حاسبة التبويض الدقيقة وأعراض التبويض

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

تعد معرفة فترة التبويض من الأمور الهامة لأي امرأة ترغب في أن تكون حامل. حيث أن معرفة تلك الأيام قد يزيد من فرص حدوث الحمل. وذلك لأن وقت التبويض هو الوقت الذي تخرج فيه البويضة من المبيض مستعدة لأن يتم تلقيحها بواسطة الحيوان المنوي، حتى تعود مرة أخرى لكي تنغرس بجدار الرحم ويحدث الحمل. بالتالي هناك بعض الطرق التي تساعد المرأة على معرفة أيام التبويض، ومن هذه الطرق حاسبة التبويض الدقيقة. بالتالي وفي إنجاب ingaab نعرض لكم كيفية حساب أيام التبويض لدى المرأة.

حاسبة التبويض الدقيقة
حاسبة التبويض الدقيقة وأعراض التبويض

تعد حاسبة التبويض من الطرق السهلة والبسيطة التي تستخدمها المرأة لمعرفة أيام التبويض الخاصة بها، وأيضاً الأيام ذات الخصوبة المرتفعة.

وعن طريق الحاسبة تقوم المرأة بإدخال معلومات عبارة عن تاريخ بداية الدورة الشهرية الأخيرة وأيضاً طول فترة هذه الدورة.
وتلقائياً تقوم الحاسبة بإعطاء المعلومات الخاصة بأيام التبويض المتوقعة وأيضاً الأيام ذات معدلات الخصوبة المرتفعة.

وعلى الرغم من سهولة استخدام الحاسبة. إلا أن نتائجها تقديرية وتختلف من امرأة لأخرى وذلك بسبب اختلاف فترة التبويض التي تعتمد على انتظام الدورة الشهرية، وعند انتظام الدورة الشهرية فغالباً ما يكون وقت التبويض في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهرية.

حيث أن حاسبة التبويض الدقيقة تعتمد في الأساس على التقويم، فإنه يمكن حساب أيام التبويض بالتقويم الهجري وأيضاً التقويم الميلادي، ويكون الحساب بأي من التقويمين دقيق فقط في حالة الدورة الشهرية المنتظمة.

كيفية حساب أيام التبويض بالتقويم الميلادي

تقوم المرأة بتسجيل بداية الدورة الشهرية من كل شهر ويكون ذلك لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر متتالية، وأيضاً تسجل طول فترة كل دورة من الدورات.

تسجل المرأة أقصر دورة وتطرح منها 18 يوم والناتج يكون تاريخ أول أيام التبويض المحتملة، وتقوم بتسجيل أطول دورة شهرية وتطرح من عدد أيامها 11 يوم والناتج يكون تاريخ آخر يوم من أيام التبويض.

وبمعرفة أيام التبويض يمكن زيادة فرص الحمل حيث أن ممارسة الجماع في أيام التبويض قد تؤدي إلى حدوث حمل وخاصة في اليوم الأول من فترة التبويض.

كما أن هناك بعض السيدات يحسبن فترة التبويض بهذه الطريق كوسيلة تمنع الحمل، فتكون ممارسة الجماع في غير أيام التبويض.

أعراض التبويض عند المرأة

  1. في وقت التبويض غالباً ما ترتفع درجة حرارة المرأة قليلاً، ويمكن ملاحظة ذلك عن طريق قيامها يومياً بقياس درجة الحرارة وعند ملاحظة ارتفاع قليل في درجة الحرارة، فقد يكون هذا مؤشر على أنها في فترة التبويض، وتكون معدلات الخصوبة عند المرأة مرتفعة قبل ارتفاع درجة الحرارة بحوالي ثلاثة أيام.
  2. أيضا عند ملاحظة الإفرازات المهبلية، قد تلاحظ المرأة أن الإفرازات أصبحت كثيفة ولزجة، وهذا ما يحدث وقت التبويض.
  3. كذلك في فترة التبويض من الممكن أن تشعر المرأة بألم شديد بالثديين وانتفاخهما، كما أنها تشعر بألم في جانبيها.

وعلى الرغم من أن هذه العلامات هي العلامات الشائعة والتي تدل على أن المرأة في فترة التبويض، إلا أنها قد تختلف من امرأة لأخرى، ومن الممكن ألا يحدث أي من هذه الأعراض لبعض السيدات.

عوامل تؤثر على فترة التبويض

حاسبة التبويض الدقيقة وأعراض التبويض

وهناك بعض العوامل التي تؤثر في فترة التبويض وتجعلها تختلف من امرأة لأخرى وتؤثر على الدورة الشهرية وتجعلها غير منتظمة، ومن هذه العوامل:

  1. أن تكون المرأة في مرحلة الرضاعة الطبيعية، فتؤثر الرضاعة على معدلات الهرمونات بالجسم مما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وبالتالي صعوبة تحديد فترة التبويض.
  2. أن تكون المرأة في المراحل الأولى بعد الولادة ولا يمر على الولادة إلا فترة قصيرة.
  3. كذلك كون المرأة تمارس بعض الرياضات العنيفة وتقوم بمجهود بدني كبير.
  4. أيضا أن تكون المرأة قد اقتربت من سن انقطاع الدورة الشهرية وهو ما يسمى بسن اليأس.

فيديو عن طرق تحديد التبويض

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »