كيفية حساب الحمل بدقة وبالتفصيل

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

كيفية حساب الحمل بدقة : في الحمل يتم حساب كل أربعة أسابيع على أنها شهر كامل. كذلك ويتم حساب فترة الحمل الحالية بعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية بأسبوع تقريباً، فمثلاً إذا بدأت آخر دورة شهرية منذ ثمانية أسابيع، فإن عمر الحمل الحالي يكون سبعة أسابيع، وتكون الفترة التي ما بين وقت حدوث الحمل والوقت الحالي، هي عمر الحمل الحالي. بالتالي و بما أن تقدير عمر الحمل من أهم الأمور التي تهتم بها المرأة الحامل حتي تتمكن من معرفة الوقت المتوقع للولادة لتكون على استعداد لها، فلذلك تتساءل كثيراً عن كيف حساب الحمل بدقة.

وهذا ما نتعرف عليه في إنجاب ingaab.

مراحل الحمل

كيفية حساب الحمل بدقة وبالتفصيل

يعد حساب الحمل بالأسابيع من أكثر الطرق الدقيقة. حيث أن الأشهر مختلفة وفيها ما يزيد عن أربعة أسابيع. بالتالي تكون فترة الحمل عبارة عن 40 أسبوع ومن الممكن أن تزيد أسبوعين أو تقل أسبوعين، لتتراوح فترة الحمل ما بين 38 أسبوع و42 أسبوع.
وعلى اعتبار أن فترة الحمل بالأشهر هي تسعة أشهر.

بالتالي يمكن تقسيمها بالأسابيع إلى ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى من الحمل

والتي تعد من أصعب المراحل على المرأة الحامل. ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي قد تؤثر على صحة الحامل بشكل عام. حيث تمتد هذه المرحلة لمدة ثلاثة أشهر تبدأ منذ أول أسبوع في الحمل وحتى الأسبوع الثالث عشر من الحمل.

المرحلة الثانية من الحمل

والتي تعد من أفضل مراحل الحمل. حيث تكون الحامل قد تأقلمت مع الحمل وتصبح مشاكل الحمل أقل في حدتها. كذلك وتمتد هذه المرحلة لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ من الأسبوع الرابع عشر من الحمل وحتى الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

المرحلة الثالثة من الحمل

والتي تبدأ فيها الحامل بالاستعداد لاستقبال مولودها الجديد. كذلك وتمتد هذه المرحلة لمدة ثلاثة أشهر، وتبدأ من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل وحتى وقت الولادة.

كيفية حساب الحمل بدقة

ولحساب الحمل طرق متنوعة منها:

1- حساب الحمل منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة

يعد عمر الحمل الفعلي منذ الوقت الذي تم فيه تلقيح البويضة. بالتالي من الصعب تحديد الوقت الذي تم فيه عملية التلقيح.

و عليه يتم حساب الحمل منذ اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وذلك بشرط أن تكون الدورة الشهرية للمرأة منتظمة، أي أنها تأتي بانتظام كل شهر، والفترة الفاصلة بين أي دورتين متتاليتين تكون 28 يوم، أما في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فيكون الحساب بهذه الطريقة غير دقيق.

2- حساب الحمل عن طريق الكشف الطبي

يعد الكشف الطبي باستخدام السونار أو الموجات الفوق الصوتية، من أفضل الطرق وأدقها في حساب الحمل، حيث يقوم السونار بالتقاط صور للجنين، وعن طريق هذه الصور يتمكن الطبيب من تقدير عمر الحمل الحالي، كما أن السونار يبين حجم الرحم الذي يحدد مرحلة الحمل الحالية.

3- كيف حساب الحمل بدقة بمعرفة موعد الجماع

ولكن لا تستخدم هذه الطريقة إلا في حالة أن يكون الجماع قد تم لمرة واحدة في الدورة الشهرية الأخيرة.

4- حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل

باستخدام هذه الحاسبة تقوم الحامل بإدخال تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ومدتها، وعليها تقوم الحاسبة بتحديد وحساب عمر الحمل، واليوم المتوقع للولادة، وعند الإجابة على سؤال كيف حساب الحمل، تستطيع المرأة أن تحدد موعد الولادة المتوقع كالآتي:

  1. بمعرفة تاريخ بداية الدورة الشهرية الأخيرة، تقوم الحامل بإضافة سنه وأسبوع لأول يوم في آخر دورة شهرية، ثم تقوم بطرح ثلاثة أشهر، فيكون الناتج هو اليوم المتوقع للولادة، كما أنه من الممكن أن تضيف 280 يوم على بداية آخر دورة شهرية ليكون الناتج هو اليوم المتوقع للولادة.
  2. عن طريق الكشف الطبي للجنين، ويفضل أن يكون الكشف بالسونار في مراحل متقدمة من الحمل.

ولابد أن تعرف المرأة الحامل أن حساب عمر الحمل أمر ضروري بالنسبة للجنين، حيث أنه بمعرفة عمر الحمل الحالي، تستطيع الحامل أن تعطي جنينها الرعاية اللازمة له، وبهذه الطريقة تعرفنا معكم على كيفية حساب الحمل بدقة.

فيديو عن حساب الحمل والولادة

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »