شد البطن بعد الولادة القيصرية والتخلص منها بطرق بسيطة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

على الرغم من السعادة التي تشعر بها الأم بعد الولادة باستقبالها لمولودها الجديد. إلا أنه قد يكون هناك بعض الأشياء التي تسبب لها الكثير من الانزعاج، ومن هذه الأشياء زيادة الوزن بعد الولادة، وترهلات في البطن، وخاصةً إذا كانت الولادة قيصرية. أما في حالة الولادة الطبيعية فغالباً ما يعود الجسم إلى وضعة قبل الولادة وذلك في نسبة كبيرة من السيدات. بالتالي وفي إنجاب ingaab سنتعرف على الكثير من المعلومات التي تهم المرأة عن الولادة القيصرية، وشد البطن بعد الولادة القيصرية وكيفية التخلص منها نهائياً.

شكل البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن بعد الولادة القيصرية والتخلص منها بطرق بسيطة

يختلف شكل البطن كثيراً وخاصةً بعد الولادة القيصرية. وذلك على عكس الولادة الطبيعية. حيث أن في الولادة الطبيعية يعمل طلق الولادة بإخراج جزء كبير من الماء والمشيمة إلى الخارج مما يؤدي إلى عودة البطن إلى شكلها الطبيعي.

كما أن في حالة الولادة الطبيعية تستطيع المرأة ممارسة الرياضة مباشرةً بعد الولادة بأيام قليلة مما يؤدي إلى عودة الجسم لشكله قبل الولادة.

وهذا على عكس الولادة القيصرية. والتي يصعب فيها على المرأة ممارسة أي رياضات إلا بعد فترة طويلة من بعد الولادة وذلك بسبب الجراحة القيصرية وآلامها.

أسباب ترهلات البطن بعد الولادة القيصرية

أثناء فترة الحمل يكبر حجم الجنين داخل الرحم تدريجياً. بالتالي يؤدي إلى زيادة حجم البطن ويتمدد الجلد وتصبح المادة التي تحافظ على الجلد مترهلة وذلك بسبب التغير في هرمونات الحامل، أما بعد تخطي مرحلة الحمل والولادة يبدأ الجلد في العودة لحالته ما قبل الحمل.

ولكن في حالة الولادة القيصرية.  فإن عضلات البطن تصبح ضعيفة بسبب الجراحة، مما يؤدي إلى صعوبة عودة شكل البطن إلى ما كانت عليه قبل الحمل، كما أن الأمر يزداد صعوبة كلما زاد عدد مرات الولادة القيصرية.

طرق شده بعد الولادة القيصرية

تلجأ معظم السيدات بعد الولادة القيصرية إلى محاولات كثيرة لشد البطن، ومن أهم هذه المحاولات ما يلي:

  1. ممارسة الرياضة ولكن بعد مرور فترة مناسبة لالتئام الجرح والمشي لفترات قصيرة.
  2. تناول بعض العصائر التي تساعد الجسم على التخلص من دهون البطن مثل عصير التفاح.
  3. تناول أطعمة صحية وخضروات وفاكهة تجعل المرأة تستطيع إرضاع طفلها وأيضاً لا تزيد من وزنها.
  4. استشارة طبيب عن بعض التمارين الخاصة بشد ترهلات البطن.
  5. شرب الكثير من الماء.

ولكن إذا عملت المرأة بهذه النصائح ولم يتحسن شكل البطن مع استمرار الترهلات، فلابد من استشارة الطبيب بخصوص إجراء عملية تجميلية لشد البطن.

عملية شد البطن بعد الولادة القيصرية

شد البطن بعد الولادة القيصرية والتخلص منها بطرق بسيطة

يمكن للمرأة القيام بعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية ولكن بعد فترة لا تقل عن ستة أشهر، حيث أن في هذه الفترة من الممكن أن تعود البطن لشكلها قبل الحمل، فإن عضلات البطن تستعيد قوتها تدريجياً بعد الولادة.

ويمكن للمرأة أن تقوم بعملية شد البطن أثناء الرضاعة، بشرط ألا ترضع طفلها إلا بعد أن يزول تأثير المخدر، ومن الضروري أن تعلم أنه للحصول على أفضل نتائج لعملية شد البطن بعد الولادة القيصرية أنه لا بد أن تتم هذه العملية بعد الحمل الأخير، أي أن الحمل والولادة مرة أخرى بعد عملية شد البطن قد يؤثر على نتائج العملية.

وقد ترغب بعض السيدات في إجراء هذه العملية أثناء الولادة، ولكنه أمر غير صحيح، حيث أن شكل البطن من الممكن أن يعود لوضعه تدريجياً بعد الولادة، كما أن هناك الكثير من الفحوصات اللازمة قبل عملية شد البطن ولا يمكن إجراء هذه الفحوصات أثناء الولادة، وأيضاً هناك الكثير من المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها المرأة إذا تمت عملية شد البطن أثناء الولادة مثل الجلطات وزيادة الألم الذي تشعر به المرأة.

فيديو عن كل ما يخص الولادة القيصرية

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »