اعراض الحمل الكاذب والأسباب المؤدية إلى حدوثه

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

اعراض الحمل الكاذب تتشابه كثيرا مع أعراض الحمل الطبيعي. والتي عليها تعتقد المرأة بأنها حامل، وتفاجأ بعدم حدوث الحمل. بالتالي في إنجاب ingaab نوضح لك أسباب حدوث الحمل الكاذب وأعراضه، وطرق علاجه حتى لا يتكرر مرة آخري.

ما هو الحمل الكاذب؟
اعراض الحمل الكاذب والأسباب المؤدية إلى حدوثه

الحمل الكاذب هو ظهور بعض الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل، مع عدم وجود كيس الحمل بالرحم. وقد أعلنت الدراسات الطبية أن هذه الظاهرة تعتبر قليلة الحدوث. إذ أنها تحدث بنسبة واحد إلى ستة من كل 22 ألف حالة حمل حقيقي، وأن فترة حدوث الحمل الكاذب تتراوح بين السيدات اللاتي أعمارهن بين 20 إلى 44 عام.

أسباب الحمل الكاذب

ظاهرة الحمل الكاذب ليست بحديثة العهد. فهي معروفة منذ سنوات عديدة، حيث تشعر المرأة نفسياً وجسدياً بوجود الحمل. على الرغم من عدم حدوثه، وتعتبر حتى الآن الأسباب الأكيدة لحدوث هذا الأمر غير معروفة، حيث يعتقد الأمر أنه يرجع إلى عوامل نفسية تخدع مخ المرأة لتشعرها بحدوث الحمل.

كما في أغلب الحالات قد يرجع حدوث الحمل الكاذب والشعور بتلك الأعراض إلى أسباب عضوية، حيث يحدث للمرأة خلل في الهرمونات التي تؤثر على الدورة الشهرية، وتسبب انقطاعها، ومنها تبدأ ظهور الأعراض الأخري التي تشعر المرأة بوجود الحمل.

ويعتقد أن ظاهر الحمل الكاذب تحدث أكثر بالنسبة للسيدات اللاتي يبحثن عن حدوث الحمل، وبالأخص السيدات اللاتي تعرضن للإجهاض أو اللاتي تقدمن في العمر، فيحدث أنها تشعر بحدوث أعراض الحمل فتتهيأ نفسياً للأمر، مما يؤدي إلى ظهور هرمون الحمل، والذي عند القيام باختبار الحمل يظهر أنه هناك حمل بالفعل دون وجود كيس الحمل، ويعتبر العامل النفسي هو العامل الأول والأهم في الشعور بأعراض الحمل الكاذب.

اعراضه

أما عن أعراض وعلامات الحمل الكاذب التي تشعر بها المرأة فهي:

  • تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي والمتوقع.
  • حدوث انتفاخ في البطن.
  • الشعور بتزايد حجم الثديين، بالإضافة إلى الشعور بوجد بعد الآلام به.
  • حدوث تغير في هالات الثدي والتي يصبح لونها أغمق أكثر.
  • تكون الحليب في الثدي.
  • الشعور بوجود حركة الجنين.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • حدوث زيادة بالوزن.

الجدير بالذكر أن اعراض الحمل الكاذب لا تقتصر على فترة أسبوع أو شهر، فقد تستمر لعدة أشهر أو حتى سنوات، حتى أن عدد من السيدات وصلن إلى مرحلة الولادة، وحدوث الآم المخاض، ولكن بدون جنين.

الفحوصات للكشف عن اعراض الحمل الكاذب

اعراض الحمل الكاذب والأسباب المؤدية إلى حدوثه

إذا شعرت المرأة بأعراض الحمل يقوم الطبيب بطلب منها القيام بعدة فحوصات للتأكد من حدوث الحمل، وفي الغالب يتم اللجوء إلى تحليل الدم أولاً، ثم القيام بفحص الموجات الفوق صوتية للرحم، والتي تظهر الرحم وما به، وفي الطبيعي تظهر الجنين وضربات قلبه في حال مرور 40 يوم، أما في حالات الحمل الكاذب فبالطبع لا يتواجد أي شئ بداخل الرحم، ولكن في بعض الحالات يحدث تغير في الرحم، فقد يحدث تضخم به، أو حدوث تليين في عنق الرحم.

ولكن من المهم الكشف الطبي بدقة والقيام بالتحاليل الطبية المطلوبة، حيث أنه تكون نوعية آخري من أنواع الحمل، والتي تشابهه أعراضها مع الحمل الطبيعي، مثل حدوث حمل خارج الرحم، والذي يتم فيه الإجهاض على الفور، حتى لا يتسبب بأي مشكلات للأم، لذا يجب على الطبيب التأكد من عدم وجود حمل بشكل نهائي حتى يتم البحث عن الوسيلة المثلى للعلاج.

علاجه

عند الشعور بتواجد اعراض الحمل الكاذب واستمراره لعدة أشهر، رغم إثبات عدم وجود الحمل بالأشعة والتحاليل، فإنه هنا يجب التدخل الطبي وعلاج الأمر، حتى لا يتكرر ثانية، أو لا يسبب إلى المرأة أي أضرار نفسية تؤثر عليها، حيث أن معظم السيدات اللاتي حدث لهن الحمل الكاذب، كانوا يريدن بشدة حدوث الحمل، ولعلاج ذلك يتم الأمر على مستويين هما:

  1. أولاً المستوى النفسي: والذي يتم فيه دعم المرأة نفسياً لتقبل أمر عدم وجود الحمل، وأن كل هذه الأعراض كاذبة، حتى يمكنها تخطي تلك الصدمة، وتخطي المسبب النفسي الذي عمل على حدوث اعراض الحمل الكاذب.
  2. ثانياً المستوى الجسدي: ويتم فيه علاج المرأة من خلال منحها جرعات أدوية هرمونية، تعمل على تنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة، والتي تعمل على تواجدها بشكل منتظم.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات