تابعنا

تخسيس البطن بعد الولادة في 10 خطوات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
تخسيس البطن بعد الولادة في 10 خطوات

تشعر الكثير من السيدات بالمعاناة من مشكلة زيادة الوزن بعد الولادة، وتكون هذه الزيادة بشكل أكبر في منطقة البطن، و تعد هذه المشكلة من أبرز المشكلات التي تواجه المرأة بعد الولادة، والسبب في ذلك حدوث ترهل وضعف في عضلات البطن، و في بعض الأحيان يرجع لانفصال في عضلات البطن السفلية، مما يجعل المرأة تشعر بأن تخسيس البطن بعد الولادة أمراً مستحيلاً، ولكن هذا الاعتقاد ليس له أساس من الصحة، حيث أن الكثير من السيدات استطعن الرجوع إلى وزنهم الطبيعي والتخلص من الوزن الزائد، وفي إنجاب ingaab نساعدك على خسارة الوزن الزائد المتراكم بالبطن من خلال مجموعة من الخطوات والنصائح التي عليك الالتزام بها.

طرق تخسيس البطن بعد الولادة

تعد ممارسة الرياضة من أهم الطرق في تخسيس البطن بعد الولادة، وأيضاً لا بد من إتباع نظام غذائي صحي، يكون به قدر كافي من السعرات الحرارية التي يحتاج إليها جسم المرأة في هذا الوقت، وخاصةً المرأة المرضعة، وسنتعرف على بعض النصائح التي تحتاج إليها السيدات في تخسيس البطن بعد الولادة:

1- الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أهم الطرق التي تستطيع بها المرأة أن تتخلص من الوزن الزائد، حيث أنها تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون بالجسم، كما أنها تعمل على التخلص من السعرات الحرارية الموجودة بالجسم.

2- اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية وصحي

لابد من إتباع نظام غذائي صحي ويكون به قدر مناسب من السعرات الحرارية والتي يحتاج إليها جسم المرأة في هذا الوقت، حيث أن إتباع دايت به سعرات حرارية قليلة بغرض التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع قد يؤثر على صحة المرأة وعلى صحة طفلها، ويقلل من إدرار الحليب، ولذلك يجب تناول أكل صحي به كمية كافية من البروتينات اللازمة لإصلاح عضلات الجسم، وأيضاً تناول الخضروات والفواكه بشكل مستمر، والأطعمة التي تحتوي على الألياف، ويجب أيضاً الابتعاد عن المشروبات الغازية، وعن جميع الأطعمة أو المشروبات التي تسبب انتفاخ البطن.

3- ممارسة بعض التمارين الرياضية

تعد ممارسة الرياضة من الطرق المهمة لتخسيس البطن بعد الولادة وفي تخسيس وإنقاص الوزن بشكل عام، ولكن من الضروري الانتظار لبضعة اسابيع بعد الولادة لممارسة التمارين الرياضية، وخاصةً إذا كانت الولادة قيصرية، وتعمل ممارسة التمارين الرياضية على حرق كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية بالجسم، كما أن هناك بعض التمارين الرياضية التي تعمل على شد البطن والتخلص من الكرش، وهناك رياضة المشي التي تساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد عن طريق مشي ما لا يقل عن نصف ساعه ثلاث أو أربع مرات أسبوعياً.

4- شرب الكثير من الماء

من الضروري شرب كمية كبيرة من الماء للتخلص من الوزن الزائد، وأيضاً لتخسيس البطن بعد الولادة، حيث أن للماء دوراً كبيراً في حرق الدهون بالجسم، كما أن الماء يعمل على ترطيب البشرة ويجعلها أكثر نضارة وحيوية، وشرب الماء كثيراً وبصورة مستمرة يمنع احتباس الماء بالبطن، كما أن تناول الكثير من الماء يساعد الجسم على هضم الطعام بصورة جيدة.

5- تناول وجبات قليلة الحجم

من أهم الطرق التي يجب إتباعها في تخسيس البطن، تناول وجبات قليلة الحجم، ومن المهم أن يكون تناول الطعام ببطء، لتناول كميات قليلة، حيث أن تناول الطعام بشكل سريع يؤدي إلى الانتفاخ وحدوث مشاكل في عملية الهضم.

6- النوم بشكل كافي

من أكثر المشكلات التي تواجه الأم المرضعة، هي عدم النوم والراحة بشكل كافي، وقد تعمل قلة النوم زيادة وزن المرأة بعد الولادة، كما أن هذه المشكلة تجعل من الصعب أن تتخلص المرأة من الوزن الزائد.

7- استخدام الزيوت لتدليك البطن

هناك الكثير من الزيوت التي يمكن أن تستخدمها المرأة لتدليك البطن من أجل تخسيس البطن بعد الولادة والتي تعمل على شد عضلات البطن، ومن هذه الزيوت، زيت الخروع، وعصير الليمون، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية بالبطن.

8- الابتعاد عن تناول الكافيين

تلجأ كثير من الأمهات المرضعات إلي تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي أو القهوة، بسبب الصعوبة في الحصول على الوقت الكافي من النوم، ولكنه قد يجعل الجسم يفقد كمية كبيرة من السوائل، ولذلك فإنه من الأفضل الابتعاد عن هذه المشروبات.

9- الابتعاد عن القلق والتوتر

يعمل القلق على إفراز بعض الهرمونات والتي تساعد على تراكم الدهون بمنطقة البطن.

10- استشارة طبيب متخصص

عندما لا تستطيع المرأة التخلص من الوزن الزائد، وتخسيس البطن بعد الولادة، فيجب عليها اللجوء إلى طبيب متخصص لاستشارته لمساعدتها على تخسيس البطن بعد الولادة.

اقرئي أيضًا:

المصادر: