طرق تحديد موعد الولاده بالأسابيع

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

تعد الأمومة حلم كل السيدات. بالتالي وعند استقبال الأم لمولودها تشعر بسعادة غامرة تفوق كل شيء. ولهذا يعد تحديد موعد الولاده من أهم الأمور التي تهتم بها أي حامل، حتى تكون على استعداد تام لاستقبال مولودها الجديد. وهناك عدة طرق تستطيع بها المرأة الحامل تحديد الوقت المتوقع للولادة. بالتالي وفي إنجاب ingaab سنتعرف على خطوات تحديد موعد الولادة بالاسابيع والأشهر.

طرق تحديد موعد الولاده

طرق تحديد موعد الولاده بالأسابيع

لمعرفة موعد الولادة لابد من معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة. كذلك و يتم إضافة تسعة أشهر وأسبوع على هذا اليوم لحساب فترة الحمل ومعرفة الموعد المتوقع للولادة. ولكن لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا في حالة أن تكون الدورة الشهرية للمرأة منتظمة.

أما في حالة أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة فمن الممكن أن تراقب المرأة الإفرازات المهبلية. و التي غالباً ما تزداد بعد التبويض مباشرةً وتختفي تماماً عند عدم حدوث حمل.

كما أنه من الممكن متابعة درجة حرارة الجسم التي تزداد قليلاً وقت التبويض. وأيضاً من الممكن استخدام اختبار الإباضة الذي يشبه كثيراً اختبار الحمل ويقوم بقياس الهرمونات قبل التبويض.

معرفة موعد الولادة عن طريق الكشف الطبي بالموجات الفوق الصوتية، فيقوم الطبيب بوضع السونار على منطقة البطن وهنا يقوم السونار بتصوير الجنين داخل الرحم، ويستطيع الطبيب باستخدام هذه الصور من تحديد عمر الجنين وتحديد عمر الحمل الحالي وأيضاً تحديد موعد الولادة المتوقع.

يمكن للمرأة معرفة موعد الولادة المتوقع وحساب فترة الحمل عن طريق معرفة يوم الجماع، وذلك في حالة إذا تذكرت المرأة اليوم الذي تم فيه الجماع على أن يكون قد تم الجماع لمرة واحدة أثناء تلك الدورة.

تحديد موعد الولاده باستخدام تطبيق حاسبة الحمل، حيث يمكن تنزيل هذا التطبيق وتدوين تاريخ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، ثم تقوم الحاسبة بإعطاء جميع المعلومات الخاصة بهذا الحمل وتقوم بتحديد موعد الولادة المتوقع وتحديد فترة الحمل الحالية وأيضاً الكثير من المعلومات الخاصة بمراحل نمو الجنين.

كيفية حساب موعد الولاده

  • تحديد موعد الولاده بالأيام: عند الحساب بالأيام يتم إضافة 280 يوم على اليوم الأول من آخر دورة شهرية.
  • حساب موعد الولادة بالأسابيع: من أكثر الطرق المعتمدة لحساب موعد الولادة، الحساب بالأسابيع ويتم حساب مدة الحمل على أنها أربعين أسبوع، وفي الحمل يكون الشهر عبارة عن أربعة أسابيع، وغالباً ما تكون الولادة ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين.
  • حساب موعد الولادة بالأشهر: يمكن تحديد موعد الولادة بالأشهر الميلادية وبالأشهر الهجرية، عند استخدام الأشهر الميلادية يتم إضافة تسعة أشهر وأسبوع على اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، أما عند الحساب بالأشهر الهجرية يتم إضافة تسعة أشهر وأسبوعين على اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وهى من أسهل الطرق بالنسبة للمرأة.

الفرق بين موعد الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

  1. الولادة الطبيعية: ليس للولادة الطبيعية وقت ثابت، ويتم حسابها بإضافة أربعين أسبوع لليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وكما تناولنا سابقاً أنه من الممكن أن تزيد هذه الفترة أسبوعين أو تقل أسبوعين، أي أن الولادة تكون ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والأسبوع الثاني والأربعين.
  2. الولادة القيصرية: في حالة الولادة القيصرية يقوم الطبيب بتحديد موعد الولادة عن طريق معرفة اليوم الأول من آخر دورة شهرية، فيقوم بالرجوع ثلاثة أشهر للخلف قبل هذا اليوم ويقوم بتسجيل التاريخ ثم يقوم الطبيب بإضافة سنة وأسبوع لهذا التاريخ فيحصل على موعد الولادة المتوقع.

وهنا نكون قد تعرفنا على كيفية تحديد موعد الولاده والطرق المستخدمة لهذا ولا بد من استشارة طبيب متخصص حتي يمر الحمل بسلام على كل من الأم والجنين.

فيديو عن ما هي الولادة المبكرة

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »