أهم أسباب الإصابة بمرض السلس البولي.

وهناك عدة أمراض أخرى تُصاب بها المرأة أكثر من الرجل مثل السكتة الدماغية، التصلب المتعدد، ومرض السكري، لذلك يُطلب من المرأة ممارسة العديد من التمارين الرياضية لكي تحافظ على صحتها، والابتعاد عن أي ضغط عصبي، ونفسي.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع