حساب الحمل.. طريقة تحديد موعد الحمل بالتفصيل

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

الحمل هو أكثر شيء تنتظره المرأة وتبحث عنه منذ بداية زواجها. وعلى الرغم من إحساسها الشديد بالسعادة عند التأكد من حدوث الحمل، فقد ينتابها إحساس آخر من التوتر والقلق المصاحب للحمل وخاصة في مراحل الحمل الأولى، فمنذ اللحظة الأولى التي تتأكد فيها المرأة من حدوث الحمل، تبدأ في حساب الحمل حتى تستطيع تحديد الوقت المتوقع للولادة وتكون على استعداد تام لهذه اللحظة.

هناك العديد من الطرق التي تمكن المرأة من حساب حملها والتي نستعرضها لكم في التالي من إنجاب ingaab.

حسابات الحمل.. طريقة تحديد موعد الحمل بالتفصيل

حساب الحمل.. طريقة تحديد موعد الحمل بالتفصيل

معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية

يمكن حساب مدة الحمل عن طريق معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، حيث تقوم المرأة بإضافة 40 أسبوع على هذا اليوم ليكون اليوم الناتج هو اليوم المتوقع للولادة.

كما يمكن الحساب بطريقة أخرى وهي أن تضيف المرأة أسبوع على اليوم الأول من آخر دورة شهرية ثم تقوم بطرح ثلاثة أشهر، ثم تقوم بتغيير السنة فيكون اليوم الناتج هو اليوم المتوقع للولادة، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة في من الحسابات إلا في حالات الدورة الشهرية المنتظمة.

السونار

تستطيع المرأة تحديد مدة الحمل عن طريق الكشف الطبي باستخدام السونار والموجات الفوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بالكشف بالسونار الذي يقوم بالتقاط مجموعة من الصور للجنين. بالتالي وعن طريق هذه الصور يستطيع الطبيب أن يحدد عمر الجنين و عليه يحدد عمر الحمل. كذلك يمكنه عن طريق السونار الكشف عن حجم الرحم والذي يستطيع بواسطته الطبيب تحديد عمر الحمل.

يوم الجماع

يمكن للمرأة أن تحسب حملها عن طريق معرفة يوم الجماع، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة إلا في حالة أن تكون المرأة متذكرة اليوم الذي تم فيه الجماع وعلى شرط أن يكون قد تم الجماع مرة واحدة في الدورة الشهرية الأخيرة.

تطبيق حاسبة الحمل

يمكن للمرأة حساب حملها بسهولة باستخدام تطبيق حاسبة الحمل، والتي فيها تقوم المرأة بتسجيل اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، لتقوم الحاسبة بإعطاء جميع البيانات الخاصة بمدة و فترة الحمل بالأسابيع والشهور.

كذلك أيضا تعطي المرأة الكثير من المعلومات المهمة بخصوص الرعاية اللازمة للطفل بعد ولادته. وعلى الرغم من سهولة استخدام حاسبة الحمل، إلا أنها تعتمد أولاً وأخيراً على البيانات التي تدخلها المرأة. بالتالي لابد من استشارة طبيب لتحديد وضع الحمل وحسابه بدقة.

أهمية حساب الحمل

لحساب الحمل أهمية كبيرة في:

  1. متابعة مراحل نمو الجنين المختلفة، فيمكن للطبيب متابعة نبض الجنين ومعرفة إذا كان نموه مناسباً لعمر الحمل.
  2. كذلك حساب الحمل مهم بالنسبة للمرأة الحامل حيث تستطيع تحديد موعد الولادة المتوقع وتكون مستعدة لهذه اللحظة.
  3. أيضا، يفيد بالنسبة لتحديد موعد الفحوصات اللازمة في كل فترة من فترات الحمل.

حساب الحمل بالأيام والأسابيع والشهور
حساب الحمل.. طريقة تحديد موعد الحمل بالتفصيل

1- يعد الحساب بالأسابيع من أكثر الطرق شيوعاً، حيث يضيف الطبيب 40 أسبوع من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة لحساب اليوم المتوقع للولادة.

2- كذلك يمكن إجراء حسابات فترة الحمل بالشهور عن طريق إضافة تسعة أشهر وأسبوع على اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة لمعرفة الموعد المتوقع للولادة، وفي الحمل يتم اعتبار الشهر على أنه أربعة أسابيع.

مراحل الحمل

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى من الحمل وهي عبارة عن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. كذلك المرحلة الثانية هي عبارة عن الثلاثة أشهر الثانية من الحمل، بينما المرحلة الثالثة والأخيرة وهي عبارة عن الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.

فيديو عن حساب عمر الحمل بعد الحقن المجهري

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »