كيف تستخدمين اختبار الحمل للحصول على نتيجة دقيقة

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

استخدام اختبار الحمل من أهم الطرق التي ظهرت حديثاً للمساعدة في معرفة هل هناك حمل أم لا. حيث يعد اختبار الحمل المنزلي من أسهل وأسرع الطرق لمعرفة هل يوجد حمل أم لا، وذلك لرخص سعر الاختبار ووجود اختبار الحمل في جميع الصيدليات. بالتالي وفي إنجاب ingaab نعرض لكِ كيف تستخدمين اختبار الحمل للحصول على نتائج سليمة.

كيف تستخدمين اختبار الحمل

كيف تستخدمين اختبار الحمل للحصول على نتيجة دقيقة

يتم استخدام اختبار الحمل لضمان التأكد من وجود حمل. حيث يعد اختبار الحمل المنزلي من أسهل الطرق وأسرعها ويتم الحصول على نتيجة دقيقة. وذلك من خلال عمل تحليل الحمل بعد يومين أو ثلاثة من تأخر الدورة الشهرية عن موعدها.

ينصح الأطباء بعمل اختبار الحمل بعد موعد الدورة الشهرية بمدة تتراوح 7 إلى 10 أيام. لأن ذلك يؤدي إلى الوصول لنتيجة مضمونة ودقيقة.

وتتمثل خطوات استخدام اختبار الحمل المنزلي بطريقة صحيحة:

الخطوة الأولى

قراءة التعليمات والتوجيهات المكتوبة على علبة اختبار الحمل بشكل جيد. كذلك التحقق من تاريخ الإنتاج والصلاحية لاختبار الحمل. وفي حالة معرفة أنه يجب وضع اختبار الحمل في مكان بارد فذلك يعنى أنه يجب وضعه في الثلاجة.

الخطوة الثانية

يجب على الزوجة عمل اختبار الحمل في الصباح وذاك لأن هرمونات الحمل تصبح عالية في صباح. كذلك يجب على الزوجة عند استخدامها وعاء لتخزين عينة البول التأكد من نظافة الوعاء وعدم وجود أي بقايا الصابون في وعاء.

  • الخطوة الثالثة: وضع اختبار الحمل في الوعاء المحتوي على عينة بول. ووضعه بشكل صحيح والانتظار مدة من الوقت للحصول على نتيجة.
  • الخطوة الرابعة: تسجيل موعد إجراء اختبار الحمل لأهميته أحيانا لدى الطبيب.

وبعد وضع الاختبار في عينة البول يجب انتظار نتيجة اختبار الحمل. وهناك نتيجتان هما إما أن تكون النتيجة السلبية وذلك دليل على عدم وجود حمل، أو إما أن تكون النتيجة إيجابية وذلك يعني وجود حمل. وطريقة معرفة أن النتيجة سلبية أو إيجابية تكون عن طريق ظهور خط أحمر.

فإذا ظهر خط أحمر واحد فقط بذلك يعني أن النتيجة سلبية ولا وجود حمل، بينما ظهور خطين في اختبار الحمل يعني ذلك أن النتيجة إيجابية ويوجد حمل.

مقال كيف تستخدمين اختبار الحمل : أنواع اختبارات الحمل

تعتبر اختبارات الدم من الاختبارات الدقيقة الصحيحة وذلك لأن اختبارات الحمل التي تعتمد على الدم يمكن أن تؤكد على وجود حمل قبل الاختبار المنزلي لمدة أسبوعين أو اقل بعد فترة التبويض، وهناك نوعين من اختبار الحمل من خلال الدم:

  • الاختبار الأول: وهو اختبار هرمون الغدد التناسلية المشيمائية النوعي الذي يكشف عن وجود حمل أم لا وتكون نتيجة الاختبار أكثر دقة بعد 10 أيام من موعد الإخصاب.
  • الاختبار الثاني: وهو اختبار هرمون الغدد التناسلية المشيمائية الكمي حيث يعمل هذا الاختبار على قياس وتحديد كمية الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية بشكل دقيق للغاية، وذلك لأنه يعمل على تحديد وإظهار المستويات القليلة من هرمون الحمل، وأحياناً يستخدم الأطباء اختبار الهرمون الموجه للغدد التناسلية المشيمائية الكمي لمعرفة المشكلات التي قد تحدث فترة الحمل.

علامات الحمل

كيف تستخدمين اختبار الحمل للحصول على نتيجة دقيقة

هناك بعض العلامات التي توضح متى يجب أن يتم اختبار الحمل ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • تأخر الدورة الشهرية: ‏تأخر الدورة الشهرية هي أكثر العلامات التي تدل على حدوث الحمل، ‏فإذا كنت تمتلكين دورة شهرية منتظمة وقد تأخرت، فذلك يعني احتمالية حدوث الحمل، وبذلك يمكنك إجراء اختبار حمل.
  • تقلصات الرحم: عند زرع البويضة في بطانة الرحم يحدث تقلصات والم شديد في أسفل البطن، ويتشابه هذا الألم مع ألم الدورة الشهرية.
  • ألم الثدي: عند حدوث الحمل تشعر الحامل بألم شديد في منطقة الثدي يمكن أن تصل إلى التهابات، إلى جانب غمقان الهالة المحيطة بمنطقة الثدي

وفي الختام ينصح بعد استخدام اختبار الحمل وظهور النتيجة إيجابية القيام بإجراء تحليل الحمل من خلال الدم، وذلك بغية التأكد من وجود حمل من عدمه، ومعرفة نسبة هرمونات الحمل في الدم، وفي حالة تأكدتِ من كونكِ حامل يرجى الذهاب لزيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك و صحة الجنين.

فيديو عن أول علامات الحمل

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »