كيفية عمل اختبار الحمل وأنواعه

جدول المحتويات

تابعونا على
اشتركِ على التليجرام واتركِ أي سؤال
مواقع إنجاب - اشتراك قناة التليجرام
أدوات الحمل
حاسبة أسابيع الحمل
حاسبة التبويض
موعد الولادة
حاسبة زيادة الوزن
Previous slide
Next slide

يعد الحمل من أكبر التغيرات التي تحدث في حياة المرأة. وتجعلها تشعر بسعادة غامرة، وخاصةً إذا كانت تنتظر أول مولود لها. ويحدث الحمل في الوقت الذي يحدث لقاء بين الحيوان المنوي والبويضة. ويبدأ من بعدها حساب تسعة أشهر حتى موعد الولادة، وهناك الكثير من التغيرات النفسية والجسمانية التي تشعر بها المرأة فور حدوث الحمل، ولكن من الصعب أن تعتمد المرأة على هذه التغيرات للتأكد من حدوث الحمل من عدمه، هناك عدة طرق وفحوصات تؤكد للمرأة، ومن هذه الفحوصات اختبار الحمل الذي تلجأ إليه معظم السيدات بمجرد تأخر الدورة الشهرية عن الموعد المتوقع لها، ولكن ما الوقت المناسب لعمل اختبار الحمل؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور التالية من إنجاب ingaab.

كيفية عمل اختبار الحمل

كيفية عمل اختبار الحمل وأنواعه

يفضل أن تنتظر المرأة مالا يقل عن أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها لعمل هذا الفحص، حيث يكون قد تم إفراز الهرمون المسئول عن الحمل في البول أو الدم، والذي لا يمكن إفرازه إلا في وقت الحمل فقط، ولهذا يمكن التأكد بشكل كبير من دقة نتيجته.
وإذا كانت الدورة الشهرية للمرأة تأتي بصورة منتظمة، فإن تأخرها عن موعدها يكون مؤشر قوي على حدوث الحمل، في حال إذا لم تكن هناك أي مشاكل صحية أخرى تتسبب في تأخير الدورة.

كما أن هناك بعض العلامات الأخرى غير الدورة الشهرية قد تكون مؤشر على حدوث الحمل مثل:

  • تقلصات وانقباضات الرحم التي تحدث عند زرع البويضة، وهذا ما يعرف بالانغراس
  • حدوث بعض الآلام بالثدي
  • الشعور بالإرهاق والتعب الشديد
  • حدوث الغثيان، و عدم القدرة على الأكل، وكثرة التبول، وغيرها.

أنواع اختبارات الحمل

كيفية عمل اختبار الحمل وأنواعه

وهناك نوعان من اختبارات الحمل هم المنزلي، واختبار الدم، وسنتعرف بالتفصيل على كل منهم في التالي:

1- اختبار الحمل المنزلي

ويسمى باختبار البول، وهو من أسهل الطرق وأبسطها في الكشف عن الحمل، حيث يتم إجراءه في المنزل وبمنتهى السهولة، ويتم استخدامه بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بأسبوع على الأقل، حتى يكون قد تم إفراز هرمون الحمل في البول.

حيث تزيد نسبة هرمون الحمل في البول بعد أسبوعين من حدوث التلقيح.

على المرأة أن تقوم بهذا الاختبار في الصباح الباكر، بسبب أن البول في هذا الوقت يكون بشكل مركز، كما أن هرمون الحمل في الصباح الباكر يكون في أكثر معدلاته.

عند الحصول على نتيجة إيجابية لاختبار الحمل المنزلي فهذا يؤكد على وجود الحمل، وإذا كانت النتيجة سلبية فهذا لا ينفي، فمن الممكن أن لم يفرز هرمون الحمل في البول بشكل كافي.

ولذلك من الممكن تكرار الاختبار بعد عدة أيام، على أن يتم عمل الاختبار في صباحاً، كما أنه من الممكن أن يخطئ الاختبار إذا تم وضع البول في مكان غير المكان المخصص له.

ولعمل هذا الاختبار على المرأة وضع بعض البول في كأس، ثم تضع في الكأس العصا البلاستيكية التي تأتي مع الاختبار لأخذ عدة قطرات من البول بداخلها، ثم تضع البول في المكان المخصص له، وتنتظر بعدها عدة دقائق لتعرف نتيجة الاختبار.

2- اختبار الحمل في الدم

يتم إجراء تحليل الدم بعد تأخر ما يقرب من أسبوع على الدورة الشهرية، وعلى الرغم من دقة تحليل الدم عن تحليل البول، إلا أن كثير من النساء يفضلن إجراء تحليل البول المنزلي، على عكس تحليل الدم الذي يتم داخل عيادة الطبيب أو في معمل للتحاليل، ولكن يعد تحليل الدم أكثر دقة عن تحليل البول، واختبار الدم نوعان:

  1. الأول يكشف عن وجود هرمون الحمل في الدم من عدمه وهو ما يعرف بالفحص النوعي.
  2. الاختبار الكمي، وهو أكثر دقة حيث أنه يقيس كمية الهرمون في الدم بشكل أدق.

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مقالات ذات صلة
كيفية تلاشي الدورة وأعراضها
صحة المرأة

كيفية تلاشي الدورة وأعراضها

تعتبر الدورة واحدة من الأمور التي تصيب جميع السيدات بمجرد الوصول إلى سن البلوغ وتوصف علميا بكونها مجموعة من التغيرات التي يمر بها جسم المرأة

اقرأ المزيد »
افضل وقت للتلاقي للحمل
التخطيط للحمل

افضل وقت للتلاقي للحمل

من الضروري أن تعرف كل امرأة فترة التبويض الخاصة بها، وخاصة إذا كانت تنتظر حدوث الحمل. وذلك حيث أن الحمل لا يمكن أن يحدث إلا

اقرأ المزيد »
التخطي إلى شريط الأدوات