حساب أسابيع الحمل بسهوله بالتفصيل والمعلومات السهلة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يمكن للمرأة الحامل حساب أسابيع الحمل بشكل بسيط، وذلك عن طريق معرفة تاريخ آخر دورة شهرية لها، فمن المعروف أنه لا يوجد حتى الآن طريقة دقيقة أخرى، لحساب فترة الحمل بالأسابيع سوى هذه الطريقة، فمن الممكن حساب عمر الجنين في الحمل من اليوم الأول لآخر نزول دورة شهرية، فاليوم الأول من آخر دورة شهرية، يعتبر اليوم الأول في الحمل، وبعد ذلك يمكن بسهولة حساب موعد الولادة المتوقع، ويوجد بعض النساء تقوم بحساب أول يوم للحمل وفقاً لليوم المتوقع لحدوث عملية الإخصاب فيه.

عادة ما يكون هذا اليوم بعد أسبوعين تقريباً من أول يوم من تاريخ آخر نزول دورة شهرية، وفي إنجاب ingaab نوضح لك كيفية حساب أسابيع الحمل.

حساب أسابيع الحمل بسهوله
حساب أسابيع الحمل بسهوله بالتفصيل والمعلومات السهلة

لكى يتم حساب أسابيع الحمل، وموعد الولادة بطريقة صحيحة يجب أولاً التفرقة بين المرأة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة، والمرأة التي تكون دورتها الشهرية غير منتظمة، وذلك عن طريق الآتي:

١- حساب أسابيع الحمل في حال الدورة الشهرية المنتظمة

هناك عدة طرق يمكن إتباعها في  حالة المرأة التي تكون دورتها الشهرية منتظمة، وهي:

  • عجلة الحمل: أغلب الأطباء تقوم باستخدام عجلة الحمل، وذلك لحساب أسابيع الحمل، وموعد الولادة.
  • ويكون ذلك عن طريق تحديد آخر موعد لنزول الدورة الشهرية على العجلة.
  • وفي النهاية يتوازى ذلك التاريخ مع مؤشر العجلة، ويكون ذلك هو موعد الولادة المنتظر.
  • قاعدة نايجيلي: يمكن استخدام هذه القاعدة لمعرفة موعد الولادة المنتظر، وذلك عن طريق زيادة سبع أيام إلى أول يوم من تاريخ نزول آخر دورة شهرية.
  • نقوم بعد ذلك بطرح ثلاثة أشهر منها، وهناك مثال على ذلك إذا كان تاريخ آخر نزول للدورة الشهرية هو اليوم الأول من شهر نوفمبر
  • فعلينا زيادة سبعة أيام ليصبح التاريخ هو اليوم الثامن، ثم نقوم بعد ذلك بطرح ثلاثة أشهر منه ليصبح بعد ذلك موعد الولادة المنتظر هو اليوم الثامن من شهر أغسطس من العام المقبل.
  • الموجات فوق الصوتية: تعتبر هذه الطريقة من أدق الطرق لحساب الحمل بالأسابيع، وحساب موعد الولادة.
  • ذلك في بداية الحمل فقط، ومن الممكن قياس حجم الجنين من الأسبوع الخامس من الحمل، وتعتبر الفترة ما بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الثامن عشر أفضل فترة لتقدير عمر الجنين باستخدام هذه الموجات.
  • نمو الجنين: من الممكن حساب موعد الولادة عن طريق نمو الجنين، ولكن هذا ليس سهلاً في معظم الحالات.
  • فهناك حالات يصعب فيها تحديد عمر الحمل بالأسابيع، وذلك يحدث عندما يكون حجم الجنين أكبر من الطبيعي، أو أقل.

وأخيراً هناك حالات يكون تحديد عمر الحمل محدد، وذلك في الحالات التي تخضع لإجراءات خاصة مثل الإخصاب في المختبر، أو في عمليات التلقيح الصناعي.

٢- حساب أسابيع الحمل في حال الدورة الشهرية غير منتظمة:

يتم تحديد عمر الحمل، وموعد الولادة في هذه الحالات عن طريق فحص يسمى الموجات فوق الصوتية، وعادة ما يطلق عليه من قبل الأطباء dating scan.

 ويقوم بقياس الجنين من قدمه إلى رأسه، فهو مزود بالدقة، فهو يعطي نتائج جيدة عن عمر الحمل، ويُفضل عمل هذا الفحص ما بين الأسبوع العاشر إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

أهمية حساب عمر الحمل وموعد الولادة

حساب أسابيع الحمل بسهوله بالتفصيل والمعلومات السهلة

يكون السبب الرئيسي لأهمية معرفة موعد الولادة هو تحضير العائلة للطفل الجديد، فمثلاً في حالة سفر أحد الأقارب من الأهل يتم إبلاغهم بالموعد لكى يتواجدوا، وهناك عدة أسباب علمية مهمة لمعرفة موعد الولادة، وحساب عمر الحمل، ومن أهمها:

1- تحديد موعد الفحوصات اللازمة أثناء فترة الحمل، فهناك العديد من الفحوصات التي يجب القيام بها في موعد معين من الحمل، فهناك مرحلة معينة.

يتم عمل فحص ألفا فيتو بروتين، وذلك من أجل معرفة إذا كانت هناك لا قدر الله عيوب خلقية أو لا، وذلك ما بين الأسبوع السادس عشر، والثامن عشر.

2- الاطمئنان على تطور مراحل عمر الجنين، من أهم المميزات لحساب عمر الحمل، أن يتم الاطمئنان على عمر الجنين، وتطور الجنين بشكل سليم.

وصحي، وذلك عن طريق ربط تطور الجنين بأسابيع الحمل، ومثال على ذلك الوقت المناسب لقياس حركة الجنين، نبض القلب، وطول قاع الرحم.

3- معرفة ميعاد الولادة المبكرة، في حالة حساب عمر الحمل، وموعد الولادة الطبيعي، قد يحدث خلل، واضطرابات قد تؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة.

ولكن في حالة حساب عمر الحمل يقوم الطبيب بمحاولات بتأخير ميعاد الولادة، وذلك عن طريق إعطاء بعض العقاقير الطبية التي تساعد في تأخير ميعاد الولادة.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »