طريقة حساب الحمل بالهجري وموعد الولادة خطوة بخطوة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

إذا كنتي في انتظار مولود جديد، أو كنتي تخططين للحمل فحتمًا هذا المقال مهم لكِ، فأغلب السيدات عندما يعلمن بالحمل أول سؤال يطرآ عليهن متى سألد طفلي؟ ففي إنجاب  ingaab نعرض لك سيدتي كيف تتم طريقة حساب الحمل بالهجري.

تقوم عملية حساب الحمل بالتاريخ الهجري عن طريق إدخال تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية أتت لكِ، فبعض البلدان تعتمد على التاريخ الهجري أكثر من التاريخ الميلادي، ونحن هنا نعلمك حيث يمكنك حساب موعد الولادة على التاريخ الهجري، كما تخبرك بموعد التبويض المتوقع، كما إنها تعطيك العديد من المعلومات الهامة عن حملك مثل حساب الأشهر، والأيام، والأسابيع المتبقية لحملك.

حاسبة الحمل بالهجري

طريقة حساب الحمل بالهجري وموعد الولادة خطوة بخطوة

كل ما تحتاجين في حاسبة الحمل بالتاريخ الهجري هو إدخال تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية أتت لكِ، و تقومي بإدخاله بالطريقة المعتادة اليوم/الشهر/السنة، مع الأخذ في عين الاعتبار أن كل النتائج التي سوف تظهر لكِ بعد إدخال التاريخ تعتمد في دقتها من عدمها على دقه التاريخ المدُخل في الحاسبة، فأي خطأ يحدث في إدخال التاريخ سوف يؤدي إلى نتائج مغلوطة بالطبع، فلابد من تحري الدقة وأنتي تقومين بإدخال التاريخ، وبعد أن تدخلي تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية أتت، تقومين بالضغط على زر الحساب.

اقرأي أيضًا: حساب الحمل الصحيح بالأشهر والأسابيع 

طريقه حساب الحمل بالهجري

يختلف حساب الحمل بالهجري عن الشهور الميلادية، فيكون الفرق بينهم غالبا أسبوع، فتحدث الولادة بعد أول يوم في آخر دورة شهرية بتسع أشهر وأربعة عشر يوماً، فيمكنك أن تحسبي حملك بكل سهولة، ومثالا على ذلك حتى يسهل عليك الحساب:

  • إذا كان تاريخ أول يوم في أخر دوره شهريه+ 14يوم+تسع أشهر= موعد الولادة بالهجري.
  • إذا كان ميعاد أول أيام الدورة الشهرية الأخيرة يوم 15من شهر 2 (ربيع الأول) لسنه 1440، فإن تاريخ الولادة المتوقع هو 29ذو الحجة 1440(29/12/1440).

حساب ميعاد التبويض بالهجري

أيام التبويض هي تلك الأيام التي تكون فيها البويضة جاهزه لاستقبال الحيوان المنوي لحدوث التخصيب أو ما يسمى بعمليه الإخصاب، و غالبا ما تبدأ فتره التبويض بعد أول يوم للدوره بسبع أيام أي بعد انتهاء الدورة مباشره، ولكن يبدأ منحى الإباضة بالارتفاع إلى أن يصل لذروته في اليوم الحادي عشر من تاريخ أول يوم في الدورة الشهرية، ثم يبدأ في الهبوط إلى أن يصل إلى اليوم الرابع عشر و تبدأ البويضة تنكمش.
ولكن هذا ينطبق على أغلب النساء اللواتي تنتظم عندهن الدورة الشهرية، أي أنها تأتي كل 28 يوم بحد أدنى أو كل 35 يوم بحد أقصى، فإذا كانت دورتك غير ذلك فإذن يوجد خلل ما في دورتك الشهرية ولابد من مراجعه الطبيب المختص.

طريقة حساب الحمل بالهجري وكيفيه حساب عمر الجنين

  • إذا كنت من الأمهات اللواتي يحسبن الحمل بالأسابيع و تريدين أن تعلمي عمر جنينك، فقومي بإضافة أسبوع إلى عدد أسابيع حملك، فإذا كنت حامل بالأسبوع العشرين فإن عمر جنينك واحد و عشرون أسبوعًا.
  • أما إذا كنتي ممن يحسبن الحمل بالشهور وتريدين أن تحسبي عمر جنينك بالشهور، فعليك أن تضيفي شهرا كاملا على عدد شهور حملك، فإذا كنت حامل في الشهر الخامس فإن عمر جنينك هو سته أشهر، كذلك يفعل بعض الآباء في حساب أعمار أولادهم فيتم الولد عامه الأول، فيحسبه عامين أي انه يمر بالعام الثاني من الولادة.

ينصح موقع إنجاب ingaab بحساب عمر الجنين من خلال حساب الحمل بالهجري لما يترتب على حسابه عدة عوامل أهمها متابعه زيادة وزن الجنين ومتابعة عملية نموه، كما أنها ضرورية لصحتك أنتي، فبعض الأدوية لا يسمح بتناولها في الأسابيع الأولي من الحمل، ففي المرحلة الثانيه من الحمل يبدأ الدكتور المختص بمنحك بعض الفيتامينات التي تساعد في تحسين صحتك لتعويض ما يتم فقده من عناصر غذائية وأملاح بسبب جنينك الذي ينمو في أحشائك، دون فكره عن أي تعب أو إرهاق تمرين به من أجل أن يصل إلى دنيتنا في أفضل صحه.

اقرأي أيضًا: كيفية حساب الحمل والأطعمة التي تزيد من فرص حدوث الحمل 

كيفية حساب أسابيع الحمل

المرحلة الأولى

  • من الأسبوع الأول حتى الرابع يسمى الشهر الأول.
  • ومن الأسبوع الخامس حتى الثامن يسمى الشهر الثاني.
  • من الأسبوع التاسع حتى الثالث عشر يسمى الشهر الثالث.

مرحلة الثانية

  • من الأسبوع الرابع عشر حتى السابع عشر يسمى الشهر الرابع.
  • ومن الأسبوع الثامن عشر حتى الحادي والعشرين يسمى الشهر الخامس.
  • من الأسبوع الثاني والعشرين حتى السادس والعشرين يسمى الشهر السادس.

مرحلة الثالثة

  • من الأسبوع السابع والعشرين حتى الثلاثون يسمى الشهر السابع.
  • ومن الأسبوع الواحد والثلاثون حتى الخامس والثلاثون يسمى الشهر الثامن.
  • من الأسبوع السادس والثلاثون حتى الأربعون يسمى الشهر التاسع.

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات