حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة الشهرية من أهم البرامج التي تساعد في معرفة موعد التبويض، وذلك لحدوث محاولة الإنجاب سريعاً، ويتم استخدام حاسبة أيام التبويض من خلال كتابه أول يوم لآخر دورة شهرية، ثم بعدها يتم الضغط على كلمة احسب والانتظار لمعرفة النتيجة، وفيما يلي من إنجاب ingaab سنتعرف على موعد التبويض وكيفية حدوث الحمل.

ما هو التبويض؟

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

فترة التبويض هي الفترة التي تذهب البويضة فيها للرحم من خلال قناة فالوب، ومعرفة فترة التبويض مهمه جداً للنساء وخاصة النساء الذين يرغبون في حدوث حمل، وذلك لأن فرص حدوث حمل تكون مرتفع في أيام التبويض.

حاسبة أيام التبويض بعد الدورة

تحدث فترة التبويض غالباً أول يوم بعد انتهاء الدورة الشهرية وتحدث في فترة تتراوح بين 11 يوم إلى 15 يوم وذلك لأن فترة التبويض تنقسم على مرحلتين:

المرحلة الحبيبية

وهي المرحلة التي تبدأ أول يوم بعد انتهاء الدورة الشهرية حتى حدوث عملية تبويض ويختلف موعد التبويض من سيدة إلى أخرى.

مرحلة اصفرار الجسم

وهي المرحلة التي تبدأ أول يوم لحدوث عملية التبويض حتى موعد الدورة الشهرية الجديدة.

نصائح هامة لحدوث الحمل

يجب اتباع بعض النصائح التالية للتأكد من حدوث الحمل:

يحاول العديد من الأزواج الحصول على طفل بشكل سريع في بداية الزواج، لذلك ينصح الأطباء بممارسة علاقة حميميه بشكل يومي قبل موعد التبويض بمدة يومين أو ثلاثة والاستمرار حتى انتهاء فتره التبويض و الاستمرار أيضًا بعد انتهاء فتره التبويض بمدة يومين حتى ثلاثة أيام، وذلك بسبب أن الحيوان المنوي يعيش لمدة طويلة تصل أحياناً إلى 5 أيام في الجهاز التناسلي لدى المرأة.

قديماً كان ينصح الأطباء الزوجة بعد ممارسه العلاقة الحميمية البقاء على ظهرها مده تصل إلى نصف ساعة، وذلك كان يضمن وصول الحيوان المنوي إلى البويضة ولكن في تطور العصر والتكنولوجيا لم يتم تأكيد هذه النصيحة.

يشترط الاهتمام بالصحة البدنية للزوجين، لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على الهرمونات الموجودة في الجسم مثل هرمون الخصوبة. وتعتبر السمنة والبدانة من العوامل التي تعمل على تأخير عملية التبويض وتؤثر بشكل سلبي عليها. لذلك ينصح باتباع وزن مثالي وكتلة وزنية معينة للجسم والكتلة المثالية للجسم تتراوح بين 18,5 إلى 24,9 ويجب للحفاظ على تلك الكتلة الجسمية للتأكد من حدوث الحمل.

ويجب على الزوجين ممارسة الرياضة البدنية والبعد عن الرياضة العنيفة، لأنها تعمل على تأخير الدورة الشهرية والتأثير عليها،
وتغير هرمونات الدورة الشهرية يؤدي بدوره إلى تغيير هرمونات الجسم مما يعمل على تأخر حدوث الحمل، وينصح الأطباء الزوجين بالابتعاد عن القلق والتوتر لأن ذلك يؤدي إلى التأخر في حدوث حمل ويجب التقليل من الاضطرابات والتوتر عن طريق ممارسة رياضة استرخاء أو يوجا.

يجب عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب أو معرفة الطبيب الأدوية المتناولة وذلك لتقليل حدوث مشاكل في الحمل والحصول على طفل بصحة جيدة، ويجب على الطبيب معرفة أنواع الأدوية المتناولة حتى لا يحصل تداخل دوائي بين الأدوية التي يصفها الطبيب لتحسين فترة التبويض وتسريع فترة الحمل.

تأثير صحة الرجل الجنسية على الحمل

تعتبر صحة الرجل من العوامل المهمة لحدوث حمل وتأثر بشكل كبير عليه، لذلك ينصح:

  • بالابتعاد عن التدخين وتقليل المواد الكحولية أو التوقف عنها.
  • الاهتمام بالتغذية الصحية والصحة البدنية.
  • البعد عن الانفعالات والتوتر والعصبية الزائدة.

وفي الختام عند التخطيط للحمل يجب المتابعة الطبية المستمرة لنصحك وإرشادك عن ما يجب أن يتم خلال هذه الفترة، ومتابعة حاسبة أيام التبويض بعد الدورة الشهرية الأخيرة حتى موعدها القادم.

فيديو عن طرق حساب أيام التبويض

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »