أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

المشكلات التي تتعرض الحوامل لها تختلف شدتها من حيث قوتها، فمنها ما يحتاج الذهاب إلى الطبيب على الفور، ومنها ما يمكن علاجه في المنزل، فخلال فترة الحمل تصبح مناعة المرأة ضعيفة، وهذا يجعلها عُرضه للإصابة بالأمراض بشكل سريع، فمن الممكن أن تصاب ببعض العدوى، وفي إنجاب ingaab نعرض لك أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها وأثرها على الجنين.

أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها

أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين

ليس بالضرورة أن تتعرض الحامل إلى كل المشكلات التي تحدث بالحمل، فمن الممكن أن يمر الحمل بسلام، ولا تصاب

بأي شئ يذكر، ولكن بعض السيدات قد تصبح مناعتهن ضعيفة جدا مع عدم المحافظة، والتعرض إلى العدوى والبكتيريا، وبعض من تلك الأمراض التي من الممكن أن تصيب المرأة أثناء فترة الحمل هي:

1- اضطراب في التنفس

ويحدث نتيجة كبر حجم الجنين، والتي معها يزداد حجم الرحم، مما يؤثر على الجهاز التنفسي، فتشعر الحامل معها بحدوث اضطراب في التنفس.

2- دوالي الرلين

الدوالي هي عبارة عن تضخم الأوردة في الأرجل، وفي منطقة الحوض، والتي تنتج عن طريق ضغط الرحم على أوردة البطن بسبب كبر حجم الجنين، ولكن المبشر في الأمر أن تلك الدوالي تختفي مع الولادة.
ويمكن تجنب الإصابة بالدوالي عن طريق عدم لبس ملابس ضيقة، وعدم الوقوف لفترة طويلة، ورفع القدمين عند الجلوس، حتى يتم رجوع الدم إلى الأوردة.
في حالة التعرض للإصابة بالدوالي يُفضل ارتداء شراب طبي مطاطي، ووضع مخدة أسفل الأرداف عند النوم وذلك لتقليل احتقان الأوردة.

3- التعرض إلى النزيف

قد يحدث أثناء فترة الحمل ظهور بعض نقاط الدم الحمراء الخفيفة، والتي لا يوجد خوف منها، ولكن في حال استمرت أو زادت لتصبح نزيفاَ، فهنا يجب الذهاب إلى الطبيب فوراَ، حيث قد يدل هذا النزيف على الآتي:

  • التعرض إلى الإجهاض وبالأخص إذا تم في الفترة التي تسبق الأسبوع العشرين.
  • الولادة المبكرة في حالة حدوثها في الفترة ما بين الأسبوع العشرين، والأسبوع السابع والثلاثين.
  • حدوث مشاكل بالمشيمة، والذي يعني وجودها في مكان غير طبيعي أو الإشارة إلى بدء انفصالها عن جدار الرحم.

4- الولادة المبكرة

التعرض إلى الوالدة المبكرة هو أحد المشكلات التي قد تحدث للحامل في الأسبوع 37، والتي يكون فيها الطفل لم يصل إلى الوزن الكامل، ولم تكتمل أعضاء.

5- اتساع عنق الرحم

حدوث اتساع في عنق الرحم قبل موعد الولادة بفترة، وهو ما يؤدي إلى حدوث ضعف في عضلات عنق الرحم.

6- إفرازات المهبل

خلال فترة الحمل تزداد الإفرازات البيضاء، وهي من الأمور الطبيعية، ولكن إذا تغير لونها إلى اللون الأحمر أو البني، أو أصبحت ذات رائحة كريه، فهذا يعني أن يجب استشارة الطبيب فوراً.

7- البواسير

البواسير من الأمراض التي تصيب الحامل خلال فترة الحمل، وأيضاً بعد الولادة، وهي من المشكلات التي تحتاج إلى الوقت في علاجها، وعليك لعلاج ذلك تجنب الوصول إلى مرحلة الإمساك، كما يجب الإكثار من تناول المياه، بالإضافة إلى وضع مخدة أسفل الأرداف.

8- الأنيميا

خلال فترة الحمل تحتاج الحامل إلى الحصول على كمية محددة من الحديد، والتي تمكنها من تصنيع كرات الدم الحمراء للجنين، لذلك فهي تحتاج إلى ما يقرب من 30 مجم يومياً من أقراص الحديد، لتجنب الإصابة بالأنيميا.

9- تسمم الدم

من أصعب المشكلات التي تتعرض الحوامل لها وأخطرها على صحتها وصحة الجنين، في حال لم يتم العلاج بشكل صحيح وبسرعة، ويمكنك معرفة إصابتك بتسمم الحمل وذلك من خلال ملاحظة بعض الأعراض التالية:

  • زيادة الوزن بصورة مفاجئة.
  • حدوث ورم في القدمين.
  • صداع شديد.
  • زغللة بالعين.
  • ارتفاع بضغط الدم.
  • تغير لون البول.

10- مشاكل عامل (ريسس rh)

أهم المشكلات التي تتعرض الحوامل لها واثرها على الجنين

يجب في بداية الحمل القيام بإجراء اختيار ريسس بالدم، والخاص معرفة نوع فصيلة الدم وهل هي موجبة أم سالبة، حيث يجب ملاحظة التالي:

  1. في حال كانت الأم والأب ذات فصيلة سالبة، فإن نتيجة تحليل ريسس تكون موجبة.
  2. أما إذا كانت الأم موجبة والأب سالب، فإن نتيجة التحليل تكون موجبة.
  3. أما إذا كانت الأم سالبة والأب موجب فإنه يوجد احتمال بأن تكون فصيلة دم الطفل مثل الأب موجبة، وهذا يعني أنه سيكون عكس فصيلة الأم، وهنا تكمن الخطورة، حيث يبدأ جسم الأم في تكوين مضادات ضد دم الطفل، ويبدأ في العمل على تكسير كرات الدم الحمراء للطفل، والذي يجعله يصاب بالأنيميا، كما أيضا يؤثر على الطفل الثاني، وللتغلب على الأمر يتم حقن الأم بمادة تعمل على إبطال مفعول الأجسام المضادة في خلال 72 ساعة من الولادة.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »