تابعنا

برنامج حساب ايام التبويض وكيفية زيادة فرص الحمل عند المرأة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
برنامج حساب ايام التبويض وكيفية زيادة فرص الحمل عند المرأة

برنامج حساب ايام التبويض يعمل على تحديد فترة التبويض للمرأة، فمن المعروف أن إمكانية حدوث حمل قد تختلف من سيدة لأخرى، وذلك باختلاف دورتها الشهرية، فهناك ما يسمى بأيام التبويض، وهي الأيام التي تكون فيها نسبة الحمل عالية، ففي هذه الأيام يتم إخراج البويضة من المبيض ليخترق بها الحيوان المنوي.

فالبويضة يجب تخصيبها خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح بين 20 إلى 24 ساعة، بينما يعيش الحيوان المنوي لمدة تصل إلى خمسة أيام داخل جسم المرأة، فلابد من تقابل البويضة مع الحيوان المنوي في وقت معين، حتى تحدث عملية الإخصاب، لتبدأ بعد ذلك رحلة الحمل، والتي تستمر حتي تصل إلى 40 أسبوعاً، وتحسب هذه المدة من أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة، وفي إنجاب  ingaabنخبرك كيفية حساب ايام التبويض، وما هي الطرق التي تزيدين بها فرص الحمل.

برنامج حساب ايام التبويض

برنامج حساب ايام التبويض هو برنامج الكتروني، يتم فيه إدخال بيانات الدورة الشهرية للمرأة، لحساب فترة التبويض لديها، وتنقسم فترة التبويض إلى قسمين:

  1. مرحلة الجسم الأصفر: وتبدأ هذه المرحلة من أول يوم لحدوث التبويض، وحتي أول يوم في الدورة الشهرية المقبلة.
  2. المرحلة الحبيبية: تكون في أغلب الحالات من أول يوم من تاريخ آخر دورة شهرية، وحتي حدوث الإباضة، وتختلف بطبيعة الحال هذه الفترة من سيدة لأخرى، وذلك بالاعتماد على توقيت حدوث التبويض.

كيفية حساب ايام التبويض

يجب أولاً مراقبة أيام التبويض، فهذه الأيام التي تكون فيها فرصة الحمل كبيرة، وهناك عدة طريق لمعرفة أيام التبويض، أو الأيام التي تكون فيها فرص حدوث العمل عالية، وإليكم أهمها:

  • استخدام اختبارات الإباضة، والتي تشبه بشكل كبير اختبارات الحمل في شكلها، وطريقة استخدامها، حيث يقوم هذا الاختبار بتحديد الأيام التي تكون فيها فرص الحمل عالية.
  • معرفة درجة حرارة جسم المرأة، فمن المعروف أن خلال فترة التبويض ترتفع درجة حرارة جسم المرأة، فيجب على المرأة قياس درجة حرارة جسمها في الصباح الباكر قبل مغادرة السرير، وتقوم بتكرار هذه العملية كل يوم، وذلك لمعرفة وقت التبويض، والذي يحدث وقتها أنه في اليوم الذي يلي حدوث الإباضة ترتفع درجة حرارة جسم المرأة.
  • إتباع تقويمات الخصوبة، فمن الممكن للمرأة استخدام حاسبة لمعرفة أيام التبويض، وهذه طريقة سهلة لكي تساعد المرأة في معرفة طول الدورة الشهرية الخاصة بها، والوقت المحدد الذي يحدث فيه الإباضة.
  • متابعة المرأة للإفرازات التي تظهر من المهبل، فأثناء فترة الإباضة يتغير لون، وسمك هذه الإفرازات، فهذه الإفرازات تزداد بشكل ملحوظ في مرحلة الإباضة، فمن المفترض مراقبة هذه الإفرازات طول الشهر، وعند زيادتها بشكل ملحوظ بالتالي يكون هو الوقت المناسب للإباضة.

كيفية زيادة فرص الحمل عند المرأة

في أغلب الحالات يحدث الحمل بشكل طبيعي خلال أول ستة أشهر من الزواج، ويكون بنسبة 50% ، ويحدث خلال عام كامل من الزواج بنسبة تصل إلى 70٪؜، ولكن يجب على المرأة المقبلة على الزواج، والحمل إجراء بعض الفحوصات الطبية، وممارسة بعض العادات بشكل منتظم، وإليكم أهم الطرق التي تساعد في زيادة فرص الحمل عند المرأة:

  • الحفاظ على الوزن المثالي، فمن أهم الطرق التي تساعد على زيادة فرص الحمل هي الحفاظ على وزن المرأة، لأن ذلك يساعد على حدوث حمل صحي، فمن الطبيعي تراوح مؤشر كتلة الجسم ما ببن 19 إلى 24 كيلوغراماً/متر، وفي بعض الحالات يكون المعدل أكثر، أو أقل فأن المرأة في هذه الحالة من الأفضل الذهاب إلى الطبيب المختص لمعرفة سبب هذا الخلل، ومحاولة علاجه.
  • ممارسة التمارين الرياضية، فهناك فوائد عديدة لممارسة التمارين الرياضية، فهي تساعد الإنسان على النوم بشكل منتظم، وهي مهمة جداً لجميع أفراد الأسرة بشكل عام، وممارستها بانتظام يساعد على بناء جسم صحي قوي، فالمرأة التي تبحث عن زيادة فرص الحمل لابد وأن تمارس التمارين الرياضية بانتظام مثل رياضة المشي، اليوجا، أو أي رياضة غير عنيفة، ولكن عليها في نفس الوقت تجنب ممارسة التمارين العنيفة مثل الملاكمة، أو كرة القدم، فهذه التمارين تؤثر على سلامة الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة، وبالتالي تؤثر على فرص الحمل.
  • الاستمرار على زيارة الطبيب بشكل دوري، لكي يحصل الإنسان عامة على جسم صحي لابد من زيارة الطبيب المختص بصفة مستمرة، سواء كان في عيادات النساء، أو غيرها من التخصصات.
  • تناول الأطعمة الصحية، والابتعاد عن الأطعمة المطهية خارج المنزل، فتناول الأطعمة الصحية يعمل على زيادة فرص الحمل، والحصول على جسم صحي، أما بالنسبة للأطعمة الغير صحية بشكل مستمر يعمل على تقليل من فرص الحصول على حمل صحي، أو بشكل أصح يؤثر على قدرة المرأة الإنجابية.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن برنامج حساب ايام التبويض وكيف تزيدي من فرصك في الحمل و الإنجاب؟

للتعرف على الفرص التي تزيد من حدوث الحمل شاهد الفيديو:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع