تابعنا

ما هي أكثر طرق حساب فترة الحمل دقة؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
ما هي أكثر طرق حساب فترة الحمل دقة؟

من أكثر الأمور أهمية بالنسبة للمرأة الحامل، حساب حملها بدقة حتى تكون على معرفة بكل الأمور والتغيرات التي تحدث في كل فترة من فترات الحمل وتطمئن على نمو الجنين، وأيضاً حتى تكون على استعداد لموعد الولادة.

تعد فترة الحمل هي الفترة الزمنية ما بين حدوث الحمل عند تلقيح البويضة وحتى موعد الولادة، وحتى نستطيع تحديد عمر الحمل هناك عدة طرق سنتعرف عليها في إنجاب ingaab.

حساب فترة الحمل

لحساب الحمل هناك عدة طرق ومن هذه الطرق ما يلي:

1- حساب الحمل بمعرفة موعد آخر دورة شهرية

يحدث الحمل فعلياً من اليوم الذي تم فيه تلقيح البويضة، ولكن من الصعب أن تستطيع المرأة تحديد هذا اليوم ، ولذلك يكون الاعتماد في حساب الحمل على موعد الدورة الشهرية الأخيرة، فيقوم الأطباء بإضافة 40 أسبوع على اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة لمعرفة فترة الحمل كاملة وتحديد الموعد المتوقع للولادة، وعلى الرغم من أن  الحمل يحدث فعلياً بعد 14 يوم من بداية الدورة الشهرية، إلا أنه يتم حساب الحمل من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة.

ويمكن الاعتماد على هذه الطريقة فقط في حال الدورة الشهرية المنتظمة التي تأتي كل شهر بانتظام، أما في حالات الدورة الشهرية غير منتظمة لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة لحساب الحمل ولكن في هذه الحالة من الممكن متابعة الإفرازات المهبلية حيث تكون هذه الإفرازات قليلة بعد انتهاء الدورة الشهرية وتتزايد تدريجياً وتزداد لزوجتها كلما اقترب وقت التبويض، كما أنه من الممكن استخدام اختبار الإباضة الذي يشبه اختبار الحمل.

2- حساب الحمل باستخدام السونار

يعد الكشف الطبي على الجنين باستخدام السونار من أفضل الطرق وأكثرها دقة لحساب الحمل، حيث يتم تصوير الجنين داخل الرحم بالموجات الفوق الصوتية.

يستطيع الطبيب عن طريق هذه الصور من تحديد عمر الجنين وتحديد فترة الحمل الحالية، ويفضل أن يتم الكشف الطبي بالسونار في مراحل متقدمة من الحمل لمتابعة مراحل نمو الجنين والاطمئنان على حالة الجنين والأم.

3- حساب الحمل بمعرفة موعد الجماع

يمكن للمرأة أن تحسب مدة حملها بمعرفة موعد الجماع على شرط أن تكون متأكدة من اليوم الذي تم فيه الجماع وأن يكون قد حدث لمرة واحدة خلال هذه الدورة، وفي هذه الحالة يتم حساب فترة الحمل بإضافة 38 أسبوع فقط على هذا اليوم.

4- حساب الحمل باستخدام حاسبة الحمل

يمكن للمرأة الحامل حساب فترة حملها بسهولة عن طريق تطبيق حاسبة الحمل بتسجيل اليوم الأول من آخر دورة شهرية في الحاسبة فتقوم الحاسبة بحساب فترة الحمل وتحديد موعد الولادة المتوقع كما أنها تقوم بإعطاء الكثير من المعلومات التي تهم المرأة عن الجنين ومراحل نموه المختلفة.

5- حساب فترة الحمل بالأيام والأسابيع

لحساب فترة الحمل الحالية لابد من معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وعليه يمكن للمرأة معرفة مدة حملها الحالية،
أما لحساب الفترة كاملة بالأيام يتم إضافة 280 يوم على اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة.

وعند الحساب بالأسابيع يتم إضافة 40 أسبوع على اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة وقد تتم الولادة قبل أو بعد أسبوع من هذا الوقت.

ومن المعروف أن فترة الحمل عبارة عن تسعة أشهر ويتم تقسيم هذه الفترة إلى ثلاث أثلاث أو ثلاث مراحل، الثلث الأول من الحمل وهو عبارة عن الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، والثلث الثاني من الحمل وهو عبارة عن الثلاثة أشهر الثانية من الحمل، بينما الثلث الثالث والأخير من الحمل وهو عبارة عن الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل وحتى موعد الولادة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية حساب وتحديد فترة وعمر الحمل وبأكثر من طريقة، ولكن يجب على كل حامل أن تذهب للطبيب فور التأكد من الحمل للخضوع للكشف الطبي للاطمئنان على وضع الحمل وتجنب حدوث أي مشكلات.

فيديو عن طريقة الحمل إذا كانت الدورة غير منتظرة

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع