تابعنا

كيفية حساب الحمل من آخر دورة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
كيفية حساب الحمل من آخر دورة

من المعروف أن مدة الحمل تكون تسعة أشهر، وذلك منذ أن يتم تلقيح البويضة، وهنا تكون الحيرة بالنسبة لأي امرأة لأنها لا تعرف ما الوقت الذي تم فيه تلقيح البويضة، ولذلك يكون من الصعب عليها حساب مدة الحمل بشكل دقيق، وعادةً ما يتم حساب الحمل كل أربعة أسابيع على أنها شهر، ويتم حساب مدة الحمل كاملة، عن طريق إضافة تسعة أشهر وأسبوع لأول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة، ولأنه لا يمكن تحديد الوقت الذي تم فيه تلقيح البويضة بدقة، فيضيف الطبيب من أسبوع إلى أسبوعين لأول يوم من آخر دورة شهرية وذلك لحساب موعد الولادة، وفي إنجاب ingaab سنتعرف على كيفية حساب الحمل من آخر دورة بالتفصيل.

كيفية حساب الحمل من آخر دورة

يمكن حساب الحمل بعدة طرق وهي:

1- حساب الحمل بمعرفة موعد آخر دورة شهرية

ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة بشكل دقيق مع جميع السيدات إلا مع وجود شروط معينة منها:

  • أن تكون الدورة الشهرية للمرأة منتظمة.
  • أن تأتي الدورة الشهرية كل شهر، حيث أن هناك بعض السيدات تأتي لهم الدورة أكثر من مرة في الشهر، والبعض الآخر قد تتأخر دورتهم الشهرية لأكثر من شهر.
  • يمكن الاعتماد على هذه الطرق أيضاً في حين عدم القدرة على تحديد الموعد الذي يحدث فيه التبويض.

وفي هذه الطريقة وبعد معرفة موعد اليوم الأول من آخر دورة شهرية، نقوم بإضافة 40 أسبوع تقريباً على اليوم الأول من آخر دورة شهرية، ويكون هذا تقريباً هو مدة الحمل الذي يعتمد عليه الطبيب في تحديد موعد الولادة.

أما إذا كانت الدورة غير منتظمة، فيمكن حساب الحمل عن طريق، متابعة درجة حرارة الجسم، ومتابعة كمية الإفرازات المهبلية، حيث إن كمية هذه الإفرازات تقل بعد انتهاء الدورة، وتكون لزجة حينما يقترب وقت التبويض.

2- حساب الحمل بمعرفة موعد الجماع

هذه الطريقة أيضا دقيقة فقط إذا كانت المرأة متأكدة من موعد الجماع، وأنه قد تم مرة واحدة في آخر دورة شهرية،
ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة في حال ما حدث الجماع لأكثر من مرة في هذه الدورة، وعند حساب الحمل باستخدام هذه الطريقة، يتم إضافة 38 أسبوع فقط.

3- حساب الحمل باستخدام السونار

معظم السيدات قد تلجأ إلى الطبيب لمتابعة حملها، والاطمئنان على صحة جنينها، وأنه ينمو بصورة جيدة، ويتم ذلك عن طريق السونار، الذي يأخذ صور عديدة للجنين داخل الرحم.

ووفقاً لهذه الصور يستطيع الطبيب أن يقدر عمر الحمل، ويعد السونار من أكثر الطرق دقة في تحديد عمر الحمل، ومن الضروري أن تخضع كل امرأة حامل للكشف الطبي عن طريق السونار في المراحل الأولى من الحمل، وذلك لكي يمكن حساب الحمل بشكل دقيق.

Ultrasound test. Pregnancy. Female gynecologist doctor checking patient’s fetal life signs with scanner.

كيفية حساب الحمل من آخر دورة بالأيام والأسابيع والشهور

  • عند حساب الحمل بالأشهر الميلادية يقوم الطبيب بإضافة تسعة أشهر وأسبوع لأول يوم من آخر دورة شهرية.
  • وعند الحساب بالأشهر الهجرية يقوم بإضافة تسعة أشهر وأسبوعين لأول يوم من آخر دورة شهرية.
  • بينما بالنسبة للحساب بالأسابيع لابد من معرفة أن كل شهر في الحمل يساوي أربع أسابيع، ما يقرب من 42 أسبوع بحد أقصي.
  • بينما عند الحساب بالأيام يتم إضافة 280 يوم لأول يوم من آخر دورة شهرية، أي حوالي 40 أسبوع، ويتم استخدام هذه الطريقة كطريقة دقيقة لحساب الحمل.

في الختام تعد أهمية الطرق السابقة، هي مساعدة المرأة على معرفة وقت الولادة الخاص بها، حتى تكون مستعدة لتلك اللحظة، ولكن تختلف طبيعة كل جسم عن الآخر فمن الممكن أن تقل مدة الحمل أو تزيد بسبب حالة الأم الصحية، أو بسبب نسيان المرأة لموعد آخر دورة شهرية مما يؤدي إلى حدوث خطأ في حساب الحمل.

فيديو عن حاسبة الحمل و الولادة الالكترونية

اقرئي أيضًا:

المصادر:

مواضيع ذات صلة

صحتك بالأرقام

أحدث المواضيع