طرق علاج الحمل وPCOS

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

الحمل وPCOS تعني متلازمة تكيسات المبايض، والتي تصيب حوالي 40% من النساء قبل الزواج. بالتالي لا يمكن معرفة الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات من خلال التحاليل، ولكن يوجد العديد من الأعراض التي يمكن أن توضح وجود تكيسات المبايض. كذلك توجد بعض الفحوصات للتأكد من وجود متلازمة متعدد التكيسات، وفي إنجاب ingaab سنتعرف على علامات الإصابة بتكيس المبايض وكيف يمكنك معرفة حدوث الحمل وPCOS.

فحوصات الحمل وPCOS

طرق علاج الحمل وPCOS

هناك بعض الفحوصات التي تتم للتعرف على وجود متلازمة متعدد التكيسات، والتي تكون عن طريق التالي:

فحص منطقة الحوض

يقوم الطبيب بفحص الأعضاء التناسلية من خلال بعض الأجهزة لاكتشاف وجود تكتلات من عدمه. كذلك التأكد من خلو المنطقة من أي مشاكل.

اختبار الدم

يتم إجراء اختبار الدم لتحليل مستوى هرمون الحمل. حيث يقوم اختبار الدم باستبعاد التغيرات التي تحدث في الدورة الشهرية أو حدوث فرط في هرمون الاندروجين. بالتالي تتشابه أعراض هذا الهرمون مع أعراض الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيض.

التصوير بالموجات فوق الصوتية

يتم استخدام الموجات الفوق صوتية للكشف على المبيض والتأكد من سمك بطانة الرحم وشكل المبيض تفصيلياً. كذلك ويستخدم الجهاز عن طريق وضع جهاز يسمى ترجان ويوضع من فتحة المهبل، ويصدر الجهاز بعض الموجات والتي تتحول إلى صورة فعلية على شاشة الكمبيوتر توضح شكل الرحم والمبيض. كذلك يوصي طبيب النسا بالقيام ببعض الفحوصات للتأكد من الإصابة بتكيس المبايض، وتكون هذه الاختبارات كالتالي:

  • يتم فحص ضغط الدم بشكل دوري لمعرفة مستوى الجلوكوز والدهون الثلاثية.
  • القيام بعمل فحص للقلق والتوتر والاكتئاب.
  • فحص التنفس الانسدادي أثناء النوم.

الحمل وPCOS : طرق علاج الحمل وPCOS 

لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة المبيض متعدد التكيسات، ولكن يوجد بعض العلاجات لعلاج الأعراض مثل العقم والشعر الكثيف وحب الشباب وعلاج السمنة المفرطة.

تغيير نمط الحياة

ينصح الأطباء دائماً أصحاب السمنة المفرطة بإنقاص الوزن من خلال اتباع نظام غذائي جيد. كذلك ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على الصحة العامة للجسم. حيث يعمل فقدان الوزن على استجابة الدواء بشكل فعال، مما يقل من متلازمة المبيض متعدد التكيسات.

الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية التي يصفها الطبيب لضبط و تنظيم الدورة الشهرية وهي كالتالي:

  1.  حبوب منع الحمل.
  2.  كذلك حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادة الاستروجين ومادة البروجيستين.
  3. الأدوية التي تساعد على تنظيم الهرمونات لتقليل الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  4. أيضا أدوية لعلاج النزيف غير الطبيعي نمو الشعر وحب الشباب.
  5. كذلك استخدام لصقة جلدية أو استخدام حلقة مهبلية بها مزيج من هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، وتستخدم كبديل للحبوب.

حبوب البروجيستين

إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فيمكن حينها تناول البروجيستين لمدة عشر أيام كل شهرين لتنظيمها، حيث يعمل ذلك على الحماية من الإصابة بسرطان الرحم.

ومن المتعارف عليه طبياً أن العلاج بالبروجيستين لا يتسبب في منع الحمل. كذلك لا يقوم بتحسين مستوى الاندروجين. كذلك ويمكن استخدام البروجيستين على شكل أقراص أو من خلال بعض الأجهزة التي توضع داخل عنق الرحم.

مقال الحمل وPCOS

كيفية زيادة إنتاج البويضات 

يوصي طبيب النساء باستخدام بعض الأدوية لزيادة إنتاج البويضات وهي:

  • كلوميفين: يحتوي هذا الدواء على الإستروجين والذي يستخدم عن طريق الفم في بداية الدورة الشهرية.
  • ليتروزول: تساعد هذه الأنواع من الأدوية في تحفيز عمل المبايض.
  • ميتفورمين: يستخدم هذا النوع من الأدوية في تحسين مستوى الأنسولين في الجسم. حيث يعمل على تنشيط المبايض ويستخدم عن طريق الفم، كذلك ويوصي أطباء النساء باستخدام الكلوميفين مع ميتفورمين إذا كان هناك بداية للإصابة بالسكر.

وفي الختام أنصح كل سيدة الانتباه إلى انتظام الدورة الشهرية. كذلك عمل التحاليل والموجات الفرق صوتية بشكل دوري لتجنب حدوث أي مشاكل في الحمل بعد ذلك.

الحمل وPCOS :

فيديو عن أسباب تأخر الحمل

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »