تابعنا

حساب الحمل بالاشهر الكتروني

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
حساب الحمل بالاشهر الكتروني

حساب الحمل بالاشهر الكتروني هو أحد الطرق التي تلجأ إليها المرأة لحساب الحمل، ومتابعة تفاصيله لحظة بلحظة، ويُعد معرفة لحظة حدوث الحمل بدقة هو من الأمور الصعب تحديدها، ولهذا يضع الأطباء فترة تقريبية لموعد الولادة، ويتم وضع فترة أربعون أسبوع كحد أقصى لعدد أسابيع الحمل، أي ما يعني تسعة أشهر، وقد تزيد الفترة لتصل إلى الأسبوع الاثنين وأربعون، وفي السطور التالية نعرض لكم من إنجاب ingaab طريقة حساب الحمل بالأشهر الكتروني فتابعينا.

حساب الحمل بالاشهر الكتروني

يُعد حساب الحمل بالاشهر الكتروني هو أحد الطرق الهامة في حساب الحمل، والتي تعتمد على عدد من الأدوات المساعدة والتي تستخدمها الحامل حتى تتمكن من الحصول على كافة المعلومات التي تحتاج إليها خلال فترة الحمل، مثل حساب الحمل، وحساب موعد الولادة، وأيضا معرفة كل التفاصيل المتعلقة بالجنين ومراحل نموه وتطوره.

ولكن يجب العلم أن كل طرق حساب الحمل لا تعتبر طرق دقيقة لحساب الحمل، وأن أدق الطرق لحساب الحمل هي الأشعة الراديوية، ولكن قد تساعد تلك الطريقة في تحديد الفترة التي يتوقع أن تحدث بها الولادة، فهي تمنحك نتائج تقريبية.

أبسط طريقة لمعرفة حساب الحمل

ينشأ الجنين نتيجة إندماج البويضة مع الحيوان المنوي الناضج، والذي ينتج عن هذا الاندماج ما يعرف باسم الزيجوت، أو اللاقحة، والتي بعد بداية الحمل تتطور لينتج عنها الجنين بكل مراحلة.
وتشير الدراسات الطبية إلى أن أفضل طرق حساب الحمل هي حساب الحمل بالاشهر الهجرية، والتي تمنح موعد دقيق لمراحل نمو الجنين، والتي تساوي تحديدا أربعون أسبوع قمري.
ويتم حساب الحمل منذ اللحظة الأولي التي يتم فيها تكون البويضة داخل المرأة، حتى قبل اندماجها مع الحيوان المنوي، وتستمر تلك الفترة طوال التسعة أشهر وسبعة أيام حتى موعد الولادة.
ومثال على ذلك إذا كانت آخر دورة شهرية لك كانت يوم 7 مارس، فهذا يعني أن تكون البويضة بدأ في يوم 14 سبتمبر، وأن مع كل يوم 14 في الشهر تبدئي معها شهر حمل جديد، وهذا يعني أن نهاية التسعة أشهر هي في 14 ديسمبر، أي أنكِ من المفترض أن تلدي طفلك في أي يوم منذ الأول من ديسمبر وحتى نهايته.
وللتأكد من تلك الحسابات يتم سؤال الطبيب عن الأشعة بالموجات الصوتية، والتي تحدد النتيجة الأدق لموعد حملك، وموعد ولادتك.

طرق حساب الحمل بالاشهر الكتروني

يوجد ثلاثة طرق يتم حساب الحمل بها بخلاف حساب الحمل بأشعة الموجات الصوتية، وتلك الطرق هي:

حساب الحمل الطريقة الأولى

يتم فيها إضافة 8 أشهر وتسعة أيام إلى بداية آخر دورة شهرية جاءت إلى الحامل، ثم يضاف آليها مدة الدورة الشهرية.

حساب الحمل الطريقة الثانية

يتم فيها حساب عمر الحمل من خلال الاعتماد على الأشهر الهجرية، حيث يتم إضافة تسعة أشهر هجرية + 14 يوم على موعد بداية الدورة الشهرية للحامل.

حساب الحمل الطريقة الثالثة

تعد الطريقة الأكثر تعقيدا والأقل دقة، كما يكون من الصعب حسابها على البعض، فهي تحتاج إلى شخص لدية معلومات كافية في المجال الطبي، ويتم فيها حساب الحمل عن طريق تحديد مستوى زيادة حجم الرحم، ومدى ارتفاع الجنين داخل تجويف البطن والحوض.

الأمراض التي تصيب المرأة أثناء الحمل

عليك الانتباه إلى صحتك خلال فترة الحمل، حيث تكون مناعة الحامل في تلك الفترة في أضعف ما يكون، ويكون من السهل إصابتها بالأمراض، كما يوجد بعض الأمراض الشائعة والتي قد تهاجم بعض السيدات خلال فترة الحمل، وهي:

  • الإصابة بمرض فقر الدم، وينتج بسبب نقص الحديد بالجسم، ويجب أن يتم معالجته فورا عن طريق المكملات الغذائية وحمض الفوليك اسيد.
  • الإصابة باكتئاب الحمل وهو أمر شائع الحدوث لدى كافة السيدات الحوامل، ويرجع ذلك نتيجة تغير ملامحها الجسمانية، وتغير الهرمونات لديها.
  • سكري الحمل، أصبح مرض سكري الحمل أحد الأمراض التي انتشرت بكثرة خلال الفترة الماضية بين الحوامل لعدة أسباب، ولكن المبشر أنه يتم السيطرة عليه وعلاجه، كما يتم الشفاء منه مع نهاية الحمل، ولكنه قد يكون خطرا على الجنين، حيث يصاب باليرقان، ومشاكل بالتنفس.
  • حدوث ارتفاع في ضغط الدم، والذي قد يسبب الإصابة بتسمم الحمل.
  • الولادة المبكرة والتي قد تأتي بسبب تدهور الحالة الصحية للحامل، وبذلها الكثير من المجهود خلال فترة الحمل.
  • الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة يشير الأطباء أنه لا بد من التخلص من الحمل فوراً حفاظًا على صحة الأم.
  • الإجهاض وهو الأمر الذي قد يحدث خلال فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.
  • انفصال المشيمة على الجنين، والذي يستوجب التوجه فورا إلى الطبيب.
  • حدوث قئ شديد يعمل على التسبب بخسارة الكثير من الوزن، والإصابة بالجفاف.

فيديو عن حاسبة الحمل و الولادة الالكترونية

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع