سكري الحمل أعراضه ومضاعفاته وكيفية العلاج

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

من المعروف أن مرض سكري الحمل هو اضطراب في تحّمل نسبة الغلوكوز، وهو يظهر للمرة الأولى للمرأة أثناء الحمل، فيجب بعد مرور مدة شهر ونصف من الولادة تحديد حالة المرأة، ومعرفة إذا كان المرض ناتج عن اضطراب في تحمّل الغلوكوز، أو أنها أصيبت فعلاً بمرض السكري، ويتم ذلك عن طريق تحليل سكر تقوم به المرأة وهي صائمة، ومن خلال إنجاب ingaab سوف نقوم بتعريف هذا المرض، أعراضه، وطرق علاجه.

ما هو مرض سكري الحمل

سكري الحمل أعراضه ومضاعفاته وكيفية العلاج

عندما يحدث الحمل قد تتغير نسبة هرمونات المرأة الحامل، فيصعب بذلك تحمّل الغلوكوز في الدم، فقد يحدث لجسم المرأة الحامل حالة من الإجهاد الشديد، فتؤدي تلك الحالة إلى زيادة نسبة هرمون الإجهاد، والأدرينالين، وبعمل كلا الهرمونان على زيادة نسبة الغلوكوز في دم المرأة الحمل، ومعظم تلك الحالات يكون رد فعل الغلوكوز طبيعياً قبل فترة الحمل، لذلك تعود تلك الحالات إلى حالتها الطبيعية بعد الولادة.

وفي حالات أخرى يزداد إفراز هرمون الإجهاد، والأدرينالين لذلك تزداد نسبة الغلوكوز في الدم، وهناك عدة هرمونات أخرى تعمل على زيادة نسبة الغلوكوز في الدم من أهمها الغلوكاغون.

ومن المعروف أن عمر المرأة له عامل كبير في الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل، كذلك وزنها، فكلما زادت المرأة الحامل في الوزن زادت نسبة تعرضها لمرض السكري.

ما هي أعراض السكري في الحمل

في أغلب الحالات لا تظهر أي أعراض لهذا المرض على المرأة الحامل، ولكن قد تظهر المضاعفات على الجنين، فمهما كانت نسبة السكري منخفضة يصل ضررها إلى الجنين.

من المهم والضروري اكتشاف وتشخيص هذا المرض في وقت مبكر من الحمل قبل حدوث مضاعفات شديدة.

ما هي المضاعفات الناتجة من سكري الحمل

قد ينتج بعض المضاعفات الناتجة عن سكري الحمل وهي كالتالي:

  1. قد يتطور ذلك المرض، ويُعّرض حياة المرأة الحامل، وجنينها للخطر،  ولكن لا يوجد داعي للقلق بشأن حدوث تشوهات للجنين (إلا في حالة إصابة المرأة بسكري حمل خفي في السابق) وذلك لأن الجنين تنمو أعضاءه في نهاية الثلاث شهور الأولى من الحمل، أي قبل ظهور مرض السكري.
  2. هناك مضاعفات أخرى لمرض السكري، والتي تظهر في فترة متأخرة من الحمل مثل كثرة السائل السلوي، تأخر نمو الرئتين، أو ولادة أطفال كبيرة، وتشمل تلك المضاعفات زيادة فرص الولادة القيصرية، فمع ظهور مرض السكري يكون من الصعب ولادة المرأة ولادة طبيعية.
  3. ارتفاع في ضغط الدم مزمن فيستمر بعد الولادة، وزيادة نسبة الإصابة بذلك المرض في المستقبل.

تشخيص مرض السكري في الحمل

هناك عدة طرق لتشخيص ذلك المرض، فعلى المرأة الحامل إتباع عدة طرق لمعرفة إصابتها بذلك المرض من عدمه، ومن أهم تلك الطرق الآتي:

  1. يتم الفحص نسبة الغلوكوز في الدم من خلال (GCT – Glucose Challenge Test)، وذلك بعد ساعة من تناول  وجبة بها 50 غرامًا غلوكوزًا.
  2. إذا كانت نسبة الغلوكوز لم تزيد عن 140 ملغم/ديسيلتر فهو طبيعي، أما إذا كانت النسبة أعلى يتم تعريفها كمرض، وتكون هناك حاجة لعمل اختبار سكر كامل (GTT – Glucose Tolerance Test)، وذلك بواسطة تناول 100 غرام من الغلوكوز في الصباح، بعد صيام حوالي 10 ساعات.
  3. يجب على المرأة الحامل قبل الخضوع للفحوصات المحافظة على تناول أغذية معينة غنية بالكربوهيدرات، وذلك لمدة لا تقل عن أربعة أيام، فيجب عليها تناول حوالي 150ج جرام كربوهيدرات يومياً، وخلال تلك الأيام يجب عليها أيضاً الابتعاد عن التدخين، والكحول.
  4. يتم اختبار تركيز السكر في الدم قبل تناول الغلوكوز، وبعد حوالى ساعة، أو ساعتين من القياس يتم تناول وجبه بها 150 جم من السكر، والقياس مرة أخرى، ويتم المقارنة بين القياسين لمعرفة الإصابة بمرض السكري من عدمه.
  5. يجب على المرأة الحامل معرفة أن النسب القصوى للغلوكوز في الدم هي 95 ملغم/ديسيلتر في حالة الصيام، وتصل إلى 180 ملغم/ديسيلتر بعد مرور ساعة، و 155 ملغم/ديسيلتر بعد مرور ساعتين.

علاج مرض السكري لدى الحامل

سكري الحمل أعراضه ومضاعفاته وكيفية العلاج

  • يجب على المرأة متابعة نسبة الغلوكوز في الدم بشكل مستمر، وذلك للاطمئنان علي صحتها، وصحة جنينها.
  • يجب على الأم المصابة إتباع نظام غذائي خاص، والذي يحتوي على كميات قليلة من السكر.
  • في حالة عدم وصول نسبة الغلوكوز في الدم للنسبة المطلوبة يجب إضافة دواء الأنسولين، فهو العلاج الوحيد الذي يصفه الطبيب لنقص درجات الغلوكوز في الدم.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »