أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل وطرق علاجها

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل. بالتالي يجب عليكم أن تعلموا بها حتى تتمكنوا من تجنبها تماماً. فهذا يساعد كثيرا في سرعة تحقيق أفضل وأجمل الأحلام وهي حدوث الحمل وامتلاك طفلا جميلا رقيقا يحول حياتنا إلى نور بعد الظلام. بالتالي و من خلال إنجاب ingaab سوف ستتعرفون على أهم أسباب تأخر الحمل وطرق كثيرة ومختلفة لعلاجها. كذلك سنتعرف على أكثر أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل.

أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل

أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل

هناك الكثير من الأخطاء اليومية التي تحدث بحياتنا قد تتسبب في منع حدوث الحمل دون أن ندركها أو نعلم عنها شيء، من أهم هذه الأخطاء:

1ـ العلاقة الحميمة

التخلي عن العلاقة الحميمة وعدم الاهتمام بممارستها، أو ممارستها بأوقات غير مناسبة للتلقيح. بالتالي يؤدي ذلك لمنع حدوث الحمل. يجب العلم بأن العلاقة الزوجية بها الكثير من الأمور الهامة التي تحتاج من الإنسان إن يكون على وعي تام وثقافة كبيرة بها.

فمثلا هناك أيام معينة يمكنكم أعزائي القيام بالعلاقة الحميمة بها لحدوث الحمل. لهذا فإن الثقافة الزوجية من أهم عوامل حدوث الحمل. فقد أثبتت الأبحاث العلمية على إن منتصف أيام الدورة الشهرية هو أفضل وأنسب وقت للقيام بالعلاقة الحميمة لحدوث الحمل.

ويتم العلاج كالتالي:

  • يجب على كل زوجين القيام بعمل حسبة بسيطة للتعرف على منتصف أيام الدورة والحرص الشديد على ممارسة علاقة حميمة في خمس أيام من المنتصف.
  • كما يجب تجنب الجماع إلى أجل غير مسمى، حتى تتأكد الرغبة في النشاط الجنسي للقاء حميمي وليس كوسيلة للإنجاب.

2ـ الوضع التقليدي للعلاقة الحميمة

من أكثر الأخطاء الذي يقع بها الزوجين هي الاعتقاد التام بأن حدوث الحمل يحتاج إلى وضعية معينة وطريقة معينة للقيام بالعلاقة الحميمة. و هذا الأمر يجعل الزوجين يراقبون ما يفعلون. الأمر الذي يفقدهم المتعة الزوجية ويجعلهم يراقبون وينتظرون اقتراب نزول الدورة الشهرية لمعرفة النتيجة.

فقد أفاد الكثير من أطباء النساء والتوليد بأن أول أسباب تأخر الحمل هو انتظار حدوثه بقوة وسوء الحالة النفسية. إذ يعتبر هذا العامل من أهم وأكثر أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل. بالتالي لابد من تجنب ذلك بقدر الإمكان، ويتم العلاج كالتالي:

ننصحكم أعزائي التمتع التام بجميع أوضاع العلاقة الحميمة، فاعلموا أنه لا يوجد أي وضع خاص يؤدي إلى حدوث الحمل.

3ـ الظن بأن أحد الزوجين هو سبب تأخر الحمل

كما ذكرنا بالفقرة السابقة بأن الحالة النفسية هي أهم أسباب تأخر الحمل. لهذا عندما يتهم أحد الزوجين وخاصة الزوجة بأنه هو سبب التأخر هذا يزيد فترة التأخر.

هناك الكثير من الحالات التي بالفعل يعاني أحد الأطراف من مشاكل بالجهاز التناسلي أدت إلى تأخر الحمل. وهناك ملايين الحالات التي تعاني من تأخر الحمل بدون وجود أي سبب أو إصابة بأحد الطرفين، قد يرجع سبب التأخر لعوامل أخري.

ويتم العلاج كالتالي:

  • ننصح بعمل كافة الاختبارات الطبية لكلا الزوجين للتأكد من سلامتها، بعد ذلك يجب نسيان الأمر تماماً ولا نقوم بالتفكير به وسوف يحدث حمل بإذن الله.
  • تجنب ذكر مشاكل الخصوبة والإنجاب والأحاديث العقيمة الغير مرجو منها فائدة أثناء العلاقة الحميمة.

4ـ زيادة مرات العلاقة الحميمة

هناك الكثير من الأزواج يعتقد بأن كثرة مرات العلاقة الحميمة تساعدهم على حدوث الحمل. و هذا الأمر خاطئ تماماً ويزيد من عوامل تأخر الحمل. فيجب العلم بأن كثرة الإلحاح على حدوث الحمل يزيد من سوء الحالة النفسية عند الزوجين، لهذا ينصح بالاعتدال بالعلاقة الحميمة.

ويتم العلاج كالتالي:

  • ينصح بضرورة معرفة ميعاد خروج البويضة والقيام بعمل علاقة حميمة بهذه الأيام، مع محاولة تجاهل الأمر تماماً لتحسين الحالة النفسية.
  • كما يجب عدم إجبار أحد الزوجين على القيام بالعلاقة الحميمة فهي من أهم وأكثر أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل.

5ـ ممارسة علاقة حميمة أثناء الاختبارات الطبية

هناك بعد الاختبارات التي تختص بأمور الحمل وهي اضطرار الزوج لتقديم عينة من السائل المنوي للتأكد من عدم وجود شيء يمنع الحمل به.

الكثير من الرجال عند قيامهم بعمل علاقة حميمة في هذا الوقت يشعر بالضغط والأرق، أو تؤثر سلبًا لفترة وجيزة على قدرته على الانتصاب أو القذف.

ويتم العلاج كالتالي:

  • ينصح بتأخير النشاط فترة حتى يعود إلى حالته الطبيعية، لأن الممارسة في ذلك الحين قد تؤدي إلى الفشل وتدخل في دائرة أخرى لا داعي لها.
  • كما يجب أن يهيئ الرجل نفسه إلى أن هذا الاختبار ليس إلا اختبار عادي لا يؤثر عليه وسوف يعطي أفضل النتائج.

أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل

  1. تأخر المرأة بالزواج، فكلما كانت المرأة في ربيع العمر كانت فرصتها بالإنجاب اكبر.
  2. الزواج المبكر، يعتبر من أهم أسباب تأخر الحمل، و هذا بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز التناسلي عند الكثير من النساء قبل بلوغهن سن العشرين.
  3. عدم استطاعة الحيوانات المنوية الوصول حية إلى البويضة، ذلك يرجع للعديد من الأسباب.
  4. الإصابة بالاكتئاب، أو الإصابة بأي مرض نفسي أو التعرض للضغط النفسي من قبل الأشخاص المحيطين بالزوجين.
  5. من أهم أسباب تأخر الحمل هي استخدام المزلقات والمؤثرات الجنسية، بل تعتبر من أكثر أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل.
  6. انسداد قناة فالوب عند الرجال، أو انسداد عنق الرحم عند النساء، هذا يجعل وصول الحيوان المنوي إلى البويضة أمراً مستحيلاً.
  7. تعاطي المخدرات والتدخين، أيضا تناول الكحول للرجال أو النساء يتسببان في ضعف فرصة حدوث الحمل.

لماذا لا يحدث حمل رغم التبويض الجيد؟

أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل

يوجد الكثير من الحالات التي تعاني من تأخر الحمل بالرغم من صحة وسلامة كافة التحاليل لكلا الزوجين. وقيامهم بتنفيذ الكثير من التعليمات، لكن يجب العلم بأن حدوث الحمل لا يرتبط بأي تعليمات أو كثرة مرات الجماع بين الزوجين. فنجد الكثير من الحالات التي يحدث معها حمل من مره جماع واحدة.

وأكدت الأبحاث العلمية على إن فرصة حدوث الحمل عند الأشخاص الطبيعيين الذين لا يعانون من أي مشاكل تمنع الحمل هي 15% فقط شهريا. فتتجه الكثير من السيدات لتناول المنشطات وخاصة حقن التفجير بالرغم من عدم وجود سبب واحد يمنع الحمل. والمفاجئة الصادمة إن السيدة لا يحدث معها حمل بعد تناول المنشطات والحقن.

وذلك يرجع للكثير من الأسباب من أهمها هرمونات الجسم واكتمال النمو. وأيضا هناك الكثير من أخطاء يرتكبها الزوجين تتسبب في تأخر الحمل. بالرغم من التبويض الجيد للسيدات وقوة وسلامة الحيوانات المنوية للرجال.

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات