مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن بالتفصيل والمعلومات

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعتبر الشهر الثامن هو الجزء الأخير من الحمل. ومع بدايته يبدأ العد التنازلي للولادة، فالجنين في ذلك الشهر يأخذ شكله النهائي. وذلك استعداداً للقاء العائلة، وقد يعتقد البعض أن الولادة في الشهر الثامن تشكل خطورة كبيرة على حياة الأم، والجنين. ولكن ذلك المعتقد خاطئ، وذلك لأن كل يوم يبقي الجنين في بطن أمه يزيد من فرصة بقاءه على قيد الحياة. بالتالي إليكم من خلال إنجاب ingaab مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن.

مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن

مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن بالتفصيل والمعلومات

الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل

يبدأ الشهر الثامن بحلول الأسبوع الحادي والثلاثون من الحمل، ويكون وزن الجنين في ذلك الأسبوع تقريباً 1600 جم، ويصل طوله إلى 42 سم، وهناك عدة نصائح على المرأة الحامل إتباعها للحفاظ على صحتها خلال تلك الفترة، ومن أهمها:

  1. تناول كمية كافية من المياه يومياً خاصة بين الوجبات، وتجنب تناول المياه أثناء الطعام، وذلك لتجنب الإصابة بصعوبة في التنفس.
  2. على المرأة الحامل الاستعداد لكبر حجم بطنها، ولتلقي ضربات من الجنين.
  3. ممارسة الرياضة بشكل مستمر، ولكن يفضل ممارسة رياضة خفيفة مناسبة مع فترة الحمل.

الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل

بعد نهاية الأسبوع الحادي والثلاثون يبدأ الأسبوع الثاني والثلاثون من الحمل وتبدأ معه مراحل تطور الجنين، والذي يكتمل فيه نمو أظافر الجنين، وخلال هذا الأسبوع يكون وزن الجنين حوالي 1800جم، ويصل طوله إلى 42 سم، وسوف تلاحظ المرأة الحامل قلة حركة جنينيها، وذلك لأنه يكون نائماً لمعظم الوقت، وأخيراً يتغير لون جلد الجنين من اللون الأحمر إلى اللون الوردي.

الأسبوع الثالث والثلاثون من الحمل

مع بداية الأسبوع الثالث والثلاثون يصل وزن الجنين إلى 2000 جم، ويصل طوله إلى 44 سم، ويكون من الضروري على المرأة تناول أقراص الكالسيوم، وتستمر في تناولها حتى نهاية الحمل، ويمكنها ممارسة الرياضة المناسبة مع تلك الفترة من الحمل مثل المشي.

الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل

يأتي بعد ذلك الأسبوع الرابع والثلاثون من الحمل، وفيه يصل وزن الجنين إلى 2400 جم، ويصل طوله إلى 46 سم تقريبا، وقد تشعر المرأة في ذلك الأسبوع بآلام تشبه ألآم المخاض، ولكن لا داعى للقلق، لأنها آلام مخاض كاذبة، ويجب على المرأة تجنب تناول الأطعمة الحارة، وتناول كميات كافية من المياه.

الأسبوع الخامس والثلاثون من الحمل

يعتبر الأسبوع الخامس والثلاثون نهاية الشهر الثامن من الحمل، وعند الوصول له نكون قد وصلنا لقرب موعد الولادة، وفي ذلك الأسبوع يصل طول الجنين إلى 47 سم، ويصل وزنه إلى 2700 جم، وعلى المرأة متابعة طبيبها باستمرار، ومتابعة حركات جنينها بل وعد تلك الحركات، فإذا كانت تلك الحركات أقل من 10 حركات في اليوم الواحد، فعليها الذهاب إلى الطبيب، وذلك للاطمئنان على صحة الجنين.

نصائح خلال مراحل نموه فى الشهر الثامن

مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن بالتفصيل والمعلومات

مع بداية الشهر الثامن يجب على المرأة الحامل الاعتناء بصحتها، وذلك حفاظاً على صحة الجنين، وهناك عدة نصائح يجب عليها  إتباعها، ومن أهمها:

  • الحرص على تناول كميات كافية من الأطعمة التي تحتوي على حديد، كالسيوم، وبروتين، وذلك لضمان وصول تلك الفيتامينات للجنين.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافين مثل الشاي، والقهوة.
  • الابتعاد عن التدخين، والكحول، في الشهر الثامن يجب على الأم زيارة الطبيب أو القابلة الخاصّة بها مرتين في الأسبوع وذلك لمراقبة صحّة الجنين.
  • إجراء الفحوصات الطبية اللازمة بصفة دورية، خاصة فحوصات البول، وذلك للاطمئنان من عدم الإصابة بالتهابات مهبلية، والتي من شأنها الضرر بالجنين وذلك خلال مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن.
  • الحرص على عدم الوقوف لفترات طويلة، لأن الوقوف قد يؤدي إلى تورم القدمين مما يؤثر بالسلب على صحة المرأة الحامل.
  • الاستلقاء على الظهر أغلب الوقت مع وضع وسادة لرفع القدمين، فالاستلقاء يساعد على راحة المرأة الحامل.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للمرأة الحامل بصفة مستمرة، ومن أهمها رياضة المشي، فيفضل المشي لمدة نصف ساعة يومياً بداية من الشهر الثامن.
  • يجب على المرأة القيام بدهان الثدي خاصة الحلمتين، ويتم ذلك باستخدام زيت الزيتون، وذلك حفاظاً على الثدي من التشقق، والجفاف.
  • تجنب التوتر، والابتعاد عن أي مواقف تسبب القلق، والانزعاج، فكثرة القلق يحفز الولادة المبكرة.
  • التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة، وذلك في حالة طلب الطبيب ذلك، أو كانت حالتك تستدعي ذلك، فممارسة العلاقة الحميمة في ذلك الشهر تساعد في حدوث الولادة المبكرة.
  • أخذ قسط كافي من النوم، والراحة، فالمرأة في أخر فترة من الحمل تحتاج للراحة.
  • الحفاظ على شرب كميات كافية من المياه، وذلك لتجنب الإصابة بإمساك، لأن الإمساك مضر جداً للحامل.

وأخيراً إذا لاحظت المرأة خلال مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن حدوث أي شئ عارض مثل نزول مياه، أو نزول دم من منطقة المهبل، فعلى المرأة الحامل مخاطبة الطبيب المختص على الفور.

اقرئي أيضًا:

فيديو مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن

للتعرف على مراحل نمو الجنين فى الشهر الثامن شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »