تحليل الحمل بالدم هل يخطئ فى الدم العادي

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ سؤال يشغل بال الكثير من السيدات التي تخططن للحمل. ولكن قبل الإجابة على هذا التساؤل. بالتالي يقدم لكِ إنجاب  ingaab الإجابة على عدة نقاط هامة عن تحليل الدم للحمل. ومتي يتم إجرائه ونسبة الخطأ المتواجدة به والتي من خلالها يمكن تحديد مدى دقة تحليل الحمل بالدم.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ فى الدم العادي

يظهر هرمون الحمل في الدم بعد مرور 11 يوم من عملية تلقيح البويضة. كذلك يزداد الهرمون في الحمل بعد مرور 72 ساعة. وذلك حتى يصل إلى أعلى مستوى له في الأسبوع الثامن أو الحادي عشر من الحمل. ثم يبدأ تدريجياً في الانخفاض حتى آخر الحمل. ومن هنا يمكن التعرف على تحليل الحمل بالدم هل يخطئ ومدى دقته.

متى يظهر الحمل في الدم قبل الدورة

بعد حدوث عملية التخصيب تنتقل البويضة إلى الرحم للاستقرار به وتكون الحمل، فيمكن القيام باختبار الحمل قبل الدورة الشهرية، وتعتبر تحاليل الحمل بالدم هي الأكثر دقة من اختبارات الحمل المنزلية، حيث عند حدوث الحمل يظهر الهرمون في الدم بوضوح، ولكن يُنصح الأطباء بتأخير إجراء التحليل حتى موعد الدورة الشهرية المتوقع، أو قبلها بعدة أيام، حتى يمكن تأكيد الحمل أو نفيه.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تاخر الدورة

الوقت الأفضل للقيام بتحليل الحمل في الدم بعد تأخر الدورة الشهرية يكون بعد مرور أسبوع على هذا الموعد، حيث أن المشيمة تعمل على إفراز هرمون الحمل بعد مرور ثلاثة أيام من تلقيح البويضة.

وينصح الأطباء عند الاحساس بعلامات الحمل المبكرة عمل فحص حمل رقمي بغية معرفة نسبة تواجد هرمون الحمل في الدم.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

بغية معرفة هل تحليل الحمل بالدم يخطئ؟ يجب القيام بتحليل الحمل العادي بعد حدوث عملية التلقيح بأسبوع إلى عشرة أيام، أي عندما تشعرين بعلامات الحمل المبكرة يمكنك إجراء تحليل الدم للتأكد، ويتم ذلك بأخذ عينة من الدم وقياس نسبة هرمون الحمل فيه، وتظهر النتيجة بعدها بفترة وجيزة.

متى اعمل تحليل الحمل بالدم؟

عند حدوث الحمل لا يتم إفراز هرمون الحمل في الدم فوراً بل يتطلب ظهور هرمون الحمل مدة وجيزة من موعد الدورة الشهرية، و يُعد أفضل الأوقات لإجراء تحليل الدم هو بعد تأخر موعد الدورة الشهرية بأسبوع، حيث يكون الهرمون قوي جداً في الدم خلال تلك الفترة.

تحليل الدم للحمل متى يبان

يعد الوقت الأفضل لقيام بتحليل الدم للكشف عن الحمل بعد مرور أسبوع أو عشرة أيام على موعد الدورة الشهرية المتوقعة، حيث يتم إفراز هرمون الحمل بعد حدوث عملية تلقيح البويضة بثلاثة أيام، ويفضل لظهوره بشكل واضح عدم إقامة أي علاقة زوجية أو تناول أي مانع من موانع الحمل، ويظهر نتيجة تحليل الدم العادي بعد مرور ساعة، أما تحليل الحمل الرقمي يظهر بعد مرور عشر دقائق.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ

يعتبر تحليل الدم من أكثر الاختبارات دقة، وخصوصاً عند مقارنته باختبارات الحمل المنزلية، فتعتبر اختبارات HCG  نتائجها دقيقة للغاية، حيث تقوم بقياس هرمون الحمل في الدم، كما أنها تساعد على الكشف عن وجود مشاكل في الحمل أم لا.

هل فحص الدم للحمل دقيق

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ فى الدم العادي

كما ذكرنا فاختبارات الدم للحمل تعتبر دقيقة جداً، حيث تبلغ نسبة دقتها نحو 99%، إلا أنه من الممكن أن يمنح فحص الدم نتيجة خاطئة في بعض الحالات النادرة مثل:

  • تناول بعض أنواع الأدوية والتي تعمل على ظهور هرمون الحمل ضمن مكوناتها، ومن تلك الأدوية الأنواع التي تستخدم في علاج الخصوبة.
  • تدخين الماريجوانا يعمل على ارتفاع هرمون الحمل في الدم، والذي قد يمنحك نتيجة خاطئة.

وقد ينتج عن تحليل الحمل بالدم نتيجتين هما:

  1. نتيجة سلبية كاذبة: والتي تعني عدم ظهور هرمون الحمل في التحليل، ويرجع ذلك إلى إجراء الاختبار في وقت مبكر من حدوث الحمل، وقبل إنتاج الهرمون بشكل كافي داخل الجسم، لذا يُنصح بإعادة الاختبار مرة آخري بعد مرور ثلاثة أيام.
  2. نتيجة إيجابية كاذبة: وهنا تظهر نتيجة التحليل بوجود حمل برغم من عدم حدوثه، ويرجع ذلك إلى إنتاج الجسم مجموعة من الأجسام المضادة التي تحتوي على هرمون الحمل، أو عند حدوث خطأ في إجراء التحليل ناتج عن المختبر، أو تبدل عينة الدم مع عينة آخري إيجابية.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن تحليل الحمل بالدم هل يخطئ وأهم أعراض الحمل

للتعرف على أكثر أعراض الحمل انتشارا خلال الأسبوع الأول من الحمل شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »