اعراض الحمل وكيفية حساب فترة الإباضة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

تظهر اعراض الحمل بعد فترة الإباضة، تُعتبر أيام التبويض هي الأيام التي تتحرك فيها البويضة لتنتقل إلى الرحم من خلال قناة فالوب، وبالنسبة للسيدات التي يرغبن في الإنجاب فتعد معرفة أيام التبويض أمراً ضرورياً، وذلك لأن أكثر فرص الحمل تحدث في مثل هذه الأيام، وتبدأ فترة التبويض بين اليوم الحادي عشر، واليوم الخامس عشر من تاريخ أول يوم للدورة الشهرية للمرأة، وفي إنجاب  ingaab نعرض لك كافة التفاصيل الخاصة بكيفية حساب أيام التبويض، وأيضًا أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية عند المرأة.

علامات و اعراض التبويض عند المرأة

اعراض الحمل وكيفية حساب فترة الإباضة

عند حدوث التبويض، تظهر بعض العلامات على المرأة التي يمكنها من خلالها تحديد فترة الإباضة وهي كالآتي:

  1. الشعور بتغير في درجات الحرارة، حيث خلال فترة التبويض ترتفع درجة حرارة الجسم بمعدل نصف درجة، ثم بعد مرور تلك الفترة تنخفض درجة الحرارة مرة أخرى.
  2. تغير في الإفرازات التي تخرج من المهبل، حيث في تلك الفترة تكثر الإفرازات التي تشبه بياض البيض، والتي تدل على اقتراب فترة التبويض.
  3. بعض السيدات خلال فترة التبويض تجد بعض القطرات من الدماء.
  4. الشعور بانتفاخ في البطن.
  5. حدوث بعض التشنجات والآلام  في الحوض.
  6. الشعور بالرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.
  7. الشعور بألم في الثدي عند لمسه.
  8. زيادة حاسة الشم والتذوق خلال تلك الفترة.

اقرأي أيضًا: حساب ايام التبويض وعلامات فترة التخصيب 

مراحل الدورة الشهرية

مراحل الدورة الشهرية هي عبارة عن تقسيم فترات الدورة خلال الشهر إلى طورين هما:

  1. الطور الأول: هو الذي يُطلق عليه الطور التجريبي، والذي يتم حسابه منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، وحتى حدوث الإباضة، وقد تختلف هذه المرحلة من سيدة إلى أخرى، حيث تتراوح مدتها ما بين سبعة أيام وحتى أربعين يوماً.
  2. الطور الثاني: في هذا الطور يُطلق عليه اسم الطور ألأصفري، والذي يبدأ من بداية مرحلة الإباضة، ويستمر حتى بداية الدورة الشهرية المقبلة، ويتم حساب تلك الفترة بدقة، وتتكون مدتها من إثني عشر يوماً، حتى ستة عشر يوماً.

طرق حساب التبويض

هناك عدة طرق لمعرفة أيام التبويض عند المرأة، ومن أهمها:

  • استخدام مواقع الإنترنت، فمن أسهل الطرق التي يمكن من خلالها معرفة أيام التبويض، هي مواقع الإنترنت، ويتم ذلك من خلال كتابة متوسط فترة الدورة الشهرية للسيدة، وبعد ذلك يتم كتابة أول يوم من أخر دورة شهرية ليتحدد بعد ذلك موعد فترة التبويض إلكترونياً، وهناك عدة أعراض كثيرة لفترة التبويض يمكن للمرأة ملاحظتها، ومن أهمها: خروج إفرازات شفافة، أو بنية، وتشبه هذه الإفرازات بياض البيض من المهبل، انتفاخ ملحوظ في البطن، وجع بسيط في منطقة أسفل البطن، الانزعاج من الضوء، وزيادة القلق، والتوتر.
  • تحديد تاريخ أول أيام الدورة الشهرية للسيدة، وذلك لعدة شهور متتالية، بسبب التأكد من ثبات فترة الدورة الشهرية سواء كانت كل 28 يوم، أو أكثر، حتي تتمكن السيدة التي ترغب في الإنجاب من تحديد مواعيد دورتها الشهرية، وبالتالي تحديد فترة التبويض الخاصة بها، فعلى سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية للسيدة منتظمة كل 28 يوماً يجب طرح أربعة عشر يوماً من ميعاد الدورة الآتية.
  • بينما في حالة إذا كانت الدورة الشهرية للسيدة التي ترغب في الإنجاب غير منتظمة، فيجب تحديد موعد الدورة الشهرية، وذلك لعدة أشهر متتالية لا تقل عن ستة أشهر، وبعد ذلك تقوم بمقارنة المواعيد، وذلك لمعرفة الفرق بينهم، وتحديد الحد الأدنى لميعاد الدورة الشهرية، فإذا كان الحد الأدنى لميعادها هو 27 يوماً، فيتم في هذه الحالة طرح 18 يوماً من ميعاد الدورة الشهرية المقبلة، وأما إذا كان الحد الأقصى لميعاد الدورة الشهرية هو 31 يوماً، وفي هذه الحالة طرح 11 يوماً من ميعاد الدورة الشهرية المقبلة.
  • استخدام جهاز توقع أيام التبويض، والذي يعتمد فيه على قياس الهرمونات في البول، وذلك لتوقع أيام التبويض المفترضة، وهذا الجهاز يتكون ن شرائح يمكنها قياس نسبة هرمون LH، وهو المسئول عن التبويض في البول، فهو يعطي إشارة عند زيادة نسبة هذا الهرمون في البول، وعند إعطاء الإشارة فإن فترة التبويض تكون ما بين 12 إلى 36 ساعة.

ما هي اعراض الحمل الأولية عند المرأة؟

هناك عدة أعراض للحمل، والتي تدل على حدوث إخصاب للبويضة، ومن أهمها:

  1. تأخر الدورة الشهرية المنتظمة، أو غيابها.
  2. الشعور الدائم بالغثيان.
  3. كثرة التبول وهي احد اعراض الحمل التي تحدث لكثير من السيدات.
  4. انتفاخ الثديين، وزيادة الوزن.
  5. المعاناة الشديدة من الإمساك.
  6. كثرة الإفرازات خلال تلك الفترة.

فيديو عن اعراض الحمل ونصائح ذهبية لزيادة فرص الحمل

للتعرف على بعض الطرق التي تزيد من فرص الحمل شاهد هذا الفيديو:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »