تابعنا

اعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتي تظهر بالصور

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
اعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ومتي تظهر بالصور

في بعض الحالات يتكون حمل غير سليم وهو ما ينتج عنه ظهور اعراض الحمل خارج الرحم والذي يتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، لذلك يجب معرفة الفرق بينهم، كما يجب تحديد سبب حدوث الحمل خارج الرحم ومعالجته حتى لا يتكرر ثانية، وفي إنجاب  ingaabنعرض لكِ اعراض الحمل خارج الرحم والعوامل المسببة له.

اعراض الحمل خارج الرحم

أعراض الحمل كما قلنا قد تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، كما تتشابه مع علامات حدوث الحمل، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • الشعور بألم حاد في جانبي الرحم: ويكون الألم متقطع يأتي كل فترة، ويتشابه كثيراً مع ألم الدورة الشهرية، ويمكن علاجه بالمسكن.
  • النزيف المهبلي: وهو يحدث بشكل أقرب للدورة الشهرية، ولكنه أخف شدة منه، ولكن ازدادت كمية النزيف بشكل غير طبيعي، مع وجود الآلم حادة مستمرة لعدة دقائق، يجب مراجعة الطبيب على الفور للتأكد، والاطمئنان أنه لا يوجد أمر خطير على الصحة.
  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي: الإصابة في اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالغثيان، أو التقيؤ.
  • الضعف بشكل عام في الجسد.
  • الشعور بالدوار.

أسباب الحمل خارج الرّحم

بعد حدوث التخصيب يتم انتقال البويضة في قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم للاستقرار به، ولكن ما يحدث في حالة الحمل خارج الرحم هو ثبات البويضة بداخل قناة فالوب، وعدم استطاعتها الوصول إلى جدار الرحم، مما يعمل على حدوث التهاب بها، يؤدي إلى حدوث مشكلات بعد ذلك.

كما حدوث اضطرابات هرمونية في جسم المرأة قد يكون أحد العوامل التي تساعد على حدوث الحمل خارج الرحم.

عوامل تزيد من فرص حدوث اعراض الحمل خارج الرحم

يوجد بعض العوامل التي يمكنها زيادة فرص حدوث حمل خارج الرحم، ولكن يجب التنويه على أن ليس بالضرورة وجود تلك العوامل في المرأة، فقد يحدث الحمل خارج الرحم بدون أي أسباب أو عوامل، فتشير الأبحاث إلى أن 50% من السيدات اللاتي حدث لهن حمل خارج الرحم، لم يكن لديهم أي من تلك الأسباب، أما عن العوامل التي تزيد فرص حدوث الحمل خارج الرحم فهي:

  • إجراء عملية في أحد قناتي فالوب.
  • الخضوع لعملية في منطقة الحوض أو البطن.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجنسية المنقولة عن طريق العدوى.
  • الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة.
  • التدخين.
  • الإصابة بأمراض والتهابات في الحوض.
  • الحمل بعد عمر 35 عام.
  • الحمل عن طريق أحد الوسائل الخارجية مثل الحمل بأطفال الأنابيب.
  • وجود مشاكل سابقة مع العقم.

علاج الحمل خارج الرّحم

لا يوجد ما قد يتم لعلاج الحمل خارج الرحم، حيث أن المكان الطبيعي لوجود البويضة المخصبة هو بداخل الرحم، وعند اكتشاف حدوث الحمل خارج الرحم يجب التخلص منه على الفور قبل أن يصبح كبير الحجم، ويتم ذلك من خلال خطة علاجية يقترحها الطبيب المعالج، تعتمد على حالة المرأة الحامل، ويتم ذلك من خلال الطرق التالية:

1- المراقبة والانتظار

الحل الأول هو انتظار نزول الحمل خارج الرحم بدول تدخل، وخصوصا إذا كانت الحامل لا تعاني من أي مشكلات سابقة، أو لا تشعر بأي أعراض، وهنا يقوم الطبيب بجراء بعض الفحوصات والتحاليل لمتابعة حالة الحامل.

2- اتباع العلاج الدوائي

ويتم فيه اللجوء إلى الدواء عند اكتشاف وجود حمل خارج الرحم، ويشعر معها الطبيب أن الحالة تستدعي التدخل الطبي، فهنا يتم منح المريضة دواء بميثوتركسيت، ويتم تناوله بجرعة واحدة والتي تعمل على جعل الحمل يخرج في هيئة نزيف.

ويقدر الإشارة إلى أن هذا الأجراء لا يحتاج التواجد بالمستشفى فيمكن التعامل مع الأمر من المنزل، ولكن يتم متابعة الحالة للتأكد من نجاح مفعول هذا الدواء، كما يمكن للطبيب وصفة جرعة آخري في حالة أن العلاج الأول لم يأتي بالنتيجة المطلوبة.

3- اتباع العلاج الجراحي

قد لا تستجيب الطرق السابقة، لإزالة الحمل خارج الرحم، فيلجأ الطبيب إلى اللجوء إلى التدخل الجراحي، والتي يتم فيها فتح شق صغير بداخل البطن من أجل إدخال منظار، وبعض الأدوات، والتي يقوم بها العمل على إزالة الحمل الموجود في قناة فالوب، من دون حدوث أي أضرار أو مضاعفات للمريضة، وأحيانا قد يضطر الطبيب إلى إزالة قناة فالوب بأكملها إذا وجد أنه أمر ضروري، وأن قناة فالوب الأخرى تعمل بشكل سليم.

فيديو عن اعراض الحمل الكاذب

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع