حساب التبويض وعلامات تلقيح البويضة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

إذا كنت تخططين للحمل وتريدين معرفة كيفية حساب التبويض بدقة، أو تأخر حملك فترة، فحتما هذا المقال من إنجاب ingaab سيفيدك في معرفه كيفيه حساب التبويض، فأيام التبويض هي مرحله من مراحل الدورة الشهرية، وتكون في الغالب في منتصف الدورة، من اليوم الحادي عشر ويصل المبيض إلى أعلى معدل أباضه في اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية.

التبويض هي تلك الحالة التي تحدث لأحد المبيضين بخروج بويضة منه، ويحدث التبويض عن طريق الغدة النخامية التي تقوم بتحفيز المبيض إلى ذلك، تنتقل البويضة إلى قناة فالوب عن طريق خملات البوق (أنسجه هامشيه تشبه الشعيرات)، وتصل إلى قناة فالوب وتندمج مع الحيوان المنوي إن وجد.

ما هو الإخصاب؟

حساب التبويض وعلامات تلقيح البويضة

عمليه الإخصاب هي تلك العملية التي يقوم الحيوان المنوي فيها بالإندماج مع البويضة لتتكون البويضة المخصبة، ثم تبدأ البويضة المخصبة بالانقسام إلى خليتين، ثم إلى أربع خلايا، وهو ما يسمى بالانقسام الخلوي، وتبدأ البويضة المخصبة بالتحرك عبر قناة فالوب متجهه إلى الرحم، وتستقر أخيراً في بطانة الرحم.

ويكون شكل البويضة المخصبة مثل ثمرة التوت، ومن هنا تبدأ رحلة الحمل، أما إذ لم تتلقى البويضة أي حيوان منوي، فلن بحدث تخصيب، فيمتص الجسم البويضة، ثم بعد ذلك تبدأ بطانة الرحم أن تنسلخ عنه، ويحدث الحيض، بنزول الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: حساب ايام التبويض وعلامات فترة التخصيب 

حساب التبويض وأعراضه

إذا كنتي تخططين لحدث حمل، فلابد من معرفه كيفية حساب التبويض أي الأيام التي تكون فيها البويضة جاهزه لعمليه الإخصاب، وهي أيام الحادي عشر، الثاني عشر، الثالث عشر، والرابع عشر للدورة الشهرية، فيفضل حدوث جماع في تلك الأيام، فالبويضة تعيش لمده يوم واحد فقط بعد إطلاقها، ولكن يختلف موعد الإباضة باختلاف فتره الحيض، وانتظام الدورة الشهرية، وهناك أعراض يمكنك من خلالها معرفه فتره التبويض هي:

  • ارتفاع درجه الحرارة، بسبب هرمون البروجيسترون، وذلك بعد التبويض بيومين.
  • تغيرات في الإفرازات المهبلية، فتصبح لونها أبيض شفاف،و اكثر لزوجه.
  • يتمزق جريب البويضة و الذي يؤدي للشعور بآلام في أسفل البطن من جانب واحد تشبه آلام الحيض.

علامات تلقيح البويضة

في بعض الأحيان تظهر علامات الحمل مبكرا عند بعض النساء، ولكن تختلف من سيدة إلى أخرى، فقد تظهر جميعا، أو واحده أو إثنين منها، على حسب طبيعة المرأة، وهنا في إنجاب ingaab نعرض لكي العلامات الأكثر حدوثا:

  • نزيف دموي خفيف، وذلك يحدث بسبب استقرار الزيجوت في بطانة الرحم.
  • تقلصات في أسفل البطن، وانتفاخات.
  • الشعور بالإرهاق، والنعاس، بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون في الدم.
  • انتفاخ الثدي، تغير لون الحلمة، الم بسيط بالثدي عند اللمس.
  • الشعور بالغثيان، خصوصا في الصباح.
  • الإمساك بسبب بعض الهرمونات التي تعيق حركه الجهاز الهضمي.
  • تقلب المزاج بسبب التغيرات الهرمونية بسبب الحمل.
  • صداع، والآم في الظهر.
  • دوخه، وإغماء بسبب توسع الأوعية الدموية التي قد تؤدي إلى انخفاض الضغط ، وسكر الدم.

اقرأ أيضًا: كيف احسب ايام التبويض بعد الدوره الشهرية؟

هرمون الحمل (Human Chorionic Gonadotropin)

  • ينتج هرمون الحمل(HCG) من خلال خلايا المشيمة، والمشيمة هي تلك النسيج المسؤول عن توصيل التغذية إلى الجنين بعد استقراره في بطانة الرحم، عن طريق الدم.
  • ويبدأ هرمون الحمل (HCG) في الظهور الدم بعد 11 يوم تقريبا من تخصيب البويضة، ويظهر في البول بعد 14 يوم تقربيا من تخصيب البويضة.
  • يبدأ هرمون الحمل(HCG) بالتضاعف في بداية حدوث الحمل كل 48/72 ساعه حتي يصل إلى ذروته في الأسبوع الثامن، وحتى الأسبوع الحادي عشر.
  • يبدأ هرمون الحمل (HCG) في الانخفاض تدريجيا حتى يصل إلى معدل طبيعي.
  • يقاس هرمون (HCG) بوحدة ملليتر.

ما هي طرق معرفة الحمل؟

وأخيرا يوجد طريقتين تكشف عن هرمون الحمل هي:

  1. فحص هرمون الحمل النوعي (Qualitative hCG test): وهذا الفحص يشير لوجود هرمون الحمل من عدمه، وهذا هو اختبار الحمل الشائع، التي يلجأ أغلب النساء له.
  2. فحص هرمون الحمل الرقمي أو الكمي (Quantitative beta-hCG test): هذا لفحص قد يطلبه الطبيب ليطمئن على سلامه الجنين ونموه في بداية الحمل، و هو مرتبط غالبا بالمشاكل التي قد تصاحب البعض في الحمل مثل النزيف، والمغص الشديد، وهذا الفحص يحدث على مرحلتين، تحليل دم رقمي، ثم ننتظر48 ساعه، ونقوم بتحليل دم رقمي أخر، حتى نتأكد من مضاعفه الرقم في التحليل الأول، فإذا لم يتضاعف الرقم الأول فهذا مؤشر أن الحمل غير كامل.

فيديو عن حساب التبويض وفيتامينات زيادة فرص الحمل بسرعة

لمعرفة الفيتامينات التي تزيد من فرص الحمل شاهد الفيديو:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات