حساب الحمل بالاسابيع وبالأشهر الهجرية بالتفصيل

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

حساب الحمل بالاسابيع وبالأشهر هي أدق الطرق لتحديد عمر الحمل، فتجد أن كل من الأطباء، ومعامل التحاليل تتعامل بأسابيع الحمل، وهذا هو الأفضل لكِ ولصحه جنينك سيدتي، فالحساب بالشهر يمكن أن يكون سطحياً، وغير دقيق كالحساب بالأسبوع خصوصا في فتره الحمل الأولى.
فيعتبر الحساب بالأسبوع لمعرفه معاد سمع نبض الجنين، ومتابعه تطوره، ونموه داخل رحمك في أول فتره، ومهم في المرحلة الثانيه من الحمل إذا انه يبدأ طبيبك بإعطائك بعض الأدوية، والفيتامينات الممنوعة في الأسابيع الأولى.

كم أنه مهم جدا في المرحلة الأخيرة من الحمل فتره ما قبل الولادة، مما يترتب عليه تحديد أسبوع الولادة، ومن ثم بدأ التجهيز، وتحضير حقيبة الولادة استعدادا لليوم المنتظر، وهنا في موقع إنجاب ingaab نعرض لك كيفية حساب الحمل بالاسابيع مع جدول للتوضيح أسابيع الحمل وشهورها.

حدوث الحمل

حساب الحمل بالاسابيع وبالأشهر الهجرية بالتفصيل

يبدأ الحمل من أول لحظه تتحد فيها البويضة مع الحيوان المنوي، وهو ما يسمى بعمليه الإخصاب، وتبدأ البويضة بالانقسام الخلوي، ففي هذه المرحلة تنقسم البويضة إلي عده خلايا لتكوين الجنين، ومن ثَم تنتقل وتستقر في الرحم، ويكون الجنين عباره عن نُطفة.

بعد أن تستقر البويضة في الرحم، وبعد عده انقسامات فتكون شكل مكون من مجموعه خلايا تُشبه الثمرة، وتكون مُعلقه في جدار الرحم لمده يوم كامل وهو ما يُسمى عَلقه، وبعد ذلك تصبح البويضة مُضغه غير مخلقه أي تشبه قطعه اللحم الممضوغة.

وليس بها أي شكل ثم بعد ذلك مضغه مخلقه، وهي التي تبدأ تظهر فيها معالم الجنين، ويحدث ذلك غالبا في الأسبوع الرابع من الحمل.

ويستمر الحمل أربعين أسبوعاً أي تسع أشهر هجريه، فلابد من معرفه الوقت الصحيح لحدوث الحمل لما يترتب عليه حساب أسابيع الحمل، ومن ثَم حساب موعد الولادة.

حساب الحمل بالاسابيع وبالأشهر وحساب مدة الحمل

يقوم الطبيب المختص أو الأم الحامل بعمليه حسابيه لمعرفه متى بدء الحمل وشهر الحمل وأسبوع الحمل، ومن ثَم معرفه ميعاد الولادة ويوجد طريقتين هما الأسهل لحساب مدة الحمل وهما:

  1. طريقه حساب الحمل بالأشهر الهجرية.
  2. طريقه حساب الحمل بالاسابيع.

أولاً: طريقه حساب الحمل بالأشهر الهجرية

يعتمد حساب الحمل بالأشهر الهجرية على معرفه أول يوم من أخر دوره شهرية أتت، ومن ثم إضافة 14 يوم وتسع أشهر على هذا التاريخ، والنتيجة تكون موعد الولادة المتوقع بالهجري.

  • مثال: إذا كان أول أيام أخر دورة شهريه لكِ هو: (1-1-1440) إذن فإن ميعاد الولادة المتوقع بالهجري هو (15-10-1440).

ثانياً: حساب الحمل بالاسابيع

تعتبر حساب الحمل بالاسابيع هي من أكثر الطرق شيوعا خصوصاً بين الأطباء، والمختصين لما لها من دقه وسهوله، لأنها تسهل عليهم متابعه نمو الجنين بشكل أسبوعي، ومعرفه وجود خلل في الجنين من عدمه، واكتشاف وجود خلل في الجنين في الأسابيع الأولى هو أفضل من الاكتشاف في مراحل الحمل الأخيرة.

ففي بعض الأحيان يمكن معالجه الخلل في بداية الأمر، وذلك حفاظاً على صحه الأم والجنين، فكلما اكتشفنا مبكراً كلما كان الوضع أفضل.
وقبل أن تعرفي أسابيع الحمل عليكِ أولاً معرفة مراحل الحمل الثلاثة ففي خلال الأربعين أسبوعاً أو التسعة أشهر، إذا أردت الحساب بهذه الطريقة فإنك تمرين بثلاث مراحل هم:

  1. المرحلة الأولى: وهي أول ثلاثة أشهر من الحمل، وتمتد من الأسبوع الأول للحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر.
  2. والمرحلة الثانيه: وهي ثاني ثلاث أشهر من الحمل أي الشهر الرابع، والخامس والسادس، وتمتد من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع والعشرين.
  3. المرحلة الثالثة والأخيرة: وهي آخر ثلاث أشهر في الحمل، وهم السابع، والثامن، والتاسع وتمتد من الأسبوع الثامن والعشرين إلى الأسبوع الأربعين، وأحيانا تصل إلى الأسبوع الثاني وأربعين.
وإليك سيدتي جدول يبين أسابيع الحمل ويسهل عليك حساباتك:
الحمل بالشهور الحمل بالأسابيع
الشهر الأول 1-4
الشهر الثاني 5-8
الشهر الثالث 9-13
الشهر الرابع 14-17
الشهر الخامس 18-21
الشهر السادس 22-26
الشهر السابع 27-30
الشهر الثامن 31-35
الشهر التاسع 36-40
إضافي 41-41

حساب الحمل بالاسابيع وبالأشهر وحساب موعد الولادة

حساب الحمل بالاسابيع وبالأشهر الهجرية بالتفصيل

يعتمد حساب موعد الولادة متوقف على معرفه موعد حدوث الحمل، ويقوم الطبيب المختص بفحصك بجهاز الأشعة الفوق صوتيه ultrasound (السونار)، ومن ثم متابعه نمو، وتطور جنينك، ويبين هذا الفحص معرفه ميعاد الحمل، وعمر الجنين بالأسابيع، ومن ثم معرفه ميعاد الولادة المتوقع، وهنا في موقع إنجاب ingaab ننصح كل الحوامل بأجراء حساب الحمل بالأسابيع لما فيه من دقه في تحديد ميعاد الولادة.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »