مشاكل الحامل في الشهر السادس ومراحل نمو الجنين

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

للحمل عدة مراحل تمر بها المرأة، فينقسم إلى ثلاثة مراحل متتالية، المرحلة الأولى تبدأ من اليوم الأول من الحمل، وتنتهي بنهاية الشهر الثالث، أنا المرحلة الثانية تبدأ مع بداية الشهر الرابع، وتنتهي مع نهاية الشهر السادس، فتبدأ المرحلة الثالثة منذ الشهر السابع، وتنتهي في يوم الولادة، فالشهر السادس يعتبر نهاية المرحلة الثانية من الحمل، وهناك أعراض عديدة تظهر على المرأة خلال ذلك الشهر، وفي إنجاب ingaab نعرض لك مشاكل الحامل في الشهر السادس من الحمل.

أعراض الحمل في الشهر السادس

مشاكل الحامل في الشهر السادس ومراحل نمو الجنين

  1. ألم أسفل البطن، ويكون ذلك بسبب كبر حجم الجنين.
  2. تصبح حركة الجنين واضحة، فتستطيع المرأة الإحساس بحركة جنينها.
  3. الإمساك، فالإمساك يعتبر من أخطر أعراض الحمل الذي ينتج عنه في بعض الحالات ولادة مبكرة.
  4. احتقان الأنف، انسداد الأذن، عسر هضم، والشعور بحرقة في المعدة.
  5. تضخم حجم الثدي، مع انتفاخ الوجه، والقدم.
  6. يبدأ جلد البطن في تغيير لونه، مع ظهور عدة أعراض انفعالية مثل شرود الذهن، التوتر، والقلق.
  7. انعدام التركيز في ذلك الشهر، فتصبح المرأة سريعة النسيان، وتصبح المرأة أيضاً متشائمة، لديها نظرة متشائمة من المستقبل.

مشاكل الحامل في الشهر السادس

  • زيادة نسبة التعرق لدي المرأة الحامل.
  • تنميل في الساقين بسبب انتفاخهما.
  • كبر حجم الثدي، ويكون ذلك بسبب تدفق الحليب بهدف الاستعداد للرضاعة الطبيعية، ويستمر حجم الثدي في الزيادة حتي وقت الولادة.
  • زيادة ملحوظة في الوزن، فمع بداية الشهر السادس تتراجع نسبة الغثيان، وتصبح شهية المرأة الحامل مفتوحة مقارنةً بأشهر الحمل السابقة، وبالتالي يزداد وزنها بشكل ملحوظ، تنميل، ولكن يجب الحذر لأن الزيادة الزائدة عن الحد تضر المرأة، والجنين، فالمرأة خلال الشهر السادس تحتاج إلى إضافة 500 سعر حراري فقط كل يوم، أي اكتساب نصف كيلو جرام كل أسبوع تقريباً.
  • الشكوى من آلام الظهر، وتكون نتيجة زيادة وزن المرأة بشكل ملحوظ، وزيادة الضغط على الظهر، ولكي تتجنب المرأة هذه المشكلة يجب النوم، والجلوس في وضعيات مريحة.
  • توسع الأوردة، وقد ينتج عنها ظهور عروق حمراء على جلد المرأة تسمى الأوردة العنكبوتية، ويكون ذلك بسبب تدفق الدم في الجسم لكي يصل إلى الجنين بشكل كافي، كما أن زيادة انتفاخ الساقين، والضغط عليهما يؤدي إلى تورم تلك الأوردة، وتغيير لونها إلى اللون الأرجواني، أو الأزرق.

متاعب الحمل في الشهر السادس

  • نزف اللثة فقد تعاني أغلب النساء الحوامل من مشاكل اللثة المختلفة، ومن أهمها نزيف اللثة، ويكون ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تعمل على زيادة التدفق الدموي لتلك المنطقة.
  • نزيف الأنف، فقد تؤدي بعض التغيرات الهرمونية إلى تورم الأغشية المخاطية لمنطقة الأنف، مما يؤدي إلى انسداد الأنف، وحدوث النزيف.
  • ظهور الشعر في الجسم في مناطق متفرقة، ففي هذه الفترة تكون زيادة نمو الشعر ملحوظة، وهناك أماكن مرغوب فيها يظهر بها الشعر مثل الرأس، وهناك أماكن أخرى غير مرغوب فيها مثل الوجه.
  • الصداع، فيعتبر من أهم المشاكل التي تواجه المرأة خلال فترة حملها، وذلك لأن من الصعب تناول أدوية في أشهر الحمل، ولكن ممكن تخفيف آلام الصداع بأخذ قسط كافي من الراحة، ولكن إذا كانت آلام الصداع شديدة فيمكن تناول دواء باراسيتامول، ولكن بعد استشارة الطبيب.
  • حرقة المعدة، تظهر مشاكل الجهاز الهضمي للمرأة خلال فترة الحمل، وذلك نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون، والذي يعمل على ارتخاء العضلات، ومن أهم تلك العضلات عضلات الأمعاء التي تنقل الطعام بعد هضمه.
  • البواسير، وتعتبر من أسوء المخاطر التي تواجه المرأة خلال حملها، وتظهر من خلال تورم الأوردة حول فتحة الشرج بسبب زيادة تدفق الدم، وزيادة الضغط على تلك المنطقة بسبب نمو الجنين  في الرحم.

مشاكل الحامل في الشهر السادس ومراحل نمو الجنينتطور نمو الجنين في الشهر السادس

يصل طول الجنين في نهاية الشهر السادس إلى 35 سم، ويكون وزنه حوالي 700 جم، وتبدأ الأم بالشعور بحركة جنينها، وذلك يكون في الأسبوع العشرين، ويطلق عليها التسارع، ويمكن للأم أيضاً ملاحظة النشاط البدني للجنين، والذي يكون عند استيقاظه، وملاحظة هدوء أثناء نومه.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر السادس
مشاكل الحامل في الشهر السادس ومراحل نمو الجنين

  1. تناول الخضروات، والفاكهة الطازجة.
  2. الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافين، مع تناول كمية كافية من المياه.
  3. تناول كميات كافية من الطعام الذي يحتوي على الحديد، مثل السبانخ.
  4. أخذ قسط كافي من الراحة خلال اليوم، وعلى المرأة الحامل النوم لساعات كافية، وذلك استعداداً لمرحلة الولادة.

اقرئي أيضًا:

فيديو عن مشاكل الحامل في الشهر السادس

للتعرف على التغيرات التي تحدث للحامل في الشهر السادس شاهد الفيديو التالي:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »