اسباب تأخر الحمل الثاني بالنسبة للزوجة والزوج

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

بعض الأزواج يعانون من حدوث مشكلة تأخر الحمل الثاني. ومع كل المحاولات المتكررة لا يحدث الحمل. بالرغم من حدوث الحمل في المرة الأولى بسهولة، وفي الغالب ترجع أسباب تأخر الحمل الثاني إلى حدوث بعض التغيرات السلبية سواءً عند الزوج أو الزوجة. والتي تعمل كعائق لحدوث الحمل. بالتالي وفي إنجاب  ingaab نعرض لكِ في السطور القادمة اسباب تأخر الحمل الثاني عند كلا الزوجين.

اسباب تأخر الحمل الثاني بالنسبة للزوج

اسباب تأخر الحمل الثاني بالنسبة للزوجة والزوج

قد يكون الزوج لديه مانع يؤثر على عملية الحمل الثاني، وتتمثل أسباب المنع في النقاط التالية:

  • قلة عدد الحيوانات المنوية أو قلة قوتها، وذلك يرجع بسبب إصابة الزوج بالتهابات أو حدوث انغلاق في ممرات الحيوانات المنوية.
  • حدوث ضعف جنسي للزوج، نتيجة الإصابة بمرض مفاجئ مثل الإصابة بمرض الضغط أو الإصابة بمرض السكر، والتي تؤثر على مدى انتصاب وقوة حدوث القذف.
  • الإصابة بمرض الدوالي في الخصيتين أو في خصية واحدة، ويتم اللجوء للجراحة من أجل العلاج.
  • حدوث عيوب خلقية في الأعضاء التناسلية والتي تعمل على منع حدوث قذف الحيوانات المنوية في المهبل.
  • اتباع بعض العادات التي تؤثر على الحيوانات المنوية كالتدخين، والمخدرات، وتناول الكحوليات.
  • الإصابة بالاكتئاب.
  • قلة جودة الحيوانات المنوية وكميتها، حيث تحتاج البويضة إلى تواجد ملايين الحيوانات المنوية والتي تذهب في رحلة لتخصيب البويضة، فكلما كانت قوية ازدادت معها فرص حدوث الحمل.
  • زيادة الوزن، فالإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن يعمل على التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، حيث يؤدي إلى زيادة هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤثر على عملية الإنجاب.

اسباب تأخره بالنسبة للزوجة

أما عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تأخر في الحمل بالنسبة للزوجة فهي كالتالي:

كبر السن

حيث كلما تقدمت المرأة في العمر كلما قلت فرص الإنجاب لديها، حيث لا يكون لديها أي أسباب طبية مانعة، ولكن فرص حدوث الحمل في السن والحالات الطبيعية الخالية من الأمراض تكون 33% في كل موعد تبويض.
وكلما زادت المرأة في السن كلما قلت هذه النسبة، نتيجة قلة إنتاج البويضات لديها، فتزيد معها فرص الإجهاض.

حدوث التصاق بقناة فالوب

قد تصاب الزوجة بمرض التصاق أحد قناتي فالوب أو كلاهما، ويرجع ذلك بسبب الإصابة بالتهابات في بطانة الرحم، أو نتيجة القيام بعملية جراحية سابقة في البطن، والتي أثرت على قناة فالوب، وجعلت من الصعب مرور البويضات بها، فتمنعها من الوصول إلى الرحم، وبالتالي لا تكتمل عملية الحمل.

الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن

زيادة الوزن بصفة عامة يعمل على تراكم الدهون على منطقة المبيض، وهو الأمر الذي يؤثر على عملية الإنجاب، حيث يعمل على التأثير على عملية التبويض، فيجعل المبايض تنتج نسبة أكبر من هرمون التستوستيرون، ومعها يحدث منع للحمل، وهو ما يعرف باسم منع التبويض الطبيعي.

التدخين

أحد الأسباب التي تؤثر على عملية الإنجاب هي التدخين سواء سلبي أو إيجابي، حيث يعمل على ضعف قدرة المرأة على الحمل بشكل طبيعي.

طرق علاج اسباب تأخر الحمل الثاني لدى المرأة

اسباب تأخر الحمل الثاني بالنسبة للزوجة والزوج

لعلاج تأخر الحمل الثاني ينصح الأطباء بإتباع أحد الطريقتين التاليتين للعلاج وهما:

  1. العلاج الهرموني: ويتم فيه استخدام مجموعة من الأدوية التي تعمل على تحفيز الهرمونات، وتقوية الخصوبة، ويتم ذلك عن طريق تناول بعض الأقراص مثل: كلوميفين سترات (كلوميد)، أو من خلال الحقن بدواء جونادوتروبين، حيث يعمل كلا العلاجين على زيادة عدد البويضات من أجل زيادة فرص حدوث الحمل.
  2. التلقيح الصناعي: ويتم فيه جعل الزوجة تتناول عدة أنواع من العلاجات الهرمونية، والتي تعمل على تنشيط المبايض، ويتم تناولها بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين، ثم تخضع الزوجة إلى عدة اختبارات لقياس مستوى الهرمونات بالجسم، وعند التأكد أن نسبة الهرمونات صالحة لإنتاج البويضات، يتم إجراء عملية سحب البويضات من خلال جهاز الموجات الفوق صوتية، ثم يتم بعد ذلك تجهيز الحيوانات المنوية، وحقن البويضات بها (30 بويضة كل بويضة تحقن بحيوان منوي واحد)، تبعاً لطرق طبية محددة، ثم تترك البويضة لمدة 48 ساعة، حتى يتم نجاح عملية التخصيب، ثم يتم بعدها زرع البويضات مرة آخري في الرحم، ويتم بعدها تناول المثبتات التي تساعد على حفظ البويضة داخل الرحم حتى يكتمل الحمل بشكل طبيعي، ولكن في بعض الحالات قد تجهض المرأة ولا تكتمل عملية الحمل.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن اسباب تأخر الحمل الثاني

للتعرف على أسباب تأخر الحمل لدى الزوجة شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »