حساب الاباضة وأعراضها

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

حساب الاباضة يستدعي التعرف على عملية التبويض أو الإباضه، فهي عملية تحدث شهرياً لجميع السيدات، وتحدث عندما تخرج البويضة من المبيض متجهه إلى الرحم عن طريق قناة فالوب، وتبقي البويضة في الرحم لبضعة ساعات منتظرة الإخضاب بواسطة الحيوانات المنوية ليتم الحمل، وفي حالة عدم الإخصاب فينزل البويضة مع بطانة الرحم في صورة الدورة الشهرية.

وتهتم الكثير من السيدات بحساب فترة التبويض، حيث أن حدوث الحمل مرتبط بعملية التبويض، فمعرفة المرأة بأيام التبويض يجعلها تزيد من فرص حدوث الحمل، وذلك عند رغبتها في حدوث حمل، كما أنها من الممكن أن تستفاد من معرفتها بأيام التبويض في عدم حدوث الحمل، وذلك عن طريق تجنبها حدوث الجماع في هذه الأيام، كما أنه من الضروري أن تعرف المرأة أن الحيوان المنوي يستطيع أن يعيش برحمها لمدة قد تقرب من خمسة أيام، وفي إنجاب ingaab سنتحدث بالتفصيل عن طرق حساب الإباضة واعرضها.

حساب الاباضة

حساب الاباضة وأعراضها

تحدث عملية الإباضة شهرياً حيث ينتج جسم المرأة بويضة شهرياً وغالباً ما تكون قبل نزول الدورة الشهرية بحوالي ١٢ يوم أو أكثر قليلاً، وذلك في حالة إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة، فيتم حساب فترة الإباضة عن طريق طرح ١٤ يوم من اليوم الأول للدورة الحالية.

أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فيكون من الصعب حساب ومعرفة أيام الإباضة، ولكن في هذه الحالة تقوم المرأة بتسجيل موعد دورتها الشهرية لستة أشهر متتالية، وتقوم بحساب المدة الزمنية بين كل دورة والدورة التي تليها، ثم تقوم بطرح ١٨ يوم من أقصر فترة بين دورتين ويكون الناتج هو اليوم المتوقع لبداية فترة الإباضة، ثم تقوم بطرح ١١ يوم من أطول فترة زمنية ببن دورتين فيكون الناتج هو اليوم المتوقع لنهاية فترة الإباضة، كما أنه من الممكن حساب فترة الإباضة باستخدام اختبار الإباضة والذي يشبه في استخدامه اختبار الحمل، وعن طريق هذا الاختبار يتم قياس الهرمون المنشط للجسم الأصفر في البول، حيث تزداد نسبة هذا الهرمون قبل الإباضة بعدة ساعات قد تصل إلى ٣٦ ساعة.

أعراض الإباضة

تبدأ أعراض الإباضة في الظهور بعد خروج البويضة من المبيض، وتختلف أعراض الإباضة من امرأة لأخري،  وهناك بعض السيدات اللاتي يشعرن بأعراض الإباضة في نفس الوقت من كل شهر، ولكن ما هي الأعراض التي قد تكون مؤشر على أن المرأة في فترة التبويض، هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية:

  • نزول إفرازات مهبلية لزجة من رحم المرأة.
  • حدوث ألم وانتفاخ بالثديين وذلك بسبب الاضطراب الهرموني الذي يحدث خلال فترة التبويض.
  • الشعور بالألم بالبطن والظهر عند نزول البويضة، فتشعر المرأة بألم في أسفل البطن والظهر ومنطقة الحوض.
  • في بعض الأحيان القليلة قد تلاحظ المرأة حدوث نزيف مهبلي خفيف، وذلك بسبب انخفاض هرمون الأستروجين.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، حيث أنه أثناء فترة الإباضة ينتج الجسم هرمون الأستروجين والذي قد يسبب ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  • قد يحدث جفاف باللعاب، وذلك بسبب هرمون الأستروجين والبروجيسترون.
  • حدوث صداع وغثيان بسبب التغير الهرموني الذي يحدث خلال فترة الإباضة.
  • زيادة في الرغبة الجنسية أثناء فترة الإباضة، ويرجع ذلك إلى زيادة أفراز هرمون الأستروجين والتستوستيرون.
  • حدوث انتفاخ بالبطن ومن الممكن أن يحدث تورم وانتفاخ بالأصابع، ويرجع ذلك إلي احتباس الماء بالجسم بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين.

فيديو عن أول علامات الحمل

 

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »