حاسبة ايام التبويض وكيفية زيادة فرص حدوث الإباضة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

حاسبة ايام التبويض المقصود بها برنامج لتحديد موعد تخصيب الحيوان المنوي للبويضة، وهي المرحلة التي تتسبب في حدوث الحمل، حيث أن التبويض يعني انطلاق بويضة من أحد المبيضين صالحة للتخصيب.

تحدث الإباضة نتيجة لوجود مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تعمل على وصول هرمون الإستروجين لمستوى مرتفع، والذي يتسبب في حدوث الإباضة، وفي إنجاب ingaab سنشرح لكِ كيفية حساب أيام التبويض، والأعراض التي تحدث للجسم في تلك الفترة، وكيفية زيادة فرص التبويض.

أعراض التبويض

حاسبة ايام التبويض وكيفية زيادة فرص حدوث الإباضة

تختلف حدة أعراض التبويض من سيدة لأخرى، ولكن يوجد بعض الأعراض المتفق عليها، والتي من الممكن حدوث بعضاً منها أو كلها.

حاسبة ايام التبويض هي عبارة موعد ثابت يحدث كل شهر بناءً على موعد الدورة الشهرية، لذلك لتحديد موعد التبويض بدقة يجب أولاً تحديد موعد الدورة الشهرية، ومعرفة مدة تلك الدورة، أما عن الأعراض التي تصيب المرأة في تلك الفترة فهي كالتالي:

  • حدوث تغير في سائل عنق الرحم، وهو يعني زيادة الإفرازات المهبلية، والتي تشبه بياض البيض.
  • الشعور بتغير درجة حرارة الجسم، حيث تنخفض بمقدار درجة أو نصف درجة خلال تلك الفترة عن درجة حرارة الجسم الطبيعية، لذلك لمعرفة موعد التبويض لديكِ، قومي بقياس درجة حرارتك يومياً حتى تلاحظي حدوث إختلاف بها.
  • الشعور بألم في أحد جانبيك.
  • بعض الآلام في منطقة الثدي عند لمسه.
  • الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة.
  • زيادة حاسة التذوق والسمع.

حاسبة ايام التبويض بعد الدورة الشهرية؟

حاسبة ايام التبويض وكيفية زيادة فرص حدوث الإباضة

يمكن حساب أيام التبويض بعد الدورة الشهرية عن طريق معرفة اليوم الأول للدورة الشهرية، وموعدها الثابت، أي الفترة التي تستغرقها للمجيء كل شهر.

فمعظم السيدات تكون فترة الدورة الشهرية المنتظمة لهن ما بين 25 إلى 32 يوم، فتحدث الإباضة خلال الفترة من اليوم الحادي عشر حتى اليوم الواحد والعشرون من تلك الفترة، وتعتبر تلك الفترة هي الفترة المتوسطة لفترة الإباضة، أي أن فرص حدوث الحمل تزداد في تلك الفترة.

كيفية زيادة فرص التبويض؟

يمكن زيادة فرص التبويض عن طريق إتباع بعض النصائح التالية:

  • تجنب الإصابة بالسمنة، وإنقاص الوزن الزائد.
  • القيام بممارسة أي نشاط بدني، مثل الجري أو الهرولة، والتي تساعد كثيرا في تنظيم الدورة الشهرية، وتنظيم الإباضة.
  • تناول الطعام الصحي والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.
  • تجنب التوتر، والقلق، والإجهاد النفسي، لما له من تأثير على الإباضة.
  • الحصول على أكبر قدر من الراحة والاسترخاء.

اضطرابات التبويض

اضطرابات الإباضة هي عبارة عن عدم انتظام موعد الإباضة أي عدم القدرة على تحديد حاسبة ايام التبويض بشكل سليم، أو عدم حدوثها بشكل متكرر، وتتسبب هذه الإضرابات في حدوث العقم، أو حدوث صعوبة في الحمل.

ترجع أضطرابات التبويض إلى وجود عدد من المشكلات في المبايض وطريقة عملها، أو حدوث مشكلة في الهرمونات التناسلية أو الغدة النخامية، أو منطقة تحت المهاد.

أسباب اضطرابات التبويض

اضطرابات الإباضة يرجع الإصابة بها إلى عدة أسباب هي:

  1. الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض: وهي تعتبر أحد أكثر الأسباب شيوعا لمنع الحمل، وتحدث نتيجة حدوث خلل في التوازن الهرموني، والذي يؤثر على عملية الإباضة، ويتمثل الإصابة بها في ظهور بعض الأعراض مثل الإصابة بالسمنة، أو ظهور الكثير من الشعر بالوجه أو الجسم، أو ظهور حب الشباب، وغيرها.
  2. حدوث اضطراب في الغدة النخامية: تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمونين (FSH) و (LH) والمسئولان عن حدوث الإباضة كل شهر، وعند حدوث اضطراب في إنتاج هذه الهرمونات يحدث معها فشل في عملية الإباضة.
  3. فشل المبيض المبكر: وهذا يعني حدوث اضطراب يعرف باسم القصور الأولى في المبيض، والذي يعني توقف قدرة المبيضين على إنتاج البويضات السليمة والصالحة للتخصيب، مما يعني حدوث انخفاض في مستوى الإستروجين في الجسم.
  4. زيادة هرمون البرولاكتين: عند حدوث مشكلة في الغدة النخامية، تعمل على زيادة إفراز هرمون البرولاكتين، أو هرمون الحليب كما يطلق عليه، وهو الهرمون الذي يعمل على تقليل إنتاج هرمون الإستروجين، والذي بدوره يسبب العقم.

علاج اضطرابات التبويض

علاج اضطرابات التبويض يبدأ بمعرفة أسباب الاضطراب أولا، فكل سبب من الأسباب التي تم ذكرها لها علاج مختلف عن الآخر، لذلك يجب زيارة الطبيب والقيام بالفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة، من أجل تحديد السبب أولاً، ثم البدء في علاجه، ولكن يمكن القول أن معظم حالات اضطرابات التبويض يساعد كثيرا تغير نمط الحياه في علاجها، لذلك يجب اتباع حياه صحية تعتمد على تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة للقدرة على تحديد حاسبة ايام التبويض بدقة.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن حاسبة ايام التبويض وكيفية تحديد فترة التبويض

لتحديد فترة التبويض بدقة شاهد هذا الفيديو:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات