تابعنا

حساب الحمل الصحيح بالأشهر والأسابيع

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
حساب الحمل الصحيح بالأشهر والأسابيع

الآن رأيتِ الخطين في اختبار الحمل، وتأكدتِ من معمل التحليل عن طريق تحليل الدم، أنك حامل، فمن المؤكد أول سؤال يطرأ على بالك في ذلك الوقت، متى يكون موعد الولادة، ففي السطور التالية يوفر لكي موقع إنجاب ingaab كل المعلومات الخاصة بكيفية حساب الحمل الصحيح وبدقة.
فحساب الحمل أمر مهم جدا لكِ، لكي تتعرفي على العناصر الغذائية التي تحتجينها في كل مرحلة من مراحل الحمل، فلكل مرحلة ولها العناصر التي تفتقديها أنتي، وجنينك، و كذلك المكملات الغذائية، فمثلاً في الفترة الأولى تحتاجي حمض الفوليك أسيد الذي يحمي الجنين من العيوب الخلقية مثل العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي، والشفة المشقوقة، وغيرها من العيوب الخلقية.
ومن أول المرحلة الثانية يبدأ جسمك باحتياج المكملات الغذائية لتعويض ما يتم فقدة منك لأجل جنين مثل الكالسيوم، والحديد، وذلك للحفاظ على صحتك، وكذلك حساب الحمل مهم جدا لتحديد يوم الولادة، لتبدئي في تجهيز، وتحضير كل ما يلزمك للولادة قبل الميعاد المحدد بمدة كافية.

حساب الحمل الصحيح منذ بداية آخر دورة شهريّة

تكون البويضة جاهزة لعملية الإخصاب في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية، وذلك عند السيدات التي تنتظمن عندهن الدورة الشهرية أي تأتي كل 28 يوم، ولكن السيدات اللاتي لا تنتظم عندهن الدورة الشهرية، فلهن حسابات مختلفة، وبرغم أن بداية تكوين الجنين تبدأ من اليوم الرابع عشر للدورة الشهرية، إلا أن الأطباء يقومون بحساب الحمل من أول يوم في آخر دورة شهرية أي قبل حدوث الحمل نفسه، وعندما يأتي ميعاد الدورة التالية دون نزول الحيض فيكون الحمل في الأسبوع الرابع، ويشير لكِ موقع إنجاب ingaab بأن شهر الحمل يكون 28 يوم فقط، لذا من الأفضل حساب الحمل بالأشهر الهجرية.

حساب الحمل بالفحص الطبي

أغلب النساء خصوصا النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية لهن، يعجزن عن حساب الحمل الصحيح وتحديد موعد أول يوم لآخر دورة شهرية أتت لهن قبل معرفة الحمل، فيجد الطبيب صعوبة في حساب الحمل بالطريقة المعتادة.
ولكنة يقوم بالفحص الطبي للسيدة الحامل بالسونار (ultrasound) و هي أشعة فوق صوتية يتابع بها شكل الجنين، وطوله، وحجم رأسه، ويقارن بينه، وبين معدلات النمو الطبيعية لنمو الجنين، وبناء على النتائج يحدد عمر الجنين، ومن ثم مدة الحمل.

حساب مدة الحمل بالتاريخ الميلادي

إذا كنتِ تريدين أن تعلمي حساب الحمل الصحيح وموعد ولادتك المتوقع، بالتاريخ الميلادي، فلابد أن تكون محددة تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية أتت لك، وتقومي بإضافة ٧ أيام، وتسع شهور.
مثال إذا كان تاريخ أول أيام آخر دورة شهرية لك هو يوم 1/1/2019 فإن موعد الولادة المتوقع بالميلادي هو 8/10/2019 فمن الممكن أن تلدي قبل، أو بعد هذا اليوم بأيام قليله.

حساب الحمل بالهجري

يختلف الحساب في الشهور الهجرية عن الميلادية، ففي الشهور الهجرية تقومي بإضافة 14يوم، وتسع شهور،  وليس 7 أيام، على أول يوم لآخر دورة شهرية أتت لك قبل حدوث الحمل.
مثال إذا كان أول أيام آخر دورة شهرية هو 1/1/1441 فإن تاريخ الولادة المتوقع بالهجري هو 15/10/1441.

اختلاف موعد التبويض

صحيح أن البويضة تكون جاهزة، وصالحة للتلقيح بعد أربعة عشر يوما من أول أيام الدورة الشهرية، ألا إن هذا يحدث عند أغلب النساء، وليس جميعهن، فمن الممكن أن يحدث التلقيح بعد اليوم الرابع عشر بيوم، أو إثنين، ومن الممكن أن يحدث في أي يوم قبل اليوم الرابع عشر.
فمهما كانت الحسابات صحيحة، فإنها لن تكون بالدقة المطلوبة فلا أحد منا أبداً يعلم اليوم الذي تتم فيه تلقيح البويضة، لذلك ننوه بأنه قد تطول فترة الحمل أيام بسيطة أول تقل أيام عن الموعد المحدد للولادة بسبب اختلاف أيام التبويض عند بعض النساء.

حساب الحمل بالأسابيع

يفضل الأطباء المختصون حساب الحمل الصحيح بالأسابيع، وليس بالشهور كما نعتقد، لما في ذلك من دقة، فيقوم بمتابعة حالة الأم الحامل، والتغيرات التي تطرأ عليها كل أسبوع، كذلك حالة الجنين من حيث معدل نموه، وتطوره داخل الرحم.
فيقسم الحمل إلي أسابيع، والأسبوع الأول غير محسوب لأنه الأسبوع الذي تم فيه تخصيب البويضة، وفي الأسبوع الثاني يبدأ الأسبوع الأول، وهكذا إلي الأسبوع الأربعين، ويعير موقع إنجاب ingaab انتباهك إنه من الممكن أن تمتد مدة الحمل في بعض الأحيان إلى الأسبوع الثاني وأربعين.

فيديو عن كيفية حساب الحمل من يوم التلقيح بدقة

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع