تابعنا

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟ بالمعلومات

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟ بالمعلومات

هناك سؤال يراود الكثير من السيدات وهو متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟ فالحمل بصفة عامة يعتمد على عملية تلقيح البويضة، أو وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، وهذه العملية تتم خلال أيام معينة من الشهر، ويطلق عليها فترة التبويض، لذلك يحدد الطبيب تلك الفترة لممارسة العلاقة الزوجية للمرأة التي تسعى للحمل، وإليكم من خلال إنجاب ingaab شرح دقيق حول متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة وبعد تأخر الدورة الشهرية.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

يقوم جسم المرأة بإفراز عدة هرمونات التي من شأنها تكوين بيئة صالحة لاستقبال البويضة داخل الرحم، فإذا كانت تلك البيئة صالحة، وتم وصول البويضة إلى الرحم فأنها تمسك ببطانته، وتبدأ تلك الهرمونات في إعطاء نسب تدل على حدوث تلك العملية أي حدوث حمل، وهنا يمكن القيام بتحليل الدم للحمل العادي.

الفحص بالتحليل المخبري

يتم ظهور نتيجة الفحص بالتحليل المخبري بعد مدة لا تزيد عن أسبوع واحد من عملية التلقيح، فإذا أحست المرأة بأعراض الحمل فعليها إجراء تلك الفحص، ومن المعروف أن نتيجته تظهر خلال ساعة واحدة من أخذ عينة الدم.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟ بالمعلومات

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ

هناك عدة أنواع من الفحوصات منها الفحوصات في المنزل، ومنها الفحوصات التي تتم في المختبر، فالفحوصات التي تتم في المنزل غالباً تكون عن طريق البول، وتتم في الصباح الباكر، لأن في تلك الفترة يظهر الهرمون مركزاً، ولا يخالطه سوائل آخري، ويتم ذلك الفحص عن طريق وضع قطرات من البول على فتحة الجهاز المستخدم، والانتظار لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، وبعدها سوف يظهر النتيجة على الجهاز، ففي حالة وجود الحمل سوف يظهر شرطتين على الجهاز، أما في حالة عدم وجود حمل سوف تظهر شرطة واحدة على الجهاز، وتكون نتائج ذلك الاختبار غير مؤكدة، وغير دقيقة إلا بعد مرور أسبوعين من تلقيح البويضة.

أما النوع الثاني من الاختبارات، والتي تتم في المختبر، وهما نوعان، النوع الأول هو الذي يعطي نتيجة أما بالإيجاب أو السلب، والنوع الثاني هو الاختبار الرقمي، والذي يعطي نتائج بالأرقام، ويعتبر نتائجه دقيقة بنسبة 99%.

متى يظهر الحمل في الدم قبل الدوره الشهرية

يتم انتقال البويضة من قناة فالوب إلى أن تصل إلى الرحم قبل ميعاد الدورة الشهرية، وفي حالة تخصيب البويضة يحدث الحمل، أو في حالة عدم تخصيب البويضة تنفجر، وتنزل على هيئة دورة شهرية، وفي حالة التخصيب يتم إجراء الاختبار بعد مرور حوالي عشرة أيام من التلقيح.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟

يبدأ الجسم في إفراز هرمون الحمل بعد تلقيح البويضة، أي بعد انغراس البويضة في جدار الرحم، حيث تبدأ البويضة في الانتقال من اليوم التاسع، ومن السهل إجراء اختبار الحمل الرقمي بعد تلقيح البويضة بأسبوع، لأن في حالة وجود حمل تتم زيادة نسبة هرمون الحمل للضعف كل 72 ساعة.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تاخر الدورة الشهرية؟

ظهور الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية يحدث في حالة التحليل الرقمي، أو التحليل الدم العادي، يعتبر أفضل وقت لإجراءه هو بعد عملية التلقيح بأسبوع، أي قبل ميعاد الدورة الشهرية المنتظرة بأسبوع، أما بالنسبة لاختبار الحمل المنزلي يكون أفضل وقت لإجراءه بعد 14 يوم من عملية تلقيح البويضة.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟ بالمعلومات

تحليل الدم للحمل متى يبان

يتغير مستوى هرمون الحمل في الدم خلال أشهر الحمل، فهي ترتفع بشكل كبير من الأسبوع الثاني عشر حتى الأسبوع الرابع عشر، وتتضاعف مع بداية الحمل كل 72 ساعة، ثم تبدأ بعد ذلك في الهبوط مرة آخري، ومن أهم فوائد ارتفاع هرمون الحمل أنه يدل على صحة الحمل، والجنين، ويختفي ذلك الهرمون بعد الولادة.

هل فحص الدم للحمل دقيق

هناك بعض الحالات التي يخطئ فيها فحص الدم، ففي بعض الحالات يعطي نتيجة سلبية بالرغم من وجود حمل، أي أن يكون هناك حمل مع عدم ظهور هرمون الحمل، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها:

  1. استخدام فحص غير دقيق، فالفحوصات الغير دقيقة لا تستطيع كشف هرمون الحمل في حالة النسب الصغيرة.
  2. إجراء الاختبار في وقت أبكر من المفترض.

وعلى النقيض هناك بعض الحالات قد يرتفع هرمون الحمل بصورة كبيرة مع عدم وجود حمل، وذلك لعدة أسباب منها:

  1. الإصابة بمرض السرطان، خاصة سرطان الرئة، وسرطان الثدي.
  2. تناول بعض الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل.
  3. نوعية الحمل العنقودي.
  4. في حالة الإجهاض.

متى اعمل تحليل الحمل بالدم

من الممكن إجراء اختبار الدم لمعرفة وجود حمل أو لا بعد مرور سبعة أيام من فترة الإباضة، ولكن ينصح كثير من الأطباء بإجراء فحص الدم بعد مرور حوالي عشرة أيام من غياب الدورة الشهرية، وذلك للحصول على نتائج مؤكدة.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن متى يظهر الحمل في الدم وأهم علامات الحمل

للتعرف على أكثر أعراض الحمل انتشارا خلال الأسبوع الأول من الحمل شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع