متى اعمل تحليل الحمل بالدم ويظهر فى الدم العادي

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

متى اعمل تحليل الحمل بالدم سؤال يحتاج إلى تحديد ومعرفة عدة أمور عن تحليل الحمل. كذلك والموعد الأنسب للقيام بذلك. بالتالي وفي إنجاب ingaab نعرض لكِ الكثير من التفاصيل المتعلقة بموعد تحليل الحمل بالدم قبل الدورة وبعد التبويض وبعد تأخر الدورة الشهرية، فتابعينا.

متى يظهر الحمل في الدم قبل الدوره

متى اعمل تحليل الحمل بالدم ويظهر فى الدم العادي

يمكن القيام بتحليل الحمل في الدم قبل الدورة الشهرية للحصول على نتيجة سريعة، وذلك في مدة لا تزيد عن ثلاثة أيام من موعدها المقرر، حتى تكون نتيجة دقيقة.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تاخر الدورة

أي كان نوع التحليل أو الطريقة المتبعة لمعرفة نتيجة تحليل الحمل بالدم. ولمعرفة النتيجة بشكل دقيق، يجب أن يتم ذلك في خلال سبعة إلى عشرة أيام من موعد الدورة الشهرية المقرر. حيث يكون الهرمون في المستوى الأمثل له. والذي يمنحك النتيجة الصحيحة والتي يعتمدها الأطباء.

متى يظهر الحمل في الدم بعد تلقيح البويضة؟

عند حدوث عملية التخصيب تستغرق البويضة من ثلاثة إلى أربعة أيام حتى تصل إلى الرحم. ويكون حينها هرمون الحمل قد بدأ في التواجد في الدم، ولكن لا يمكنه الظهور في اختبارات الحمل سواء المنزلية أو التي تقام في المختبر، ويمكنك ملاحظة خلال أسبوع حدوث تغيرات في الجسم والتي تشير إلى حدوث الحمل، وبعد استقرار البويضة في الرحم، تزيد تلك الأعراض وحينها يمكن القيام باختبار الحمل بالدم.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

تحليل الدم للحمل العادي المقصود به الوقت الأمثل والأفضل القيام بالاختبار، ويجب أولاً تحديد نوعية الاختبار لاختيار التوقيت الأمثل للقيام به، وأنواع اختبار الحمل بالدم هي:

  • اختبار HCG النوعي: هو اختبار تكون نتيجته أحد الأمرين هما إما نتيجة إيجابية أو سلبية، ولا يمكنه تحديد أكثر من ذلك، ويتم القيام به بعد تأخر الدورة الشهرية بعشرة أيام حتى يمنحك النتيجة الصحيحة والدقيقة، والتي لا يمكن الخلاف عليها.
  • اختبار HCG الرقمي: التحليل الرقمي هو المسئول عن تحديد كمية هرمون الحمل في الدم، وبالتالي من خلاله يمكن معرفة نسبة هرمون الحمل مهما كانت بسيطة، نظراً لأنه يقيس نسبة الهرمون بدقة، لذلك فيتم اتباعه في الحالات التي تعاني من تأخر في الحمل، أو التي لديها مشكلات في الحمل، فيمكن استخدامها من أجل استبعاد الحمل خارج الرحم، أو معرفة حدوث الإجهاض.

متى اعمل تحليل الحمل بالدم

يمكنك القيام بتحليل الدم خلال مدة من أسبوع حتى أسبوعين من بدء الحمل، وتُعد هذه المدة قصيرة نسبياً ولكنها في بعض الحالات تكون صحيحة، بينما بالسبة لاختبارات البول المنزلية فيتم القيام بها بعد تأخر الدورة الشهرية وليس قبلها، حتى تظهر لكِ النتيجة بدقة.

تحليل الدم للحمل متى يبان

الوقت الذي يظهر فيه هرمون الحمل في الدم يكون بعد حدوث عملية التلقيح، وبعد انغراس البويضة في الرحم أو قبلها، أي ما يعادل أسبوع إلى عشرة أيام من بعد حدوث عملية التلقيح، وعلى السيدة أن تقوم بتحليل الدم.
في حالة الاعتقاد بوجود الحمل، بعد العلاقة الحميمية بأسبوع، ولكن يفضل الانتظار إلى موعد الدورة الشهرية المتوقع، حيث تكون النتائج أفضل في هذا التوقيت، وتظهر نتيجة التحليل بعد مرور ساعة على الأكثر.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ

يمكن أن يخطئ تحليل الدم في بعض الأحيان، وتظهر نتيجة التحليل خاطئة في بعض الحالات الآتية:

  1. إذا كانت السيدة حامل في الفترة الأخيرة.
  2. في حالة وجود حمل خارج الرحم.
  3. إذا تم تناول بعض الأدوية التي يوجد فيها نسبة معينة من هرمون الحمل.
  4. إذا كانت مصابة بتكيسات في المبيض.

هل فحص الدم للحمل دقيق

متى اعمل تحليل الحمل بالدم ويظهر فى الدم العادي

يعتبر تحليل الحمل بالدم هو أحد التحاليل الدقيقة والتي يلجأ إليها الأطباء مقارنة باختبارات الحمل المنزلية والتي تقيس وجود هرمون الحمل عن طريق البول، حيث يقوم تحليل الدم بإظهار معدل هرمون الحمل بعد حدوث التبويض.
ويمكن اللجوء إلى القيام بتحليل الدم الرقمي، والذي يعمل على إظهار نسبة هرمون الحمل في الدم، حيث إذا كانت النسبة أقل من 5 مليلتر تكون النتيجة سلبية، وإن كان بين 5 إلى 25 يتم إعادة الاختبار بعد عدة أيام، وإن كان أكثر من 25 فهذا يعني وجود حمل، وغالباً يلجأ الأطباء إلى هذا الاختبار في الحالات التي لديها تأخر أو مشكلات في الحمل.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن متى اعمل تحليل الحمل بالدم

للتعرف على أكثر أعراض الحمل انتشارا خلال الأسبوع الأول من الحمل شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »