حاسبه التبويض وما هي أعراض التبويض؟ بالتفصيل والمعلومات

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

حاسبه التبويض هي أداة يمكنك القيام بها لمعرفة أيام التبويض، والتي يحدث معها الحمل، وكيفية حساب أيام التبويض هو أمر دائم الأهم في بداية الزواج، كما أن كثير من السيدات لا يعلمن كيفية معرفته أو حسابه، وفي إنجاب  ingaab نقدم لك طريقة معرفة أيام التبويض وحسابها بالخطوات.

ما هي أيام التبويض؟

حاسبه التبويض وما هي أعراض التبويض؟

أيام التبويض هي الفترة التي يحدث بها الإباضة، وتنقسم إلى نصفين هما:

  1. النصف الأول من فترة التبويض: ويطلق على هذه الفترة اسم المرحلة الحبيبة والتي تبدأ بعد آخر يوم من الدورة الشهرية، وتستمر حتى موعد الإباضة.
  2. النصف الثاني من فترة التبويض: ويطلق على تلك المرحلة “الجسم الأصفر” حيث تبدأ في أيام الإباضة، والتي تستمر حتى بداية الدورة الجديدة، وتتأثر تلك المرحلة بعدة عوامل منها الإصابة بالمرض، والإرهاق، والتغير المزاجي، والذي يؤدي إلى تغير موعد الإباضة، ويمكنك تحديد موعد الإباضة عن طريق مخاط عنق الرحم، فنلاحظ في تلك الفترة أنه يتم نزول بعض الإفرازات المهبلية اللزجة والتي تشبه بياض البيض.

ما هي أعراض فترة التبويض؟

خلال فترة التبويض يظهر على المرأة عدة أعراض تتمثل في الآتي:

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم تصل إلى درجة واحدة.
  • ظهور مادة مخاطية في عنق الرحم.
  • حدوث ارتفاع في هرمون LH الهرمون اللوتيني.
  • زيادة كمية الإفرازات المهبلية والتي تشبه بياض البيض.
  • حدوث تحجر الثديين.
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • حدوث ألم بسيط في جانب واحد من البطن.
  • حدوث تغير نفسي يؤدي إلى التوتر والعصبية.

دور هرمونات المرأة في فترة التبويض

خلال الدورة الشهرية تحدث للسيدات تغيرات هرمونية، حيث مع بدايتها يبدأ معها انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين، وهو الهرمون المسئول عن اكتمال الصفات التناسلية والجنسية عند المرأة، لذلك يعرف أيضًا باسم الهرمون الأنثوي، فيعمل على إرسال رسالة إلى الغدة النخمية، والتي بدورها تعمل على تحفيز الهرمون المحفز لإنتاج الحبيبات FSH ، ثم يقوم هذا الهرمون بتحويل البويضات الغير ناضجة إلى بويضة ناضجة.

ومع تحول البويضات الغير ناضجة إلى بويضات ناضجة يرتفع مستوى هرمون الأستروجين، فيقوم بإنتاج هرمون جديد يسمى الهرمون اللوتيني LH، وهو الهرمون المسئول على تحرير البويضة حتى تتحرك في اتجاه قناة فالوب، من أجل الوصول إلى مرحلة التخصيب من الحيوانات المنوية خلال فترة الإباضة.

وعند فترة الإباضة يتم إنتاج هرمون جديد يسمى هرمون البروجستيرون، والذي يعمل على زيادة سمك جدار الرحم، من أجل الاستعداد لمرحلة التخصيب، ثم زرعها في الرحم، وفي حالة حدوث الحمل يقوم الجسم الأصفر المتواجد بالجسم بإفراز هرمون البروجستيرون من أجل إكمال المشيمة المسئولة عن حماية الجنين، أما في حالة عدم حدوث الحمل فيقل هرمون البروجسترون في الجسم، ثم تتمزق بطانة الرحم، وينزل ما يعرف باسم “دم الحيض”، ثم تستمر دورة الهرمونات مرة أخرى كل شهر.

حاسبه التبويض

فترة التبويض ليست من الفترات التي تهتم المرأة بمعرفتها إلا بعد الزواج، حيث يبدأ الاهتمام مع بداية التخطيط للحمل، وتنقسم طريقة حساب التبويض إلى قسمين هما:

1- حاسبه التبويض في حالة أنتظام الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية تأتي كل 25 أو 28 أو 30 يوم تسمى هذه دورة شهرية منتظمة، عندها لحساب فترة التبويض يتم طرح 14 يوم من ميعاد الدورة الحالية، وفي اليوم ال 14 يتم التبويض، ولكن يمكن عند بعض السيدات تقديم أو تأخير موعد الإباضة عن اليوم الرابع عشر، لذلك يتم زيادة نطاق فترة التبويض ليشمل الفترة بداية من اليوم الثاني عشر للدورة الشهرية حتى يوم السابع عشر، وتعتبر تلك الفترة هي الفترة التي يمكن حدوث الحمل بها.
جدول تحديد أيام الإباضة و أيام حدوث العلاقة الحميمة لحدوث الحمل
بعد أن تعرفنا على كيفية عمل حاسبة التبويض، يمكنك وضع جدول بفترة الإباضة بناءً على تحديد موعد دورتك الشهرية وذلك عن طريق:

  • في حال كانت دورتك الشهرية يوم 1 في الشهر الميلادي، وكانت دورتك منتظمة، فهذا يعني أن موعد التبويض لديك يبدأ من يوم 13 في الشهر وينتهي يوم 17 في الشهر.

2- حاسبه التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية

حاسبه التبويض وما هي أعراض التبويض؟

إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة فعليك اتباع أحد الطرق التالية:

  • اختبار درجة الحرارة: من المعروف أن خلال فترة التبويض يحدث تغير في درجة حرارة الجسم بمقدار نصف درجة تقريبًا، لذلك قومي بتدوين درجة حرارة جسمك يوميا عند الاستيقاظ، فإذا لاحظت حدوث أختلاف في درجة حرارتك بمعدل نصف أو درجة كاملة، فأعلمي أنك في فترة الإباضة.
  • الإفرازات المهبلية: أحد علامات فترة التبويض هي الإفرازات المهبلية والتي تكثر في تلك الفترة، وتشبه في شكلها بياض البيض، ولكن لا يمكنك الاعتماد عليها فقط، حيث أن بعد ممارسة العلاقة الحميمة ينتج عنها وجود إفرازات مهبلية.
  • تحديد فترة الإباضة لمدة 6 أشهر: قومي بتحديد موعد دورتك الشهرية خلال مدة 6 أشهر، ثم أبدئي في تحديد أقصر مدة شهرية للدورة، وأكبر مدة شهرية لها، ثم قومي بطرح مدة 18 يوم من أقصر مدة، وطرح 11 يوم من أكبر مدة، إذا هذه هي فترة التبويض لديك.

مثال للتوضيح:

إذا كان أقصر مدة شهرية للدورة هي 27 يوم، وأطول مدة شهرية للدورة هي 31 يوم، قومي بطرح 18 و 11 يوم من كل منهم، أقصر مدة = 27-18= 9، أطول مدة = 31-11= 20، هذا يعني أن فترة التبويض لديك تبدأ من يوم 9 وتنتهي يوم 20.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن حاسبه التبويض كيفية تحديد فترة التبويض بدقة

للتعرف على طريقة تحديد فترة التبويض شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »