تابعنا

مشاكل الحامل في الشهر التاسع وعلامات الولادة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
مشاكل الحامل في الشهر التاسع وعلامات الولادة

يعتبر الشهر التاسع من أهم مراحل الحمل، وذلك لأن هذا الشهر الذي تتهيأ فيه المرأة لرحلة جديدة، وهي الولادة، ومع بداية هذا الشهر يكون الجنين قد اكتمل، ويكون مستعد للخروج إلى العالم الخارجي في أي لحظه، فتصاب المرأة بالقلق، والتوتر، وذلك لاقتراب موعد الولادة خوفاً من إصابتها هي وجنينها بأي ضرر، وهناك عدة متاعب قد تتعرض لها المرأة في ذلك الشهر، وفي إنجاب ingaab نعرض لك مشاكل الحامل في الشهر التاسع من الحمل.

مشاكل الحامل في الشهر التاسع

  1. انتشار بعض الخطوط الداكنة حول منطقة البطن، ويكون ذلك بسبب تشقق الألياف الموجودة في تلك المنطقة، والناتجة من تمددها، ومن الممكن تخفيف آثار تلك الخطوط عن طريق استعمال بعض الكريمات، أو الزيوت المخصصة لذلك.
  2. انتفاخ، وتورم القدمين، وذلك بسبب زيادة إنتاج كمية الدم، والسوائل في الجسم في تلك المرحلة، ومن الممكن تخفيف هذا التورم عن طريق أخذ قسط كافي من الراحة، رفع القدمين أثناء الجلوس، ويُفضل وضع وسادة أسفل القدمين أثناء الجلوس، وارتداء الأحذية المريحة.
  3. الشكوى من الحكة في منطقة البطن، وذلك يحدث عندما يكون جسم المرأة مشدوداً في نهاية فترة الحمل، ومن الممكن التغلب على تلك المشكلة عن طريق استخدام كريمات مخصصة لذلك.
  4. الإحساس بضيق التنفس، ويحدث ذلك نتيجة ضغط الرحم على القفص الصدري فهو من مشاكل الحمل في الشهر التاسع وفي هذه الحالة يجب النوم يشكل مريح مع وضع وسادة أسفل الظهر، والرأس، ولكن إذا زاد الإحساس بضيق التنفس عن اللازم يجب استشارة الطبيب المختص في الحال.

نصائح للمرأة في الشهر التاسع

  • عدم حمل الأشياء الثقيلة، لأن ذلك يسبب ضرر للمرأة الحامل، والجنين.
  • المحافظة على نظافة المهبل.
  • تناول كمية كافية من المياه يومياً.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية المناسبة مثل رياضة المشي.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كافين.
  • الامتناع عن التدخين، لان ذلك يسبب خطر كبير على الجنين.
  • تناول الطعام بكميات قليلة على فترات متقطعة طوال اليوم.
  • ارتداء الملابس الواسعة، والأحذية المريحة.

مراحل نمو الجنين في الشهر التاسع

ينقسم الشهر التاسع من الحمل إلى أربعة مراحل مختلفة، فهو ينقسم إلى أربعة أسابيع، وكل أسبوع يحدث فيه تطورات للجنين، فمثلاً:

الأسبوع الأول

يصل طول الجنين في تلك الفترة إلى 48 سم، ويكون وزنه في حدود 2.700 جم، تختفي القشرة البيضاء التي تغطي الجنين، يأخذ الجنين وضع الولادة بنزوله إلى أسفل البطن، وتقل حركاته، فقد تصل إلى عشرة حركات فقط في اليوم الواحد.

الأسبوع الثاني

يصل طول الجنين في تلك الأسبوع إلى 50  سم، ويكون وزنه حوالي 3 كيلو جرام، يتكون جسمه من حوالي 8%  من الدهون، ويمتلئ شعر رأسه بطول 1.5 إنش.

Mid-section portrait of unrecognizable woman during last months of pregnancy holding her big belly gently standing against wall in blue room

الأسبوع الثالث

يصل طول الجنين 51 سم، ويكون وزنه حوالي 3.200 جم، تصبح الأعضاء كلها مكتملة، يتساوى قياس رأس الجنين مع محيط بطنه.

الأسبوع الرابع

يصل طول الجنين 52 سم، ويكون وزنه حوالي 3.400 جم، وتنتج الرئة في تلك المرحلة مادة للتقليل من التوتر، لا يستطيع الجنين التحرك مثل قبل، وذلك لازدحامه داخل الرحم.

علامات الولادة في الشهر التاسع من الحمل

قد يحدث في ذلك الشهر عدة علامات تدل على اقتراب موعد الولادة، ومن أهم هذه العلامات:

  1. شعور المرأة بإرهاق شديد، وتعب في جميع جسمها، وذلك بسبب بعض التغيرات التي تحدث لها في ذلك الشهر.
  2. تعرض الأم لنزول كميات كمية من مادة مخاطية، وفي هذه الحالة يجب استشارة طبيب فوراً.
  3. قد تشعر المرأة بثقل أسفل البطن، أو الشعور بمغص لا يحتمل، وذلك يكون بسبب ابتعاد مفاصل الحوض عن بعضها، ليتمكن الحنين من الخروج.
  4. تعرض المرأة لنزول كمية كبيرة من الماء من منطقة المهبل وتعد من مشاكل الحامل في الشهر التاسع ويكون ذلك بسبب زيادة حجم الجنين، وانفجار الكيس الخاص به، فيجب عليها في ذلك الوقت الذهاب إلى المستشفي، لأن انفجار كيس الجنين من أهم علامات الولادة.
  5. إحساس المرأ بعدم القدرة على الحركة.
  6. يتحرك الجنين فيصبح رأسه في أسفل الحوض، وفي هذه الحالة يجب على المرأة أخذ نفس عميق لعدة مرات متتالية.
  7. نزول كميات كبيرة من الدم.
  8. يجب على المرأة خلال الشهر التاسع القيام بالمتابعة الدورية عند طبيبها المختص، وذلك للاطمئنان على حجم جنينها، كما يجب عليها إجراء الفحوصات الطبية اللازمة كل أسبوع من الشهر التاسع.
  9. وأخيراً فأن الجنين لا يستطيع أن يخرج من الرحم إلا في حالة تمدد الرحم بشكل كبير، وتصبح رأس الجنين أسفل الرحم، فقد تشعر المرأة في ذلك الوقت بآلام شديدة، وتعمل على دفع الحنين لكي يخرج من بطنها بسلامة.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن مشاكل الحامل في الشهر التاسع

للتعرف على أعراض الحمل في الشهر التاسع والتغيرات التي تحدث للحامل شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع