ما هي طريقة حساب الحمل بالتفصيل؟

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

حساب الحمل يعمل على تسهيل حساب عمر الجنين أو حساب عمر الحمل، وذلك بطريقه سهله وهي إدخال تاريخ أول يوم من الدورة الشهرية السابقة للحمل لكِ، وبعد ذلك يتم التعرف على بعض المعلومات والتواريخ المهمة التي تساعدك في تتبع حالتك بشكل صحيح ودقيق للمحافظة على صحتك وصحه جنينك، وفي إنجاب ingaab نقدم لك كافة المعلومات التي تمكنك من حساب موعد الحمل بالتفصيل.

طريقه حساب الحمل بالتفصيل

ما هي طريقة حساب الحمل بالتفصيل؟

هناك طريقتين لحساب الحمل هما كالآتي:

  • الطريقة الأولى: حساب الحمل عن طريق آخر دوره شهرية أتت لكِ فمتوسط عدد أيام الدورة الشهرية عند النساء غالباً أسبوع، فنترك أول أسبوع من الدورة ثم نبدأ العد فكل 4 أسابيع من الحمل يساوي شهر حملاً

مثال: إذا كانت أخر دورة شهرية أتت لكِ منذ ستة أسابيع فأنتِ الآن حامل في خمسة أسابيع، وفي بعض الأحيان يترك الطبيب أكثر من أسبوع قد يترك أسبوعين كاملين، حيث أنه من الصعب معرفه موعد وتاريخ الإخصاب بدقة وذلك لحساب موعد الولادة.
سوف تندهشي عندما تعرفي بأن فتره الحمل هي أربعين أسبوع أي تساوي عشرة أشهر ميلادية وليست تسع أشهر كما نظن،
ولكن الجنين له رأي أخر، فالولادة تحدث عندما يكتمل نموه بشكل جيد وغالباً ما قد تحدث قبل إتمامك الأسبوع الأربعين.

  • الطريقة الثانية: حساب الحمل بالفحص الطبي (السونار) حيث أنه من الصعب على بعض النساء تحديد موعد آخر دورة شهرية، ولذلك يصعب على الطبيب الخاص حساب الحمل وفقاً للطريقه المعتادة فيلجأ إلى فحص الجنين بجهاز الأشعة الفوق الصوتية (سونار)  حيث يقوم بأخذ بعض القياسات للجنين مثل طول الأطراف ومحيط الرأس، ويقوم مقارنتها مع المعدل الطبيعي للنمو الجنين، ومن ثم تحديد عمر الجنين، وحساب الحمل، وموعد الولادة بناءً على النتائج الماثلة أمامه.

اقرأي أيضًا: حساب الحمل الصحيح بالأشهر والأسابيع 

حساب موعد الحمل بطريقة صحيحة

يتطلب منكِ التعرف إلى بعض المعلومات من أجل  تحديد الحمل بطريقة صحيحة:
1- عدد أسابيع الحمل: هي عدد أسابيع التي تمر بالحمل، وهي في متوسط أربعين أسبوعاً، وقد تزيد أو تنقص أسبوعين، وهذا يختلف بين إمرأة وأخرى، وكل جنين، وآخر.
ونلجأ إلى الحساب بالأسابيع لأن الشهور مختلفة، فيوجد شهور ناقصه كما نقول وشهور كامله.
نبدأ بتحديد مدة الحمل من أخر دورة شهرية لكِ وعادةً ما يحدث الإخصاب بين يوم العاشر من بداية الدورة إلى اليوم الرابع عشر، وهي ما تعرف أيضاً بأيام التبويض.
2- طريقه تحويل الأسابيع إلى أشهر حمل: هي طريقه تحويل الأسابيع إلى أشهر، فكما علمنا في السابق أن الفترة الطبيعية للحمل حوالي أربعين أسبوعاً قد تزيد أو تنقص من أسبوع إلى أسبوعين.
وكما قلنا أيضا أن الحساب بالأسابيع أدق لأن الشهور مختلفة فمنها الكامل ومنها الناقص، فلذلك تم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل كل مرحله ثلاث شهور وهم:

  • المرحلة الأولى: أول ثلاث شهور من الحمل، وتبدأ من الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع ال 12.
  • والمرحلة الثانيه: ثاني ثلاث شهور من الحمل، وتبدأ من الأسبوع ال 13 حتى نهاية الأسبوع ال 26.
  • المرحلة الثالثة: أخر ثلاث شهور في حملك و تبدأ من الأسبوع 27 إلى موعد الولادة.

أهميه تحديد الحمل

حال كل الأمهات المنتظرات لأطفالهن حيث الشوق إلى احتضان أجنتهم بعد رحله الحمل الشاقة المتعبة، والجميلة الشيقة في نفس الوقت، فتحسبن الشهور والأسابيع وتعد تلك الأيام عداً لكي يأتي اليوم الموعود، وينتهي كل التعب، والإرهاق، وتبدأ بعدها رحله الأمومة.

تلك المرحلة الجديدة المبهمة التي لطالما حلمتي بها، ولكن دعينا نضع العواطف إلى جنب، فلابد من المتابعة المستديمة مع الطبيب الخاص بكِ،

و لابد لك من متابعة نمو الجنين ومتابعه التطورات التي تطرأ كل شهر وكل أسبوع، ويجب أن تقرئي جيداً وتتثقفي لتعرفي كل ما قد يحدث لجنينك من تطور ونمو لكي تواكبي طبيبك في كل مراحل حملك.

فأحياناً قد يسهو عليه الطبيب إخبارك بعض التفاصيل، فلابد أن تكوني مُلمه بتلك التفاصيل، لتعرفي ما يدور في رحمك.

كما أن لكل مرحله من مراحل الحمل خطورتها، فلابد من حساب الحمل لمعرفه كل شئ فمثلاً إذا أردتي أن تأخذي صوره رباعية الأبعاد لجنين فإنه يوجد خطوره على الجنين في الشهور الأولى.

الوقت الأنسب لصورة 4D في الأسبوع ال 25 وما بعد، وكذلك أنك قد تحتاجين بعض الفحوصات، والتحاليل في أوقات معينه في الحمل،

كما قد تحتاجين حقنه اكتمال رئة الجنين فهي تؤخذ بعد نهاية الشهر السادس بعد استشاره طبيبك طبعاً.

وأيضاً خطورة حدوث ولاده مبكره والتي قد يحدث في شهور معينه، وكثير من الأشياء المرتبطة كلها بعمر الجنين.

فيديو عن طريقة حساب الحمل بالتفصيل

للتعرف على طريقة حساب الحمل بالتفصيل شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات